كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال

د. زينب الصبح
2014-06-15

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال؟

يعتبر الأنسولين الدواء الرئيسي لعلاج النوع الأول من مرض السكري , ويستخدم أيضاً في حالات متعددة لعلاج النوع الثاني من مرض السكري لذلك يعتبر من الضروري جداً أن يتم تعريف مريض السكري بكافة المعلومات اللازمة لاستخدام حقن الأنسولين بالطريقة المثلى وبالتالي الحصول على أفضل النتائج العلاجية والتقليل قدر الإمكان من الأضرار الناتجة عن استخدامها ومن هذه المعلومات:

- تعريف المريض بأهم الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حقن الأنسولين وكيفية معالجتها أو تجنب حدوثها إن أمكن.

- تعريف المريض بالآلية الصحيحة لإعطاء حُقنة الأنسولين.

- تعريف المريض بالأماكن المناسبة لتخزين عبوات الأنسولين ومدة صلاحيتها.

- تعريف المريض بالآلية التي يجب إتباعها لمراقبة مستوى السكر بالدم وبالتالي التأكد من الحصول على النتائج المرجوة من العلاج بالأنسولين.

للمزيد: كيف نجعل من حقن الانسولين آمناً وغير مؤلم

ما هي الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج بالأنسولين؟

يؤدي العلاج بالأنسولين إلى زيادة في وزن المريض , كما قد يسبب العلاج بالأنسولين انخفاض سريع في مستوى السكر بالدم حيث يكون مستوى السكر أقل من 70 ملغم⁄ دسيلتر وفي الحالات الخطيرة يصبح أقل من 50 ملغم⁄ دسيلتر مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي لدى المريض, وفي كثير من الحالات يحدث هذا الانخفاض بمستوى السكر بالدم لأن الوجبة التي تناولها المريض لا تتناسب مع جرعة الأنسولين التي تم إعطائها.


كيف يتم معالجة الانخفاض في مستوى السكر بالدم الذي قد يسببه العلاج بالأنسولين؟

عادةً يتنبه المريض لانخفاض مستوى السكر لديه من خلال الأعراض التي تظهر نتيجة لذلك (وتسمى الأعراض التحذيرية) وهي زيادة إفراز العرق, ورعشة, وازدياد ضربات القلب, والشعور بالتعب والعصبية الزائدة, وبهذه الحالة يجب على المريض تناول ما يكافئ (15-20 غرام) من الجلوكوز مثل شرب كوب من العصير أو الحليب أو تناول التمر أو قطع من السكر وغير ذلك, ومن ثم يقوم بقياس مستوى السكر بعد 15 دقيقة فإذا كان مستوى السكر بالدم مستمر بالانخفاض يعيد المريض العملية السابقة مرة أخرى حتى يعود مستوى السكر بالدم إلى الحدود الطبيعة ويقوم المريض بعد ذلك بتناول وجبة خفيفة لمنع انخفاض مستوى السكر بالدم مرة أخرى.   

في بعض الأحيان يحدث الانخفاض في مستوى السكر دون أن يعاني المريض أي من الأعراض التحذيرية المذكورة سابقاً وإنما يفقد المريض وعيه مباشرة وبهذه الحالة لا يجوز إعطاء المريض أي شيء عن طريق الفم لأن ذلك قد يؤدي إلى انسداد في المجاري التنفسية لديه, وإنما يتم معالجة المريض عن طريق إعطائه حقنة بالعضل من الغلوكاجون يقوم أحد أفراد عائلته أو أصدقائه إعطائها له, أما إذا تم نقل المريض للمستشفي فمن الممكن أن يقوم أحد أفراد الطاقم الطبي بإعطاء حقنة الغلوكاجون للمريض عن طريق الوريد.       

للمزيد: أنواع الانسولين بين وبين .....

ما هي الآلية الصحيحة التي يجب أن يتبعها مريض السكري في أخذ حقنة الأنسولين؟

لإعطاء حقنة الأنسولين بالطريقة الصحيحة اتبع الخطوات التالية: 

- اغسل يديك جيداً ونظف المكان الذي ستحقنه بواسطة قطنه مبلله بالكحول.

- انتظر حتى يجف الكحول ومن ثم امسك طيه من الجلد حتى لا يتم حقن الإبرة بالعضل.

- ادخل إبرة الأنسولين كاملة داخل الجلد بزاوية 90 درجة وقم بإجراء ذلك بحركة سريعة فكلما أسرعت بإدخال الإبرة كلما قل الألم.

- اترك الجلد ما لم يتم إخبارك بغير ذلك ومن ثم اضغط على ذراع المحقنه لحقن الأنسولين وانتظر لمدة خمس ثواني.

- أخرج الإبرة واضغط بإصبعك على موضع الحقن لمدة 30-60 ثانية.

- افحص موضع الحقن لمعرفة إذا كان هناك أي احمرار أو نزيف أو كدمات, وضع لاصقاً طبياً على موضع الحقن في حالة النزيف.

من الممكن أخذ حقنة الأنسولين في منطقة البطن أو الفخذ أو الذراع حيث تحتوي هذه المناطق على كمية كافية من الدهون, ويعتبر حَقن الأنسولين في البطن هو الأسرع مفعولاً أما الحَقن في الفخذ فهو الأبطأ, ويفضل دائماً تغير مكان الحَقن باستمرار لتجنب حدوث تليف في موضع الحقن ولكن في نفس الوقت أن يتم أخذ كل حقنة في نفس المنطقة فعلى سبيل المثال إذا كان المريض يأخذ ثلاث حقن من الأنسولين يوميا, حقنة صباحاً, وحقنة بعد الظهر, وحقنة مساءً فهنا يُفضل أن يأخذ هذه الحُقن بأماكن مختلفة ولكن في نفس الوقت عليه أن يأخذ الحقنة الصباحية في نفس المنطقة كل يوم و حقنة ما بعد الظهر تعطى بمنطقة مختلفة عن الحقنة الصباحية ولكنها تُأخذ بنفس المكان كل يوم وهكذا.

كيف يتم تخزين عبوات الأنسولين؟

يفضل حفظ عبوات الأنسولين في الثلاجة على درجة حرارة معتدلة تتراوح ما بين 2-8 س˚, حيث أن تعرضها للشمس أو لدرجات الحرارة العالية أو المنخفضة سيؤدي إلى تلف الأنسولين بسرعة وبالتالي التقليل من مدة صلاحيته.

إذا تم حفظ عبوة الأنسولين المغلقة في الثلاجة فإنها تبقى صالحة للاستعمال طوال مدة الصلاحية المطبوعة على العبوة ولكنها تبقى صالحة لمدة شهر فقط بعد الفتح.

ويجب على المريض دائماً تفحص عبوة الأنسولين قبل أخذ الحقنة حيث أن وجود أي ترسبات أو تغيرات في اللون أو تعكر في الأنسولين بعد أن كان نقي المظهر يعني بأن هذا الأنسولين غير صالح للاستعمال ويجب التخلص منه.

كيف يمكن التأكد من أن مستوى السكر بالدم لدى مريض السكري قد تمت السيطرة عليه عن طريق العلاج بالأنسولين؟

يجب على مريض السكري الذي يأخذ عدة حُقن من الأنسولين في اليوم أن يقوم بقياس مستوى السكر في دمه ثلاث مرات يومياً أو أكثر, باستخدام أي نوع من أجهزة قياس السكر المتوافرة بالأسواق, ويُفضل عادةً أن يقوم بفحص مستوى السكر قبل الوجبات الثلاث حيث يجب أن يتراوح مستوى السكر ما بين (70-130 ملغم⁄ دسيلتر) كما يجب أن يتم قياس مستوى السكر بعد إحدى الوجبات بساعتين وفي هذه الحالة يجب أن يكون مستوى السكر أقل من (180 ملغم⁄ دسيلتر), أما إذا كان مستوى السكر أعلى من هذه المستويات يعتبر المرض خارج عن السيطرة ويجب إخبار الطبيب للقيام بالتعديلات اللازمة للمحافظة على مستوى السكر ضمن الحدود المطلوبة.

بالإضافة إلى متابعة المريض لنفسه يجب أيضاً على الطبيب متابعة حالة المريض من وقت إلى آخر, حيث يتم قياس مقدار السكري التراكمي (HBA1c) لدى المريض والذي يجب أن يكون أقل من 7% فإذا تحقق ذلك يتم إعادة إجراء هذا الفحص كل ستة أشهر, أما إذا كان مقدار السكري التراكمي أكثر من 7% يتم اعتبار مرض السكري خارج عن السيطرة حيث يقوم الطبيب بإجراء التعديلات اللازمة للتحكم بالمرض ومن ثم يخبر المريض بإعادة زيارته بعد ثلاثة أشهر لإجراء الفحص مرة أخرى.

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎
مشاركة عبر ‎:


دكتور صيدله
المؤهلات العلمية: حاصل على درجة دكتور صيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (2007-2013م). العمل : مشرف تدريب سريري في كلية الصيدلة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية (6/2013 _ 9/2014)
1 2 4