المضادات الحيويه

19 مارس 2015 | دقيقة قراءة
 المضادات الحيويه
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
لا تعطى المضادات الحيويه في حالات الزكام والسعال الا باذن الطبيب
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 37

في أمراض الغدد الصماء

ماهي المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية عبارة عن أدوية تستخدم لوقف وعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا عن طريق قتل البكتيريا نفسها، منع نمو البكتيريا، منع البكتريا من نسخ نفسها ومنعها من التكاثر. تم اكتشاف المضادات الحيوية في الأربعينيات من القرن الماضي وأدى اكتشافها إلى زيادة متوسط الأعمار ورفع نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بالتهابات بكتيرية كانت تؤدي إلى الموت فيما سبق. ومن الجدير بالذكر أنه لتجنب فقدان تأثير ومفعول المضادات الحيوية يجب أن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب المختص بالجرعة المناسبة وللمدة التي يحددها الطبيب فقط حسب نوع الالتهاب.

للمزيد:

المرجع: What Are Antibiotics?

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل المضادات الحيوية خطرة ؟

المضاد الحيوي هو عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم وتستخدم لعلاج الأخماج التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة المضادات الحيوية تستخدم في علاج العديد من الأمراض، وهي سلاح ذو حدين، فإن استخدمت الاستخدام الأمثل باتباع إرشادات الطبيب ، كان لها أثر إيجابي وفعال، وإن استخدمت بطريقة عشوائية وأسيء استعمالها فإنها تؤدي إلى أضرار بالغة الطبيب المختص هو الذي يملك القدرة على معرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض وذلك عن طريق أعراض المرض الظاهرة على المريض (الفحص السريري) أو من خلال أخذ عينة من الجزء المصاب ومن الدم أو من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيريا المسببة لهذا المرض وصرف الدواء المناسب.

سؤال من ذكر سنة

في صحة الأسنان

قائمه بافضل المسكنات و المضادات الحيويه ومضادات البكتريا و الالتهابات لآلام الأسنان ؟

اذا كان هناك الم يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه وذلك لمنع تفاقم المرض بصورة كبيرة قدتقلل من الاستفاده من مسكنات الالم والمضادات الحيويه حيث ان امراص الفم تستجيب بشكل كبير للعلاج السريري وتعتمد بصورة اقل على الادويه، ومن الاسماء العلميه للمسكنات المسخدمه الباراسيتامول، ايبوبروفين، دايكلو فيناك الصوديم او دايكلو فيناك البوتاسيوم، ومن الاسماء العلميه للمضات الحيويه أمكسوسلين، كلنداماسين، إرثرومايسين وغيرها كثير وموجوده بأسماء تجاريه كثيرة في الصيدليات

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ما هي المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية من أكثر الأدوية شيوعا و استخداما في الوقت الحالي , و هي تستخدم لمقاومة البكتيريا. و أول مضاد حيوي هو البينيسيلين اكتشف بالصدفة. على الرغم من أن المضادات الحيوية مفيدة لعلاج طائفة واسعة من الأمراض، من المهم أن ندرك أن المضادات الحيوية تستخدم علاج الالتهابات البكتيرية فقط، و هي غير مجدية ضد الالتهابات الفيروسية (الرشح) ، والالتهابات الفطرية (مثل السعفات). يمكن للطبيب تحديد أفضل إذا كان المضاد الحيوي المناسب لحالة المريض. و هنالك العديد من المضادات الحيوية و الفئات الرئيسية منها : البنسلين مثل البنسلين والأموكسيسيلين و الأمبيسيلين السيفالوسبورين مثل سيفاليكسين , سيفيوريكسيم , سيفكلور و غيرها الماكروليدات مثل الاريثروميسين ، كلاريثروميسين ، وأزيثروميسين الفلوروكينولونات مثل السيبروفلوكساسين , أوفلوكساسين التيتراسيكلين مثل التيتراسيكلين ، دوكسيسيكلين السلفوناميدات مثل كوتريموكسازول وميثوبريم الأمينوغليكوزيد مثل جنتاميسين وتوبراميسين و المضادات الحيوية فعالة ضد نوع معين من البكتيريا و الطبيب هو الذي يحدد نوع المضاد المناسب استنادا إلى النوع الأكثر احتمالا لتسبب العدوى أو في بعض الحالات حسب الفحص المخبري ، كما ويجب التأكد من أن المريض لا يعاني من حساسية من المضادات الحيوية و خاصة البنسيلن. و أكثر الأعراض الجانبية التي تسببها المضادات الحيوية هي الإسهال و الم خفيف في المعدة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل مضادات الهيستامين هي نوع من انواع المضادات الحيوية؟

لا يوجد اي صلة بينهم غير كلمة "مضاد" المضاد الحيوي دواء موجه لمحاربة البكتيريا الضارة التي تسبب العدوي بأشكال مختلفة في الجسم و كل نوع بكتريا تتأثر بنوع معين من المضادات الحيوية اكثر من غيره مضاد الهيستامين ليس له اي صلة بالبكتريا و هو فقط يثبط مادة بالدم تخرج بغزارة في حالات التحسس اسمها الهيستامين لذلك مضاد الهيستامين هو مضاد للتحسس و يصلح مختلف انواع الحساسية مثل (حساسية الجلد - حساسية الصدر - حساسية الجيوب الانفية)

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نسائية

هلا توثر ادويه الملاريا وادويه المضادات الحيويه على الرضاعه

يتم إفراز الأدوية المضادة للملاريا في حليب الأم خلال الرضاعة بكميات صغيرة جداً، ويجب تجنب استخدام أي دواء لعلاج الملاريا أو أي مضادات حيوية بدون استشارة الطبيب المختص خاصة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية. ويمكن مراعاة الأمور التالية الخاصة بمضادات الملاريا خلال الرضاعة الطبيعية:

  • اتوفاكوين بروغوانيل: لا ينصح بتناوله خلال الرضاعة الطبيعية خاصة إذا كان وزن الطفل الرضيع أقل من 5 كغ.
  • أرتميتر مع لوميفانترين: لا ينصح بتناوله خلال الرضاعة الطبيعية خاصة إذا كان وزن الطفل الرضيع أقل من 5 كغ.
  • الكلوروكين  و هيدروكسيكلوروكوين: يفرز بكميات صغيرة في حليب الأم ولا تعتبر هذه الكميات كافية لوقاية الطفل الرضيع من الإصابة بالملاريا، ولا يستخدم إذا كان الطفل يعاني من نقص في إنزيم G6PD.
  • دوكسي سيكلين: ينصح بتجنب استخدامه خلال الرضاعة حيث يجب اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول الدواء مع ضرورة مراعاة أهمية الدواء للأم المرضعة والتأثير على الطفل الرضيع.
  • ميفلوكين: يتم إفرازه بالحليب بكميات صغيرة ويجب الحذر عند الاستخدام أو تجنب استخدامه في حال وجود بدائل أكثر أماناً.
  • بريماكوين: لا يمكن استخدامه خلال الرضاعة إلا إذا تم اختبار الرضيع للكشف عن وجود نقص في إنزيم G6PD.
  • تافينوكوين: لا يمكن استخدامه خلال الرضاعة.

ينصح بضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني حول العلاج الذي تم تحديده لتحديد توافق العلاج مع الرضاعة الطبيعية والتأكد من عدم وجود أي موانع أو محاذير للاستخدام.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية