العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية

العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية

د. محمد معتوق
2014-10-21

مقدمة:

 يتضمن الإطباق الطبيعي في المنطقة الأمامية وجود تغطية الأسنان الأمامية العلوية لثلث الأسنان الأمامية السفلية، و إن تباعد هذه الأسنان عن بعضها في المستوى العمودي و عدم وجود إطباق بينها يخلق لدينا مشكلة العضة المفتوحة الأمامية، و التي تشكل ما نسبته 17 % تقريبا من مجمل المراجعين لعيادات تقويم الأسنان استنادا إلى أحد الدراسات في مجلة تقويم الأسنان الأمريكية.

تسبب العضة المفتوحة الأمامية مشكلة تجميلية واضحة كما أن عدم تلاقي الأسنان الأمامية قد يسبب مشاكل في نطق بعض الأحرف و في المضغ أيضا.

اسباب العضة المفتوحة الأمامية:

قد تعود هذه الاسباب إلى:

 نقص في بزوغ الأسنان الأمامية

العادات الفموية السيئة كمص الإصبع

أو إلى بزوغ زائد في الأسنان الخلفية

 قد تعود إلى مشاكل هيكلية

زيادة طول القسم السفلي من الوجه.

 طرق العلاج المتاحة:

العلاج التقويمي عند الأطفال:

 يعتمد أسلوب العلاج التقويمي عند الأطفال على عمر الطفل، و على تشخيص أسباب الحالة بشكل دقيق؛ فعندما تشخص عادة مص الإصبع عند الأطفال الأكبر من خمس سنوات مع آثار واضحة على بزوغ الأسنان الأمامية، فإنه يتوجب إجراء العلاج المناسب ، و الذي قد يعتمد كليا على العلاج النفسي بالتعاون مع الأهل في حال اعتقد الطبيب إمكانية تصحيح الحالة فقط بمجرد توقف الطفل عن هذه العادة. و قد نحتاج إلى تطبيق بعض الأجهزة التقويمية المتحركة أو الأجهزة الوظيفية لتصحيح وضع الأسنان و تصحيح علاقة الفكين.

 و تستخدم الأجهزة الثابتة أحيانا لأجل مساعدة الطفل على ايقاف عادة مص الاصبع في حالة عدم تعاونه مع الأجهزة المتحركة. و أشارت أحدث الدراسات في مجلة تقويم الأسنان الأمريكية هذا العام إلى إمكانية تأجيل معالجة الأطفال الذين لديهم ميل لحدوث عضة مفتوحة أمامية إلى مرحلة قفزة النمو ( البلوغ ).

العلاج التقويمي عند البالغين:

يتطلب العلاج التقويمي عند البالغين استخدام التقويم الثابت بالترافق مع أجهزة إضافية مناسبة كاستخدام المطاط بين الفكي و الزريعات التقويمية، كما تتطلب بعض الحالات إجراء قلع لعدد من الأسنان الخلفية لتحسين تطابق الأسنان الأمامية, حيث تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن ثبات نتائج معالجة العضة المفتوحة عند البالغين يكون أكبر عندما تترافق مع القلع.

قد تتطلب الحالات الشديدة من العضة المفتوحة ( بشكل خاص المترافقة مع مشكلة هيكلية في الفكين ) إجراء جراحة تقويمية لتعديل وضع الأسنان. 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
- حائز على شهادة الماجستير في تقويم الأسنان و الفكين من كلية طب الأسنان في جامعة تشرين - سوريا - 2011 - حائز على شهادة البكالوريوس في طب الأسنان من كلية طب الأسنان في جامعة تشرين - سوريا - 2006.
1 2 4