29 أكتوبر 2018 | دقيقة قراءة
مدرات البول
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
ينصح بعدم وصف أدوية مدرة للبول أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، فقد يؤدي ذلك إلى فقد الجسم لجزء كبير من الأملاح المعدنية العامة كالصوديوم، والبوتاسيوم وبالتالي الشعور بالهبوط، والتأثير على معدل ضربات القلب.

دكتور محمد خيري إستشاري في التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، مهتم بالكتابة حول أساليب إنقاص الوزن الصحية بالتغذية العلاجية والوسائل العلمية الصحيحة بعيداً عن هوس الرجيم التعليم: حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة ماجستير أمراض الباطنة والسمنة جامعة القاهرة دبلوم التغذية العلاجية المعهد القومي للتغذية الإنجازات: عضو الجمعية المصريه لدراسة السمنة عضو الجمعية العربية للتغذية العلاجية عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون مقدم وضيف للبرامج الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

شرح نسبة إدرار البول 970ml شرح نسبة البروتين في البول 1782 mg/24h

اختبار البول على مدار 24 ساعة على قياس كل البروتين الذي يمر في البول .لقيمة العادية للبروتين في البول يجب أن تكون أقل من 150 ملغ يوميا، أو أقل من 10 ملغ لكل ديسيلتر من البول، وهذا يدل على زيادة البروتين.ومن اسبابه ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يضران بالكلى ويعملان على نزول البروتين في البول.بعض الأدوية التى تضر الكلى ومنها أدوية الروماتيزم مثل(والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الأسبرين والديكلوفيناك و الإيبوبروفين.المتلازمة الكلوية (رض الذئبة الحمراء.الداء النشواني . وبعض انواع الرياضة الفعنيفة سلامات

كيفية علاج تضيق مجرى البول؟

يعتبر تضيق مجرى البول من أكثر الحالات شيوعاً عند الذكور أكثر من الإناث. ويتم تحديد طريقة علاج تضيق مجرى البول بناءاً على نتائج الفحوصات التشخيصية المتعلقة بحجم الانسداد ومقدار النسيج الندبي، فقد تكون واحدة مما يلي:

  • تضيق قصير، وطفيف، مع القليل من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي وتعالج هنا بما يلي: 
  1. بضع الاحليل، حيث يستئصل النيسج الندبي الموجود في مجرى البول بواسطة منظار المثانة المزود بشفرة جراحية لفتح منطقة الانسداد.
  2. توسيع مجرى البول، حيث يتم توسيع مجرى البول بشكل تدريجي بواسطة أدوات جراحية ومنطار المثانة. 

ولكن من سلبيات الطرق السابقة عودة التضيق، والذي يمكن إصلاحه في بعض الحالات، ووجود دم في البول بعد العملية الجراحية يزول بعدة عدة أيام. ويتم إجراء الجراحة بالتخدير الموضعي ولا يحتاج المريض بعدها للراحة بالمستشفى.

  • تضيق متكرر، أو طويل، مع الكثير من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي: 
  1. في حال فشل الطرق السابقة وعودة التضيق من جديد، أو وجود تضيق طويل، يوصى هنا بإعادة بناء مجرى البول والذي يعتبر من أكثر الطرق الجراحية الفعالة، ويتم الحصول على تصحيح دائم له، وذلك عن طريق فتح مجرى جراحياً وإزالة النسيج الندبي بشكل كامل وتقطيب وتوصيل المجرى معاً مرة أخرى، أو اللجوء لأخذ نسيج من الخد الداخلي، أو جلد من القضيب أو كيس الصفن وهذا ما يسمى برأب الإحليل. ويتم تحت التخدير العام ويحتاج المريض حينها البقاء في المستشفى لمدة 1-2 يوم، وإجراء قسطرة بولية لمدة 2-3 أسابيع. 

في النهاية كل حالة طبية لها تضيق يختلف في نوعه، وطوله ومظهره، ولكل مريض احتياجات وظروف تختلف عن الآخرين، لذا يوصى بمراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة قبل علاج تضيق مجرى البول. 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

ماعلاج تسرب البروتين مع البول

في الحقيقة وجود بروتين في البول أو البيلة البروتينية هي تظاهرة لامراض عدة قد تصيب الكليتين، أهم الاسباب هي: التهاب كبب الكلية وهنا تكون البيلة البروتينية متوسطة، التهاب الحويضة والكلية وهنا تكون بيلة بروتينية طفيفة، المتلازمة النفروزية أو الكلائية وهنا تكون بيلة بروتينية غزيرة، وقد تحدث ايضا باصابات كلوية اخرى مثل اعتلال الكلية السكري واصابة الكلية في سياق الامراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية وغيرها لذلك طبعا العلاج يختلف حسب المرض المسبب للبيلة البروتينية فهي عرض لحدثية مرضية تصيب الكلية ويجب تحديد هذه الحدثية قبل اقتراح العلاج

تقطيع للبول و تنقيط مع الشعور بعدم التفريغ الكامل للبول و ضعف اندفاع البول

اخي العزيز- عليك بعمل اشعه تلفزيونيه للمثانه والبرزستاتا للتاكد من وجود احتقان او بقاء كمية من البول في المثانه نتيجه ايضا تضيق في مجري البول او لوجود التهابات مزمنه او قد يكون اعراض قولون.

كيفية علاج احتباس البول عند النساء؟

يعرف احتباس البول عند النساء بأنه عدم المقدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل عند وجود حاجة لذلك، يهدف العلاج بشكل أساسي إلى حل مشكلة احتباس البول، ومن ثم علاج المسبب الرئيسي لها.

ويعتمد علاج احتباس البول عند النساء فيما إذا كان هناك تفريغ جزئي للبول أم لا، كما يلي:

  • النساء غير القادرات على إفراغ المثانة بشكل كامل، تحتاج هنا لتصريف فوري للمثانة، مثل: القسطرة المتقطعة، أو القسطرة المستقرة، أو قسطرة فوق العانة. 
  • النساء اللواتي يعانين من إفراغ غير كامل، يمكن إجراء تصريف منتظم للمثانة حيث يساعد ذلك في تقليل إلحاق الضرر بعضلة جدار المثانة العضلة النافصة (بالإنجليزية: Detrusor Muscle) بسبب الامتداد المفرط، ويمكن التدريب هنا على إجراء قسطرة ذاتية دون الحاجة لمقدم رعاية صحية. 

يعتمد علاج احتباس البول عند النساء على المسبب المؤدي لذلك، كما يلي:

  • قسطرة ذاتية متقطعة لتصريف المثانة بشكل دوري.
  • التعديل العصبي العجزي (بالإنجليزية: Sacral Neuromodulation).
  • تحفيز العصب الظنبوبي عن طريق الجلد (بالإنجليزية: Percutaneous Tibial Nerve Stimulation).
  • مضخة الصمام داخل الإحليل (بالإنجليزية: Intraurethral Valve-Pump).
  • تصحيح الانسداد، عن طريق:
  1. التصحيح الجراحي لتدلي أعضاء الحوض.
  2. إدخال أداة الفرزجة في المهبل لدعم منطقة الحوض وتقليل تأثير أعضاء الحوض المتدلية على مجرى البول.
  3. استئصال الرافعة عبر المهبل (بالإنجليزية: Transvaginal Sling Excision) وإعادة بناء مجرى البول.
  4. تمدد الإحليل.
  5. حقن العضلة العاصرة مع توكسين البوتولينوم.
  6. شق عنق المثانة.
  7. تدريب عضلات قاع الحوض.
  8. الأدوية: حاصرات ألفا الفموية، مثل: دوكسازوسين، وبرازوسين. 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية