نصائح لاسنان ولثة صحية

نصائح لاسنان ولثة صحية

د. شذى هاني البيك
2013-05-14

 

هنالك العديد من الامور التي تواجه البعض بخصوص صحة الفم والاسنان بشكل عام  وسنذكر منها ما يلي :

1-  حبس النفس اثناء المعالجة :

العديد من المرضى يحبسون انفاسهم اثناء معاينة طبيب الاسنان لهم |,فاذا كان الامر يزعجك لا تفعل ذلك وتنفس بشكل طبيعي ومنتظم ,فالطبيب يعلم جيدا سبب خوفك وبالطبع يريد مساعدتك .

2- هل تستخدم الخيط الطبي او فرشاة الاسنان اولا؟

استخدام الخيط الطبي اولا يجعل عملية تنظيف الاسنان اكثر فعالية ,فهو يزيل الطعام المتراكم بين الاسنان بطريقة افضل من الفرشاة وبعدها تستخدم الفرشاة للتنظيف بلطف ذهابا وايابا .

3-تأنى في استخدام المسواك :

يستحدم البعض المسواك لازالة بقايا الطعام المتراكم بين الاسنان ولكن اذا كان لا بد من استخدام المسواك, فيفضل بلطف لانه من السهل جدا ان يؤذي اللثة, ويعتبر الخيط الطبي افضل من المسواك من ناحية التخلص من يقايا الطعام المتراكمة بين الاسنان .

من الجدير ذكره ان استخدام المسواك لاكثر من مرة بشكل دوري يدل على ان هناك مشكله في الاسنان يجب اخبار الطبيب بها

4- استبدال فرشاة الاسنان :

تتعرض شعيرات فرشاة الاسنان مع مرور الوقت للتلف,لذلك ينصح باستبدال الفرشاة اليدوية كل ثلاثة أو أربعة أشهر.

اما اذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند استخدامها .

عندما تكون مريضا ينصح باستبدال الفرشاة في بداية المرض و في نهايته وذلك للتخلص من الجراثيم الضارة .

5-تناول الجبن الابيض :

يحتوي الجبن على بروتين الكازين والواي(casein and whey ) فهو مفيد في الحفاظ على مينا الاسنان , ويحتوي على الكالسيوم المهم في بناء الاسنان .ايضا لا تنسى ان يشمل نظامك الغذائي على فيتامين د فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم , ومن الاطعمة الغنية بفيتامين د الحليب,صفار البيض,الاسماك .

6- بعض الاطعمة قد تصبغ الاسنان :

هناك عدة اعتقادات تفيد ان الفراولة لها دور في تبييض الاسنان, ولكن من الافضل دائما تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الاطعمة الملونة مثل  العنب البري، والقهوة، والسجائر,وللمساعدة في تقليل التلون بعد استخدام الفرشاة ،ينصح بتناول الجزر,الكرفس,التفاح وغيرها .

7-معالجة حرقة المعدة:

ترتبط صحة الاسنان بقرحة المعدة عند البعض  , وللمحافظة  على مينا الاسنان وصحة الفم , يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة الحرقة كالشوكولاته؛ الكحول؛ المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الصوداالقهوة، الشاي والثوم والبصل,والحمضيات و النعناع، والأطعمة الدهنية، أو المقلية

8-رائحة الفم الكريهة :

من الامور المهمة ايضا في الحفاظ على صحة الفم هي معالجة رائحة الفم الكريهة , يمكنك استخدام الفرشاة او مكشطة خاصة للسان للتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

9- ادوية تسبب جفاف الفم:

الدواء هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم وهناك العديد من الادوية مثل مضادات الاكتئاب ,ادوية الضغط, مضادات الهيستامين التي تجفف اللعاب. لذلك ننصحك بزيادة السوائل في الجسم ,واستشارة طبيبك حول منتجات اللعاب الاصطناعية ,اومضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبة الطعام.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


صيدلاني
بكالوريس دكتور صيدلة /الجامعة الأردنية /2012
1 2 4