تضخم البروستاتا الحميد (الشيخوخى)

2 أغسطس 2016 | دقيقة قراءة
تضخم البروستاتا الحميد (الشيخوخى)
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
يصاب معظم الرجال بعد سن 45 سنة بتضخم البروستاتا بدرجات متفاوتة، منها البسيط كضعف سريان البول، والعجلة، وكثرة التردد للتبول، ومنها ما قد يكون شديداً ويصل للاحتباس والنزيف البولي، ويقاس التضخم عن طريق الألتراساوند، كما ينصح بعمل تحليل PSA لاستبعاد التضخم الخبيث.
الدكتور محمد حنفى يونس
الدكتور محمد حنفى يونس

جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم

تخرج من كلية الطب جامعة الأزهر سنة 1976م_وحصل على ماجستير جراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم من طب الأزهر سنة 1984م .عمل بالمملكة العربية السعودية لمدة خمسة عشر عاما في طب الطوارئ والحوادث يعمل حاليا كأستشارى جراحة مسالك بولية بعيادات ومستشفيات التأمين الصحى لمنطقة القناة وسيناء .يقوم بعمليات استخراج الحصوات من الكلى والحالبين والمثانة ومجرى البول ,وجميع عمليات استئصال البروستاتا .وتصليح العيوب الخلقية لمجرى البول .وعمليات الدوالى والقيلة المائية بالصفن .واستئصال أورام المسالك البولية والمناظير التشخيصية والجراحية لجميع حالات المسالك البولية .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

تضخم في البروستاتا

السبب الوحيد لتضخم البروستاتا هو التقدم في العمر . فكلما كبر المرء زاد احتمال اصابته بتضخم البروستاتا . واعراضه تشمل تقطع البول ، ضعف التيار البولي , كثرة التبول نهارا وليلا ، الالحاح البولي ، عدم تفريغ المثانة ... الخ تضخم البروستاتا الحميد له عدة طرق من العلاج تبدأ بالادوية المضادة لمستقبلات الفا . وتنتهي بالعملية الجراحية مرورا بالليزر . ولكن الكثير من المرضى يستجيب للأدوية من مجموعة مضادات الفا مثل ( كاردورا وأمونيك وزاترال ) أو الادوية التي تساعد على تصغير حجم البروستاتا مثل بروسكار وافودارت.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

ماهو تضخم البرستات

تضخم البروستات هو تضخم حميد ويحدث عند الرجال عادة بعد سن الأربعين مما قد يؤدي إلى تضييق في مجرى البول مسبباً صعوبة في التبول، وهناك إحصائيات عالمية تشير الى أنه يصيب الملايين من الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة بنسبة حوالي 40% بعد سن الستين و90% بعد سن الخامسة والثمانين، مع حدوث أعراض بولية منغصة عند حوالي 50% منهم فضلاً عن أن تلك الحالة قد تؤثر على الطاقة الجنسية وقد وجد أنه غالباً ما يحدث تضخم حميد أو تضخم شيخوخي في هذه الغدة عند 25 إلى 30% من الرجال لأسباب كثيرة تتعلق بالوراثة والسن والهرمونات وهذا التضخم من الناحية التشريحية هو عبارة عن ورم ليفي ينشأ غالباً في الجزء الأوسط منها

ادويه لعﻻج تضخم حميد فى البرستاتا

كثير من الادويه متوفره ولكن يجب ملاحظه ان علاج تضخم البروستاتا الحميد يتم علاجه حسب حجم البروستاتا و كميه البول المتبقى فى المثانه بعد التبول او وجود اى تاثيرات لها على الكلى ونسبه هرمون PSA وطرق العلاج تشمل العلاج التحفظى بعض من النصائح العلاج الدوائى ويختلف حسب حجم البروستاتا وهل هناك ادويه للضغط العالى ام لا العلاج بالنظار او الليزر الاستئصال الجراحى

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية