الامراض الوراثية

27 يونيو 2016 | دقيقة قراءة
الامراض الوراثية
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
تنتقل كل من العصبية والاكتئاب وراثياً أكتر من انتقال الأمراض العضوية.

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في علم الوراثة

ماهي الامراض الوراثية

هي الامراض الصبغية التي يكون العامل الامراضي فيها خللا على مستوى الصبغيات سواء كان الخلل بعدد الصبغيات أو بنيتها .يمكن لبعض هذه الامراض الانتقال من جيل الى اخر و لكن غالبيتها تصيب الفرد اثناء الحياة الجنينية . تنقسم الأمراض الوراثية إلى ثلاثة أنواع هي: (أ) الأمراض الجينية. (ب) الأمراض الكروموسومية. (جـ) الأمراض المركبة راجعي أمراض وراثية في القاموس.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض الوراثية

ماهي أنواع الأمراض الوراثية؟

أولاً: الأمراض الجينية: وتنتج من خلل في الجينات دون حدوث تغيرات في الكروموسوم ككل، وللأمراض الجينية نوعان:(1) أمراض جينية سائدة (2) امراض جينية متنحية. ثانياً: الأمراض الكروموسومية: ويحدث فيها تغيير في الكروموسومات، وهذه التغييرات نوعان: (1) تغييرات عددية وتنتج عن التغيير في عدد الكروموسومات مثل نقص أو زيادة زوج من الكروموسومات كما في حالة متلازمة داون (2) تغييرات هيكيلة وهي ناتجة عن تغيير في هيكل وشكل الكروموسومات، مثل مرض بكاء القطة. ثالثاً: الأمراض المركبة وتكون نتيجة لأكثر من عامل وراثي وبيئي مثل أمراض ثقوب القلب الوراثية.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

ماهي الامراض الوراثية او التشوهات الخلقيه الناتجه من زواج الاقارب ؟ مع ذكر مصدر المعلومات؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال في سطرين.لكن بصفة عامة اي مرض يحمل الصفة المتنحية من الممكن ان ينتقل للأبناء إن كان هناك من يحمله ضمن العائلة autosomal recessive diseases

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية