متى ينصح بتغليف الأسنان

متى ينصح بتغليف الأسنان

د. أحمد أبو رضوان
2012-10-03

 

 

  ينصح طبيب الاسنان بتغليف الاسنان,وذلك من اجل المحافظة على الاسنان كي تقوم بأكمل وجه في أداء وظائفها والحفاظ على الناحية الجمالية للاسنان,وذلك حسب الحالات التالية:

 1.ازالة عصب السن: يتعرض السن لأسباب متعددة تؤدي الى ازالة العصب,واجراء ما يسمى بالمعالجة اللبية (Endodontic treatment) لسن او مجموعة اسنان مصابة,علماً بأن عصب السن هو عبارة عن اوعية دموية تتوسط السن حيث يقوم العصب بوظائف متعددة وخاصة الحسية منها,ويقوم بتغذية الاسنان وهو مسؤول عن اللون الابيض للاسنان,ولكن عندما تتم المعالجة اللبية فأن السن او الضرس يصبح ميتاً ولكنه موجوداً,ويقوم بنفس وظائف الاسنان الحية,لذا فأنه ينصح بتغليف الاسنان المعالجة لبياً خوفا من التلف  او من تأكل السن مع الزمن. ولذلك فأن تغليف السن يساعد في الحفاظ على السن اطول مدة ممكنة بالفم,لان التغليف او التلبيس يمتص الصدمات التي تتعرض لها الاسنان بواسطة العوامل الخارجية ومنها المواد الصلبة ونوعية الطعام واشياء اخرى. لذا فأن سحب العصب يؤدي الى تموت في السن كما ذكرنا وتغيير لون السن من الابيض الى الداكن وخاصة بالاسنان الامامية حيث يصاب الشخص بحالة نفسية عند فقدان بريق الاسنان المتعارف عليه.

 2.تغير لون السن: يتعرض السن في خضم المسيرة الحياتية الى حوادث كسور شتى وبالاخص عند وصول الكسر الى حجرة اللب اي العصب,سواء لدى صغار السن وخاصة الاصابه بالاسنان الدائمه او الكبار . فإنه من الضروري في هذه الحالة ازالة العصب,واجراء المعالجة اللبية حسب الاسس العلمية المتعارف عليها في عيادة طبيب الاسنان,وبعد مرور فترة غير معروفه من الزمن يتغير  لون السن,مما يؤثر تاثيراً كبيراً على نفسية الشخص المصاب,وهنا ننصح بتغليف السن باللون  المناسب في عيادة طبيب الاسنان. وخوفاً من انتقال البكتيريا الموجودة في داخل حجرة اللب الى الجذر ومن ثم الى ذروة السن,مما يسبب  تورم  او خراج (abscess) وبالتالى قلع السن.

 3.التصبغ الذي قد يصيب جميع الاسنان: وذلك بسبب تناول الام الحامل دواء اسمه (تتيترا سايكلين),مما يغير ويصبغ الاسنان جميعها في الفكين باللون البني,لذلك فأن حالة المريض النفسية تكون متردية حينما ينظر الى الغير بأنهم يتمتعون بأسنان بيضاء سليمة. وهنا ننصح بتغليف الاسنان جميعها في عيادة طبيب الاسنان لاعطاء الشكل واللون المطلوبين.

 4.التصبغ بواسطة نقص مادة الفلورايد او زيادتها: مما يسبب تصبغ او تأكل في طبقة مينا السن,مما يسبب احراج للشخص المصاب,وسرعان ما تعود الابتسامة جميلة في حال قام بتغليف الاسنان المصابة في عيادة طبيب الاسنان.

 5.الدياستيما: يصاب بعض الاشخاص بفراغات بين الاسنان فمنها فراغات صغيرة ومنها كبيرة,مما يستدعي التدخل من قبل طبيب الاسنان لاغلاق هذه الفراغات بواسطة تغليف الاسنان واعطاء الشكل المناسب بالتركيبة المناسبة.

6.سوء في بزوغ السن: مما يجعله يتموضع في غير مكانه في القوس السني,مما يسبب مشكلة في نطق بعض الاحرف,ومشكلة في الهضم وهنا من الممكن ان يتدخل طبيب اسنان التقويم او يتم تغليف الاسنان,حسب الخطة التي يرسمها طبيب الاسنان في عيادته.

7.ترميم الاسنان: يقوم طبيب الاسنان بمعالجة مرض تسوس الاسنان وذلك بازالة هذا التسوس حسب عمقه,وفي بعض الحالات يكون تسوس الاسنان عميقا,ويصيب اكثر من جدار في السن والواحد مما يستدعي تحضير السن او حفره بوضع حشوات قد تكون كبيرة في الضرس او السن المصاب ,مما يضعف جدران هذا السن ,لذا فأننا ننصح بتلبيس الضرس الذي يتكون من حشوات ذات ثلاث سطوح او اكثر لحمايته من الكسر المفاجئ اثناء تناول الطعام.

