فقر الدم/ نقص الحديد

2 مارس 2015 | دقيقة قراءة
فقر الدم/ نقص الحديد
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023
نقص الحديد عند الأطفال شائع جدّاً في مجتمعنا ومع ذلك لا يلقى الاهتمام اللازم ففقر الدّم في سن مبكّرة يؤدّي إلى ضعف في تطوّر القدرات العقليّة عند الأطفال وللأسف هذا الضّعف لا يتحسّن إذا تمّت معالجة نقص الحديد في وقت لاحق.

دكتوراة تغذية وماجستير الامومة والطفولة. البورد الدولي لمستشاري الرضاعة الطبيعية. خبرة عشرون عاما في وزارة الصحة وخمس سنوات في القطاع الخاص وسنة ونصف مع منظمات دولية كاخصائية تغذية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

ماهو فقر الدم بعوز الحديد

فقر الدم الصغير الكريات يظهر بسبب عدم أو قصور بإنتاج الهيموغلوبين , انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي, عجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذي يعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

كيف أعالج فقر الدم نقص الحديد فقط

فقر الدم نقص الحديد في هذا العمر 24 سنة يدل على فقدان الدم من الجسم بصورة مزمنه . و يجب معرفة السبب. اما عند الاطفال فعلاجه هو شراب الحديد ( iron syrup) 2.5 سس مره باليوم لمدة ستة اشهر . مع اعادة التحاليل اول شهر من العلاج للتاكد من تطور الحالة

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

فقر الدم لنقص في الحديد .هل هو مزمن ؟

قد يكون من اسبابه.يمكن أن يؤدي فقدان الدم البطيء والمزمن داخل الجسم - مثل قرحة هضمية ، وفتق في الحجاب الحاجز ، أو سرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم - إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن ينتج نزيف الجهاز الهضمي عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، وخاصة الأسبرين. ونقص القدرة على امتصاصالحديد ونقص الحديد في التغذية , سلامات

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية