الزركون في طب الاسنان

الزركون في طب الاسنان

د. مراد شتيوي
2013-01-14

 

ان الزركون من اقدم و اندر العناصر الموجودة في القشرة الارضية , حيث استخدمت هذه المادة و اثبتت فعاليتها على مدى عشرون عاما في العمليات الجراحية. و الان دخل الزيركون في مجال التعويضات السنية و ذلك نظرا لصفاته المميزة و ملائمته لانسجة الفم.

يعتبرالزركون من المواد الخزفيه حديثه الانتاج والتى تستخدم فى صنا عة وانتاج التعويضات او التركيبات السنية الثابتة . وهى شديدة المقاومة وتمتاز بانها تعتبر المادة الوحيدة التي لا يدخل فى تركيبتها اى نوع من المعادن وهى المادة الخزفية الوحيدة التى تمكن من صناعة سن ومع تطور الابحاث العلمية اصبحت تستخدم فى صناعة الجسور القصيرة والطويلة او لفك واحد او لفكين معا .

 مميزات مادة الزركون:

- يتميز الزركون بالصلابة العالية و المقاومة للكسر متفوقا في ذلك على جميع المواد الخزفية المستخدمة في التركيبات السنية, هذه الخاصية اكتسبتها من طبيعة تركيب بلوراتها التي يمكنها ان تنفصل عن بعضها و تعود الى وضعها السابق في حال تعرضت لضغوط قوية حيت تمتلك ذراتها ذاكرة قوية. بالتالي هذه المادة غير قابلة للكسر الا في حالة واحدة و هي عدم التحضير الكافي للسن من قبل طبيب الاسنان.

- الحيادية التامة للفم و اللثة, بما ان مادة الزركون خالية تماما من المعادن فهي لا تفرز اي مواد تسبب حساسية للانسجة الفموية و تقوم بالاندماج مع اللثة المحيطة بالسن بشكل انسيابي تشريحي مما يمنع حدوث التهابات متكررة باللثة و تنعدم رائحة الفم الكريهة. و ايضا لا يسبب تلون في اللثة على عكس التلبيسات ذو القلب المعدني.

- الناحية الجمالية, يتميز الزركون بالشفافية حيث يسمح للضوء بالمرور مثل الاسنان العادية فيعطي مظهرا طبيعيا على عكس التيجان المعدنية التي تمنع الضوء. من مميزات الزركون انه قابل للتلون باللون المناسب للاسنان الطبيعية و الثبات في اللون فيكون المريض غير مضطر لتبديل الاسنان بسبب مشاكل تغير اللون. كما ان البنية البيضاء للزركون لها دور هام في التخلص من الحواف السوداء التي تظهر احيانا عند استخدام التركيبات ذو القلب المعدني.

- الزركون هو المادة الاساسية التي تصنع منها تلبيسات الفينير او العدسات اللاصقة ذات الوان فاتحة ( ابتسامة هوليود)

 - تعمر طويلا.

 الزركون في زراعة الاسنان:

لقد مرت زراعة الأسنان بخطوات كثيرة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن ، فكانت تواجه دائماً مشكلة التهابات اللثة المزمنة التي قد تصاحب زراعة الأسنان ،و لكن بفضل الأبحاث العلمية في هذا المجال تم استخدام مادة الزركون النقي الخالي من المعدن في زراعة الاسنان ،وبفضلها تم السيطرة على الكثير من مشاكل التهابات اللثة التي قد ترافق بعض حالات الزراعة و ذلك بفضل حياديتها  تجاه اللثة و التحامها التام معها كما تلتحم الأسنان الطبيعية مع اللثة المحيطة بها ، و حديثاً صنعت من هذه المادة الزرعات الزركونية لاسيما الفورية منها والتي اعتبرت ثورة جديدة في عالم زراعة الأسنان لما لها من خصائص و مميزات رائعة.

 مميزات زرعات الزركون:

- تندمج بالعظم بشكل رائع و بفترة قصيرة مقارنة مع الزرعات المعدنية

- نظرا لحيويتها تقوم بالاندماج مع اللثة بشكل انسيابي مماثل للاسنان الطبيعية فتمنع تراكم الطعام و حدوث التهابات متكررة في اللثة و روائح الفم الكريهة.

- تعطي منظر جمالي عالي جدا.

 تعتبر مادة الزيركون مادة جديدة وثمينة في عالم طب الاسنان والتى استطاعت بقدراتها العجيبة ان تنفرد فى المرتبة الاولى فى عالم التركيبات السنية الجميلة والشفافة والحديثة و هي عالية الدقة في التصنيع فتحتاج لطبيب اسنان متمرس و فني اسنان متمرس.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4