اسناني القوية لا تخشى المثلجات الصيفية

اسناني القوية لا تخشى المثلجات الصيفية

د. مراد شتيوي
2013-06-16


لجميع الأطفال في جميع أنحاء العالم، الصيف هو الوقت المناسب للشوكولاتة و الحلويات، و الكولا و الايس كريم، متعة لا نهاية لها في اوقات اللعب، والعديد من الأنشطة الصيفية الأخرى ونتيجة لذلك فان اسنان الاطفال في هذا الوقت من السنة عرضة بشكل كبير للتسوس و الصدمات و الاذية. بالتالي يجب ان نعير اسنان الاطفال اهتمام كبير حتى لا تترك العطلة الصيفية اثار ضارة على اسنان اطفالنا.

  المشروبات الصيفيه مثال الكولا والعصائر المصنعه تطرق الابواب خلال لعب الاطفال تحت وطأة أشعة الشمس الحارة لتكون مشروبهم المفضل للتعويض عن العطش ..فتؤدي هذه المشروبات الى تراكم البلاك على الاسنان. 

ما هو البلاك؟

 البلاك عبارة عن طبقة رقيقة من البكتيريا التي تعيش على أسناننا وهذه الجراثيم تتغذى على السكر الموجود في الطعام، و تنتج الاحماض وهذه الاحماض تؤدي الى تآكل مينا الاسنان .

المينا الضعيفة تخضع لتسوس الأسنان ووجدود البلاك يخلق الالتهابات، التي تهاجم اللثة لدينا والعظام التي تحمل الأسنان لتجنب تآكل متعتنا بالصيف مع أطفالنا شجع طفلك وكن معه قدوة لتناول الكثير من الفواكهه الطازجه والخضار في فصل الصيف واختيارها كوجبات خفيفة صحية بدلا من رقائق البطاطس والشوكولاته .

بالإضافة الى المشروبات الغازية والصودا والعصائر المصنعه زاد استهلاكها بين الاطفال في الاونه الاخيره ((هذه المشروبات بانواعها تفتقر لاي عنصر غذائي جيد ))،هذه المشروبات تسبب تآكل مينا الاسنان فكن في محاولة تخفيف هذه المشروبات  ومحاولة استبدالها  بالعصائر الطازجه والماء  ...و للتخفيف من تأثير السكريات و الاحماض فان شرب الماء مباشرة بعد الصودا يخفف قوة الحامض الى النصف او تناولها مع وجبة الطعام فان اللعاب يساعد في تخفيف تأثير الحامض على الاسنان او تعويد الطفل على تناول الخضار و الفواكه الغنية بالالياف بعد تناول الحلويات حيث تعمل على تنظيف جزيئات الطعام المخزنة بين الاسنان

و يمكن  السماح لطفلك باستخدام العلكة خالية من السكر. حيث ان مضغ العلكة لمدة 10-15 دقيقة تساعد في تنظيف الأسنان، وإزالة جزيئات الطعام، وغسل بكتيريا الأسنان الخطيرة ومنع تسوس الأسنان. الى جانب ذلك، فان المضغ يحفز انتاج اللعاب. و اهم فوائد مضغ العلكة انه ما دام طفلك يمضغ العلكة فانه لا يوجد  داعي لديه لتناول الحلويات او رقائق البطاطا او غيرها من الاطعمة الغير صحية . لذلك اهمية كبيرة و خصوصا في الرحلات حيث يقضي الطفل اوقات طويلة خارج المنزل دون استخدام الفرشاة.
 لا ننسى التأكيد على الاستخدام المنتظم لفرشاة الاسنان خلال العطلات و عدم اهمالها. فمن الضروري تطوير هذه العادة منذ الطفولة المبكرة.و اشرح لطفلك أن معاجين الأسنان تقوي ميناء الأسنان وتحميها من التسوس والعديد من مشاكل الأسنان خطيرة. و تعويد الطفل على استخدامها مرتين في اليوم في الصباح بعد الفطور و في المساء قبل النوم.

كثيرا ما يتعرض الاطفال خلال اللعب الى حوادث كالوقوع او الضربات, قد تؤدي الى اصابة الاسنان, و من ضمن هذه الاصابات انخلاع السن الدائم كاملا خارج الفم. يجب معرفة التعامل مع هذه الحالات و باسرع وقت ممكن, لان الوقت عامل مهم جدا في نجاح العلاج.

عند تعرض الطفل لحادث يؤدي إلى خروج السن الدائم من مكانه فإنه يجب أولا أن نجد السن المخلوع ويجب إمساك السن من جهة التاج وليس من جهة الجذر وإذا كان السن متسخا يمكن تنظيفه بماء دافئ وبعناية شديدة وبشكل غير مبالغ فيه وبعدها إعادته إلى مكانه الذي وقع منه أما إذا كان نظيفا فيجب تثبيته مباشرة في مكانه  إذا لم يستطيع أحد من الوالدين إعادة السن إلى مكانه فيجب وضع السن في كوب يحتوي على حليب أو ماء او الاحتفاظ به في لعاب احد الوالدين . والذهاب مباشرة إلى أقرب عيادة للأسنان  فيقوم الطبيب باعادة السن المقلوع من مكانه و تثبيته. افضل نتيجة يحصل عليها المريض اذا تمت اعادة الزرع مباشرة في مكان الحادث, الا ان اعادة الزرع خلال ساعتين من وقوع الحادث تعطي نسب نجاح عالية بشرط الاحتفاظ بالسن المخلوع في وسط مناسب كاللعاب او الحليب.

في حالة انخلاع الاسنان اللبنية , لا ينصح ابدا باعادة غرس السن اللبني حتى لا تؤدي اعادة غرسه الى تأخير ظهور السن الدائم الذي يليه او منعه تماما من النزول.

 أخيرا وليس آخرا ..

لا تمنع اطفالك من تناول الحلويات لانهم سيجعلون عطلتك كابوسا لكن اهتم بصحة أسنان أطفالك ... للتمتع بعطله صيفيه مذهله

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4