تأثير مص الاصبع على الأسنان

تأثير مص الاصبع على الأسنان

الدكتورة ايثار جبر
2016-02-01

تعد عادة مص الاصبع (الإبهام) من العادات الشائعة جدا لدى الاطفال، والتي تكون في الغالب أمرا طبيعيا غير مبالغ فيه. حيث انه في كثير من الأحيان يتخلى الطفل تلقائيا عن هذه العادة بعمر ٤ سنوات او عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ. في حال استمرار ممارسة هذه العادة بعد بزوغ الاسنان الدائمة يجب:

اولا: البحث عن الأسباب التي تدفعه لذلك؛ و التي تعد معظمها اسبابا نفسية تتعلق بعدم الشعور بالامان او القلق الدائم؛ حيث يجد الطفل الاسترخاء والراحة عندما يمص اصبعه وهذا يفسر عدم استطاعة بعض الاطفال الخلود الى النوم دون ممارسة تلك العادة.

ثانيا: يجب محاولة نهي الطفل وابعاده عن مص إصبعه لما يسببه من مشاكل تتعلق بعظام الفكين والأسنان -ومن ثم علاجها ان وجدت- والتي تتلخص فيما يلي:

١- تضيّق الفك العلوي مع تشوهات في سقف الحلق.

٢- عضة امامية مفتوحة تأخذ شكل الاصبع؛ بمعنى ان الطفل لا يستطيع أطباق اسنانه الأمامية (العلوية مع السفلية) حيث يبقى دائما فراغ بينهما حتى مع إطباق الأسنان الخلفية.


٣- بروز الأسنان الأمامية العلوية وتكوين فراغات بينها، و اندفاع الأسنان الأمامية السفلية الى الخلف.

ملاحظة: تعتمد هذه النتائج والتأثيرات على المدة والقوة التي يمارس بها الطفل هذه العادة، وفي الغالب يحتاج الطفل الى اجهزة تقويم الأسنان في سن مبكرة (قبل البلوغ) لتصحيح تلك التشوهات ولكن بشرط العزوف عن تلك العادة والى الأبد.

نصائح للتخلص من عادة مص الاصبع:

١- العلاج النفسي عندما يكون السبب الرئيس لممارسة تلك العادة هو عدم الشعور بالامان او النقص العاطفي والحنان. بالاضافة الى محاولة ملء وقت الفراغ لدى الطفل بألعاب مفيدة تشغله عنها.

٢- وضع بعض المراهم ذات الطعم المر على الاصبع الذي يعتاد الطفل على مصه مما يجعله لا يستسيغ طعمه ويتوقف تدريجيا عن تلك العادة.

٣- تغطية الاصبع بقطعة من القماش او ضمادة حتى لا يستطيع الطفل مصه. هذه الطريقة تستخدم عادة عندما يعتاد الطفل مص إصبعه ليلا قبل النوم.

٤- في حال فشل الحلول السابقة، قد يلجأ الأهل الى طبيب الأسنان والذي يضع جهازا في سقف حلق المريض لا يستطيع نزعه ويمنعه من مص إصبعه، يسمى "كاسر العادة" او "habit breaker"، وهو فعال جدا.

اقرأ أيضاً:

جهاز لعلاج عادتيّ مص الإبهام والدفع اللساني

العضة المفتوحة الأمامية .. أحدث المفاهيم العلاجية

دليلك في صحة أسنان طفلك انفوجراف 

ترميم الاسنان للاطفال

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4