التعايش مع سكري الأطفال

التعايش مع سكري الأطفال

د. سندس عدنان البيشاوي
2013-08-01

ازدادت أعداد المصابين بمرض السكري في الآونة الأخيرة  وكان للأطفال حصة في هذا المرض فيما يُعرف بسكري الأطفال ( النوع الأول من السكري )  بحيث كشفت منظمة السكري في بريطانيا عن اصابة 17 من بين كل 100.000 طفل بالسكري سنويا

ما هو سبب الاصابة بسكري الاطفال : 

ان السبب الرئيسي لاصابة الطفل بالسكري غير محدد الانها أنها ناجمة عن فقدان البنكرياس قدرته على انتاج الانسولين لاضطراب ذاتي في خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن تصنيع الانسولين .

للمزيد:

السكري لدى الأطفال

ما هو دور الأهل في السيطرة على سكري الأطفال : 

لقد أجاب على هذا السؤال والد الطفل محمد الذي أصيب بالسكري في عمر 9 سنوات وقد حدث موقع الطبي حول دوره في مساعدة محمد لتخطي هذه المشكلة وكما قال:

لم يتجاوز محمد التاسعة من عمره عندما اشتكى من مجموعة من الأعراض وهي:

- عطش شديد

- تعب

- فقدان الوزن

- تكرار التبول

للمزيد:

سكري الأطفال خطر يهدد استقرار وحياة أسره بأكملها

وبعد ذلك قمت بمراجعة الطبيب الذي أوصى باجراء فحص مستوى الغلوكوز في الدم وفحص السكري التراكمي حيث أكدت النتائج  اصابة محمد بالسكري , وأوضح الطبيب عدد من النقاط التي يُعنى بها ذوي الطفل المُصاب بالسكري ومنها :

- كيف يتم علاج سكري الاطفال : 

يتم علاج سكري الأطفال عن طريق الانسولين الذي يتم حقنه  في منطقة الفخذ ,البطن ,الذراع و يفضل الحقن عادةً في منطقة البطن لفعالية امتصاص الانسولين في هذه المنطقة و قد تُستخدم مضخة الانسولين في بعض الحالات .

- ما هو الطعام الملائم للطفل المُصاب بالسكري : 

لا تختلف طبيعة النظام الغذائي للطفل المُصاب بالسكري عن الأطفال الغير مُصابين الا أنه يُوصى بضرورة  مراجعة الطبيب المختص او اخصائي التغذية لتحديد نوعية وكمية الأطعمه التي يُوصى الطفل المُصب بتناولها وذلك اعتماداً على وزن وعمر الطفل. كما أكد الطبيب على أن امتناع الطفل المُصاب عن الحلويات بشكل قطعي أمر غير صحيح حيث يُمكن تناولها ولكن بكميات صغيرة يُحددها الطبيب أو اخصائي التغذية .

للمزيد:

الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

تغذية أطفال مرضى السكري

-هل ممارسة التمارين الرياضية تساعد الاطفال المصابين بالسكري؟

أوصى الطبيب بضرورة تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية وبشكل يومي كما أكد على على ضرورة مراقبة الأهل لمستوى السكر في الدم لتجنب انخفاضه المفاجيء وقد يلجأ بعض الأطباء الى تقليل جرعة الانسولين للطفل الذي يُمارس الرياضة وبشكل منتظم وذلك اعتماداً على طبيعة التمارين .  

- ما هو دور الاباء في الحفاظ على صحة اطفالهم المصابين بالسكري : 

- مراقبة سكر الدم باستمرار ومراقبة نوعية وكمية الطعام التي يتناولها الطفل وتشجيعه على الالتزام بتعليمات الطبيب وأخصائي التغذية .

- تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية اذ تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي .

- معرفة كيفية حقن الانسولين بالطريقة الصحيحة والالتزام بالمواعيد المقررة من قبل الطبيب .

- ملاحظة علامات انخفاض سكر الدم كالرعشة , الرجفان , التعرق واتخاذ الاجراءات السريعة للسيطرة على هذه الاعراض من خلال اعطاء الطفل السكريات البسيطة و سريعة الامتصاص كالسكاكر والعصير المحلى .

أما علامات ارتفاع سكر الدم فتتمثل بجفاف الفم , العطش , التبول المتكرر وقد يحدث حماض كيتوني لحاجة الجسم للانسولين ويرتبط عادة بقصور التنفس مما يستدعي مراجعة الطبيب .

- ما هي كيفية تعامل المؤسسات التعليمية مع الطفل المُصاب بالسكري :

أكد الطبيب على دور المعلمين في مساعدة الطفل على الالتزام بنظامه الغذائي وجرعات الانسولين في الموعد المُحدد اضافة الى مراقبة علامات هبوط او ارتفاع سكر الدم والاحتفاظ بمصدر سكري لمساعدة الطفل في حال الاصابة بهبوط مستوى سكر الدم مما يستدعي التواصل المستمر بين ذوي الطفل والمدرسة .

للمزيد:

السكري عند الأطفال

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


1 2 4