أثر  المشروبات  الغازية  على الأسنان  واللثة

أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

د. أحمد أبو رضوان
2012-12-04

 

توجد علاقة قوية ما بين تناول المشروبات الغازية وأثرها على الأسنان واللثة مما يؤدى الى

1- تآكل طبقة المينا الحامية للسن

2- انزلاق اللثة عن الأسنان مما يسبب حساسية فى الأسنان

3- تقلقل الاسنان

تفيد الدراسات الحديثه بان المشروبات الغازية تؤثر تأثيرا كبيرا على مينا السن وتسبب له تآكل ويزداد هذا الخطر لدى الاطفال بنسبة 70% من عمر 12 سنة وذلك عند تناول المشروبات الغازية وتزيد النسبة الى 240% لدى الاطفال الذين يبلغون من العمر 12 سنة فما فوق . وتفيد الدراسات بان تناول 3 عبوات من المشروبات الغازية يوميا او اكثر يكفى لاصابة الاسنان بنسبة 250% لدى التلاميذ فى سن الثانية عشره . ويزداد الخطر مع بلوغهم سن الرابعة عشره ,و تدل الدراسات على ان المشروبات الغازية تعتبر من اكبر العوامل التى تسبب تعرية الاسنان عند المراهقين ويقصد فى التعريه اصابة منطقة المينا المكون الخارجى للسن وانه فى بعض الاحيان يتم تعرية السن حتى الوصول الى منطقة المينا ومن الممكن انكشاف جذور الاسنان فى الفكين .

ويقول متحدث بريطانى باسم صناعة المشروبات الغازيه (( ان صناعة المشروبات الغازيه تدرك الخطوره التى تمثلها المشروبات الغازيه وغيرها من الاطعمه على الاسنان واوصى ا لمستهلكين بتفريش اسنانهم مرتين فى اليوم بمعجون اسنان يحتوى على الفورايد وعدم تناول المشروبات الغازيه بعد تفريش الاسنان ليلا ))

تعريف المشروبات الغازية وانواعها وتركيبتها

هى عباره عن اية مشروبات صناعيه يضاف اليها غازات ومواد حافظه ونكهات تكسبها الطعم المستساغ عند تناولها وتختلف من نوع لاخر حسب النكهه المضافة "المشروبات و المياه الغازيه والفواره , بعض انواع العصائر وغير ذلك من المشروبات التى تحمل اسماء مختلفه"



تحتوى العلبة الواحدة من المشروبات الغازية على ما يعادل عشرة ملاعق سكر حيث تكفى لتدمير فيتامين ( ب ) والذى يؤدى نقصه الى سوء الهضم , ضعف البنيه , الاضطرابات العصبيه , الصداع , الارق ,الكآبه ,و التشنجات العضلية

تعتبر المشروبات الغازيه خالية من القيمة الغذائية ولا تحتوى على البروتينات او الفيتامينات او الدهون او المعادن وانما هى عباره عن سوائل تحتوى على كميات كبيره من السكريات مع كمية قليلة من الاملاح . اما بالنسبه للمشروبات الغازيه الخاصه وما يسمى ( بالدايت ) حيث يستبدل السكر بمركب يسمى الاسبرتام وهى عباره عن حامضين امينين هما حامض الاسبارتيك وحامض الفينيل وهذان الحامضان يعتبران المسؤولين عن توليد الطعم الحلو وذلك عند اتحادهما ببعض , ولا يصلح هذا المركب لفئه من الناس الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا .

الاضرار التى تسببها المشروبات الغازيه

*تآكل طبقة المينا للاسنان لاحتوائها على احماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك .

*خالية من القيمة الغذائية .

*ذات اثار وتفاعلات سيئه مع الاغذية الاخرى .

*عند تناول الاطعمة المفيدة تحرم شاربها من الفائدة الغذائية .

*رفع سكر الدم بشكل سريع .

*اثار سلبية على مريض السكرى .

*تسبب زيادة فى الوزن .

*له تأثير كبير على امتصاص عنصر الكالسيوم من الامعاء مما يكون له السبب فى نقص فى كمية الكالسيوم التى تصل الى الدم والعظام .

*من الاسباب الرئيسية فى حدوث هشاشة العظام

* تتوفر مادة الكافيين فى المشروبات الغازية مما يسبب مشكله فى امتصاص الحديد المسبب لمرض فقر الدم .

*تسبب المشروبات الغازية ضعف عام .

*تسبب قلة فى النشاط .

*تسبب نقص فى الشهية عند الاكل وخاصة لدى المراهقين والاطفال .

*لا تساعد على الهضم مطلقا كما يعتقد البعض .

* لاحتوائها على غاز ثانى اكسيد الكربون الذى يسبب حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة فى العملية الهضمية.

*تسبب اضطرابا فى دور الانزيمات الهضمية التى تفرزها المعدة.

*تعرقل عملية الهضم وبالتالى التقليل من الاستفاده من الطعام وخاصة عند الاطفال فى طور النمو الطبيعى .

*تعتبر المشروبات الغازيه وخاصة البيبسى كولا والكوكاكولا ذات معدل حمضى قوى ويقدر ( 3,4 ) اى ان هذا يعنى انه حمضى جدا مما يعرض الاسنان والعظام للتاكل .

*تسبب احيانا ذوبان فى العظام وخروج بقاياها عن طريق البول دون تعويض ما ذاب منها .

* تسبب تراكم مركبات الكالسيوم المذابه على تراكمها فى الشرايين والأورده والبشرة والخلايا فى باقى اعضاء الجسم .

*تؤثر فى وظائف الكلى مما يسبب فى تكوين الحصى .

*إنّ نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من العناصر التالية إلى الأملاح الفسفورية ومنها : البوتاسيوم , الكلور , المنغنيز, وغيرهم .

درهم وقاية خير من قنطار علاج

الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازيه واستبدالها بالفواكه الطبيعيه وعصائرها الطازجة اما بالنسبة للاشخاص المدمنين عليها ينصح بتركها تدريجيا وتوفر الاراده القويه لذلك , كما وينصح بتجنب تناولها مع الطعام , واذا كان لا بد من تناولها فكوبا اسبوعيا والافضل تجنبها نهائيا .

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4