8.انسحال الاسنان: تتعرض الاسنان الى حالة من الضغط او الصكيك ما بين الاسنان بعضها ببعض,اثناء الاكل وخاصة اثناء النوم بطريقة غير ارداية,مما يسبب تآكل في طبقة المينا مما يعرض الشخص الى حساسية في الاسنان تكون مزعجة ومؤلمة احيانا عند تناول المواد الباردة والساخنة والسكاكر,وذلك يستدعي تغليف الاسنان مكان الصكيك لكي يكون الصكيك فوق الاسنان المغلفة,اما اذا تركت بدون تغليف,فأن المفصل الصدغي يتأثر ويصيبه الم حاداً او مزمناً مما يؤدي احيانا الى انزلاقات في الفك السفلي وذلك يعمل على عدم القدرة باغلاق الفم.

9.الاهتراء في الاسنان.

10.فقدان الاسنان لرونقها الطبيعي.

11.الشيخوخة.

الفرق بين تغليف الأسنان وتركيب الجسور:

ان مفهوم كلمة تغليف السن او تلبيس السن تعني تلبيس او تغليف سن واحد فقط لحمايته والحفاظ عليه من العوامل الخارجية,حيث تقوم التلبيسة بامتصاص الصدمات اثناء تناول الطعام وخاصة الصلبة منها,ويشمل تغليف سن واحد او مجموعة اسنان فراداً او مجموعة اسنان موجودة,اما بالنسبة للجسر فهو يقوم على مبدأ تعويض السن او الضرس المفقود مما يحتاج الى تحضير السن الامامي او الخلفي للسن او الضرس المفقود.ومن الممكن اجراء جسر من مجموعة اسنان أو كامل الفكين حسب ما يراه طبيب الاسنان مناسباً حيث يقوم الطبيب بوضع خطة عمل بالاتفاق مع المريض وخاصةً على نوعية التلبيس او الجسور حيث انه من الاجدى ان يقوم طبيب الاسنان بشرح مفصل للمريض عم الطريقة التي سوف يقوم بها من اجل مستقبل اسنان المريض.

 

أنواع التركيبات أو أنواع التلابيس:

1.الوجوه الخزفية التجميلية  (laminate veneers).

2.الزيركون.

3.وجوه من البورسلان من دون معدن.

4.ورسلان بمعدن.

5.جاكيت كراون.

6.تغليف اسنان الاطفال المتهدمة بعد معالجة العصب من أجل الحفاظ عليها بالفم لحين سقوطها واستبدالها باسنان او اضراس دائمة.

 

مساوئ التركيبات السنية:

1.الكسر: تتعرض الوجوه الخزفية او التلابيس للكسر احيانا وذلك حسب الامور التالية :

-سوء تصنيع مخبري.

-وجود نقطة عالية او حادة بأحد الفكين مما يؤدي مع الوقت الى كسر بالتلبيسة لذا ننصح بأخذ الاحتياطات اللازمة بالعيادة والمختبر من اجل الحفاظ على اطباق سليم 100 % .

2.سقوط التلبيسة المفاجئ: تتعرض التلبيسة الى السقوط مع الزمن,ويقوم طبيب الاسنان بأعادتها الى مكانها بواسطة سمنت خاص قوي يستخدم في عيادة طبيب الاسنان.

3.التهاب عصب السن: في بعض الحالات يتعرض السن المغلف لسبب او لاخر لالتهاب في العصب,ويقوم طبيب الاسنان بأجراء التالي:

-اما ازالة التلبيسة والقيام بالمعالجة اللبية السليمة ومن ثم اعادة التلبيسة

-أو اذا تعذر فك التلبيسة واصبح السن مهدداً ننصح بأجراء فتحة من داخل السن باتجاه العصب باستخدام الصور الشعاعية واجراء المعالجة اللبية اللازمة.

4.تكون اكياس أو خراجات مصدرها السن المغلف: مما يؤدي غالباً لأجراء جراحة وفقدان السن.

تختلف مدارس طب الاسنان في العالم حول تغليف الاسنان,فمنهم من يقول: لكي اكسب أكثر جمالاً في تركيب الاسنان ينصح بإزالة اعصاب الاسنان وأجراء المعالجة اللبية مما يسمح بتمكين مختبر الاسنان بأجراء شكل الاسنان بشكل اجمل ,ولكن من المتعارف عليه علمياً بأن عصب السن هو الجزء الحي بالسن,إذا تم ازالة عصبه من اجل التركيب فإنه سيتموت وان العمر يبقى محدوداً ولا يعلم به الا الله,وأما الرأي الأخر والذي يقول انه من الافضل اجراء تلابيس للاسنان دون ازالة العصب مما يعطي حيوية وعمر اطول للاسنان التي تم تغليفها.

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


طب اسنان
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان خريج جامعة هافانا --كوبا عام 1984 عيادات الدكتور احمد ابورضوان اسكان مدينه ابونصير خلف السوق التجارى مجمع ابونصير الطبى تلفون العياده 5237999
1 2 4