رائحة الفم الكريهة و ما يترتب عليها

رائحة الفم الكريهة و ما يترتب عليها

د. علي صلاح الدين خويرة
2016-02-09

يقع معظم الناس ضحية لرائحة الفم الكريهة خاصة بعد تناول بعض انواع الطعام، و في الصباح الباكر عندما تستقيظ من النوم. و قد يعتقد الكثيرون ان رائحة الفم هي شيء عادي او عرضي ناتج فقط عن قلة العناية بنظافة الفم و الاسنان، او عن تناول انواع معينة من الطعام كالثوم و البصل؛ الا ان المفاجىء في الموضوع هو ان رائحة الفم الكريهة قد تكون مؤشراً مهماً لوجود مشكلة صحية خطيرة او مرض غير مكتشف عند هذا الشخص و يجب ان يتم متابعته عند طبيب الاسنان او طبيب الاسرة.

- ان رائحة الفم الكريهة حالة محرجة قد يتعرض لها اي شخص في اي وقت، و تنتج عن عدة عوامل اغلبها يمكن الوقاية منه و من السهل علاجه مثل:

1. الطعام الذي نتناوله و سوء الهضم.

- ان بعض انواع الطعام الذي نتناوله يمكن ان يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فالثوم و البصل و الملفوف و بعض البهارات عندما يتم هضمها و امتصاصها الى مجرى الدم تصل الى الرئتين و تصبح رائحتها واضحة مع التنفس، كما تساهم الغازات الناتجة عن عملية هضم الطعام في ظهور رائحة الفم؛ حيث يؤدي وجود عسر الهضم او تلبكات معوية أو الامساك الى تسرب هذه الغازات من خلال الفم.

2. قلة تنظيف الاسنان بالفرشاة و الخيط الطبي.

- حيث تنتج عن ترك بقايا الطعام بين الاسنان و في المناطق التي يصعب تنظيفها، و حتى في النتوءات و الزغب الموجودة على سطح اللسان، تحلل هذه البقايا و تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة في الفم و ظهور رائحة الفم.

3. امراض الفم و الالتهابات.

- يؤدي وجود بعض امراض الفم مثل التهابات اللثة و امراض الانسجة المحيطة بالاسنان و تسوس الاسنان او وجود خراج او دمل في احد الاسنان الى ظهور رائحة كريهة للفم و خاصة ان هذه الحالات تكون عادة مصاحبة بقلة عناية من المريض بنظافة الفم و الاسنان مما يزيد الامر سوء. فالبكتيريا نفسها التي تسبب تسوس الاسنان و التهابات اللثة تسبب رائحة الفم الكريهة.

4. جفاف الفم.

- يؤدي قلة افراز اللعاب سواء بشكل طبيعي او كحالة مرضية الى ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فدور اللعاب اساسي في غسل الاسنان و الانسجة الفموية من بقايا الطعام و البكتيريا العالقة بها و قلة افراز اللعاب يساعد على بقاء بقايا الطعام كي تتخمر.

5. التدخين.

- لقد اصبحت الاضرار الناتجة عن التدخين على صحة الانسان و بخاصة صحة الجهاز التنفسي معروفة و واضحة للجميع.

- هو احد اهم الاسباب المؤدية لظهور رائحة الفم الكريهة، بل ان رائحة فم المدخن مميزة و معروفة للجميع، و ما يزيد المشكلة بالنسبة للتدخين هو انه يسبب التهابات في الانسجة المحيطة بالاسنان و يسبب جفاف الفم و كلاهما عوامل تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.

6. امراض و حالات طبية مختلفة.

- كما ذكرت في المقدمة؛ قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشرا مهما لوجود مرض معين سواء كان معروف او غير مكتشف بعد:

1. يتميز مريض السكري بظهور رائحة الاسيتون او رائحة شبيهة بالفاكهة المتخمرة في نفسه، و في كثير من الاحيان يكون ظهور هذه الرائحة في نفس المريض مؤشراً على ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يستدعي اجراء فحص للسكر فورا.

2. تظهر رائحة الامونيا عند مرضى الفشل الكلوي المزمن.

3. تظهر رائحة الفم الكريهة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل هضمية او وجود انسدادات معوية و في الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لفترات طويلة.

4. الرائحة الكريهة للفم تكون واضحة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية او التهابات في الرئتين و المجاري التنفسية و التهابات الحلق و اللوزتين.

5. تكون رائحة الفم كريهة في حالة تكرار القيء في بعض الحالات المرضية.

6. التهابات الجيوب الانفية او وجود اجسام غريبة في انف طفل يمكن ان يسبب رائحة فم كريهة.

طرق الوقاية و العلاج

- لعلاج مشكلة رائحة الفم الكريهة لا بد من تحديد المسبب بشكل دقيق و العمل على علاجه، و لا يجب الاكتفاء باستخدام ملطفات الفم كالبخاخات و المضمضات و العلكة و الشرائح و غيرها لتغطية رائحة الفم الكريهة دون علاج السبب من جذوره؛ لانها جميعا ستخفف من رائحة الفم بشكل مؤقت و تعود للظهور بعد وقت قصير.

- و للتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل جذري يجب القيام بما يلي:

1. البداية تكون بزيارة طبيب الاسنان؛ للوقوف على المسبب الرئيسي لرائحة الفم و تشخيص الحالة بشكل دقيق و استشارة الطبيب المختص في حالة وجود حالة مرضية اخرى.

2. تنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون بشكل دوري (ثلاث مرات يوميا) و استخدام الخيط الطبي لتنظيف ما بين الاسنان، و لا تنسى تنظيف سطح اللسان سواء بفرشاة الاسنان العادية او بفرشاة اللسان الخاصة؛ لازالة بقايا الطعام العالقة على سطح اللسان، و يمكن الاستعانة بمضمضة دوائية لطيفة بعد كل تنظيف.

3. الزيارة الدورية لطبيب الاسنان (مرتين بالسنة على الاقل) لازالة التكلسات عن الاسنان و علاج التهابات اللثة، و الكشف عن وجود اي مشاكل اخرى في الفم و الاسنان و معالجتها.

4. الامتناع عن التدخين هو الوسيلة الوحيدة الممكنة لازالة رائحة الفم الناتجة عن التدخين.

5. تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على الثوم و البصل و الملفوف و البهارات و القهوة و غيرها.

6. معالجة جفاف الفم سواء كان طبيعيا عن طريق الاكثار من شرب السوائل اثناء النهار و المضمضة بالماء بشكل متكرر و مضغ العلكة الخالية من السكر او اذابة قطعة حلوى خالية من السكر في الفم بشكل بطيء للمحافظة على استمرارية افراز اللعاب.

7. زيارة الطبيب المختص لمعالجة الحالة المرضية التي تسبب رائحة للفم مثل ضبط معدل السكر في الدم عند مرضى السكري.

8. استخدام الوسائل الملطفة لرائحة الفم: و هنا تجدر الاشارة الى ان هذه الوسائل هي اخر حل يمكن ان يلجأ اليه المريض و يجب ان لا تكون الحل الاول و ذلك لانه كما ذكرت سابقا ان هذه الوسائل تقوم بتغطية رائحة الفم بشكل مؤقت و ليس علاج المسبب و بهذه الطريقة فأن المريض سيغفل عن علاج المشكلة الصحية المسببة لرائحة الفم مما قد يؤدي الى تطورها و استفحالها.

- و من هذه الوساثل:

1. استخدام البخاخات و الشرائح المعطرة للفم.

2. مضغ العلكة الخالية من السكر و الاقراص المحلاة الخالية من السكر و غيرها.

و تعمل هذه الوسائل على تلطيف رائحة الفم من خلال النكهات التي تحتويها كنكهة النعنع مثلا؛ بالاضافة الى ان هذه الوسائل تساعد على ابقاء افراز اللعاب عاليا و بالتالي تمنع جفاف الفم.

9. هنالك بعض الوصفات الشعبية للتخفيف من رائحة الفم مثل: مضغ البقدونس او وضع بضع قطرات من زيت النعنع على اللسان او مع فرشاة الاسنان و المعجون. 

اقرأ أيضاً:

أسباب رائحة الفم

رائحة الفم ، التشخيص والعلاج

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

أسباب رائحة الجسم والفم الكريهتين

غسول الفم بين الحاجة والفائدة

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
طبيب و جراح الفم و الاسنان خريج جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية عام 2004
1 2 4