كلمة دايت الموجودة على بعض المنتجات لا تعني بالضرورة خلوها من الكالوري

28 أكتوبر 2014 | دقيقة قراءة
كلمة دايت الموجودة على بعض المنتجات لا تعني بالضرورة خلوها من الكالوري
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
يجب قراءة الملصق الغذائي قبل شراء المنتج، للتحقق من كمية السعرات الحرارية فيه، ومحتواه من السكر، والبروتين، والدهون، وخاصة في حالة اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.
صفحة تعنى بزيادة الوعي التغذوي باشراف اختصاصية التغذية كندا بسام حبيب. حائزة على اجازة في التغذية و علوم الأغذية 2010 من جامعة القلمون الخاصة. حائزة على درجة الماجستير في تغذية الانسان و الحميات في 2014 من الجامعة الأردنية بعمان محاضرة في كلية العلوم الصحية_ جامعة البعث لعام 2010-2011 تمارس عملها كاختصاصية تغذية في مشافي دمشق منذ ٢٠١٦ و لغاية الان تمارس عملها كاختصاصية تغذية منذ ٢٠١٠ مشاركة في عدد من المؤتمرات العربية و المحلية مقدمة لفقرة التغذية على عدد من الاذاعات و القنوات السورية مقدمة لبرنامج اكدنيا الذي عرض على قناة التربوية السورية رمضان ٢٠١٥ و ٢٠١٦ مقدمة لفقرة التغذية ضمن برنامج خليك بالبيت الذي بث من بروكسل رمضان ٢٠٢٠ على اثير اذاعة ارابيل مقدمة لفقرة التغذية ضمن برنامج اسعار السوق على اذاعة دمشق عام ٢٠٢١
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يساوي الكالوري من السعرات الحرارية؟ لأنني أجد بعض المنتجات يكتب عليها كالوري وبعضها سعرة حرارية ويجب أن أقوم بحساب...

الكالوري والسعرات الحرارية هما نفس الشيء فالكالوري (Calorie) هو المصطلح الإنجليزي للسعرات الحرارية، وتساوي 1000 سعرة حرارية 1 كيلو كالوري.

 

في مجال التغذية، يُستخدم مصطلح "السعرات الحرارية" بشكل عام للإشارة إلى كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 جرام من الماء بمقدار 1 درجة مئوية. وتُستخدم هذه الوحدة لقياس كمية الطاقة في الأطعمة والمشروبات، وفي بعض الأحيان، قد ترى مصطلح "كالوري" مكتوباً على عبوات الطعام والمشروبات، وفي هذه الحالة يشير هذا إلى نفس الشيء، أي 1 سعرة حرارية.

 

لذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للحفاظ على وزنك أو فقدانه، فيمكنك استخدام أي من المصطلحين للإشارة إلى كمية الطاقة التي تتناولها.

 

يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية المقدمة من موقع الطبي لحساب كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا لتحقيق أهدافك الصحية من خلال الرابط التالي:

سؤال من أنثى سنة 49

في تغذية

هل يحتوي السكرين على الكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن؟

السكرين هو أحد المحليات الصناعية التي تستخدم كبديل للسكر، وعلى العموم لا يحتوي السكرين على الكربوهيدرات، ولا على أي من السعرات الحرارية، ومن المهم الإشارة إلى أن السكرين لا يؤثر على مستوى السكر في الدم، ولذلك فهو يستخدم كبديل للسكر في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

أما بالنسبة للكربوهيدرات المعقدة، فهي الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وتوفر الطاقة لفترة طويلة، ويجدر الذكر أن الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة لا تؤدي بحد ذاتها إلى زيادة الوزن وإنما طبيعة النظام الغذائي المتبع بشكل عام، ولكن الكربوهيدرات المعقدة أفضل صحيًا من الكربوهيدرات البسيطة.

 

تؤدي الكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة الوزن في حال الإفراط في تناولها أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة ما يأتي:

  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • الفواكه الطازجة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 27

في تغذية

أين المشكلة إذا أكلت سكريات بعدد السعرات المسموح لي بها في اليوم بدلا من الخضروات و الفواكه لماذا لا ينجح...

الضرر و المشكلة في القيمة الغذائية . بمعنى يجب ان يشتمل النظام الغذائي على جميع المغذيات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه . مثلا المشروبات الغازية عبارة عن سكريات و طاقة فقط و بهذا تعتبر من الاطعمة الفارغة لعدم احتوائها على المغذيات الاخرى كالفيتامينات و المعادن مثلا ليستفيد الجسم من الطاقة الموجودة بالشكل المطلوب.

سؤال من ذكر سنة 17

في تغذية

سمعت أن الزبادي اليوناني يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة فهل صنعه بالبيت يساهم في التخلص من الدهون غير...

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

عندما أشتري المواد الغدائية مثل حليب أو بسكويت أقرأ المكونات و أرى مثلا E132 ماذا تعني هذه العلامة وهل هي...

هذه الرموز عباره عن اضافة صناعيه مثلا ألوان صناعيه نعم يوجد أنواع مسرطنه و غير مسموح بها و لكن بعض الآخر مسموح يكون منشور من قبل المؤسسات الحكوميه المسموح منها و متابعه سلامه وضمان و جوده المنتج

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول الحلويات اثناء الرجيم مع مراعاة كمية السعرات الحرارية مثل البطاطا الحلوة المحلاة ام ان نوعية الطعام تزيد...

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اطلعت علي نشرة من ضمنها ان الصوديا( المياه الغازية ) لا تناسب فصيلة دم O+ ما صحت مثل هذه النشرات

اهلا بك ... يجب الانتباه الى الحميات الغذائية التي تعطى حسب فصيلة الدم فهي مجرد صيحات في عالم الحميات ولم تثبت صحة اي منها لذلك عزيزتي يفضل ان تحذري من تطبيق هذه الحميات المشاعة في الانترنت لما لها العديد من الاضرار نتيجة اقتصار كل فئة على مأكولات او مجموعات محددة الحمية الصحية يجب ان تحتوي على كل المجموعات الغذائية بدون اي استثناء مع ممارسة الرياضة لضمان خسارة الدهون وعدم خسارة الكتلة العضلية وجفاف الجسم من السوائل , بالتوفيق.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية