تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة التي لها المعامل ا

7 أبريل 2021 | دقيقة قراءة
تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة التي لها المعامل ا
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة التي لها المعامل الجلايسيمي المرتفع، مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة؛ لأنها سريعة الهضم، فترفع مستوى السكر في الدم بسرعة ثم ينخفض بسرعة؛ مما يؤدي إلى نقص الطاقة بشكل مفاجئ وحدوث الصداع.

أنا د. تمارة، صيدلانية وكاتبة محتوى طبي، أعشق الكتابة وأسعى إلى ترك بصمة يستطيع بها القارئ العربي أن يستنير ويتثقف طبيًا.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الكربوهيدرات غير المكررة؟ وهل هي أفضل صحيا من الكربوهيدرات المكررة؟

الكربوهيدرات غير المكررة تمثل المصادر الطبيعية للكربوهيدرات، مثل القمح، والفواكه، وغيرها وعند خضوع هذه الكربوهيدرات لبعض عمليات التكرير والفصل فإنها تتحول إلى كربوهيدرات مكررة.

 

تحتوي الكربوهيدرات غير المكررة على نسبة أعلى من العناصر الغذائية، مثل الألياف والبروتينات، مثل القمح كامل الحبة، أما القمح الأبيض الذي يتعرض لعمليات فصل لنواة القمح عن قشرته الخارجية والداخلية فإنها يندرج ضمن الكربوهيدرات المكررة، بحيث يفقد القمح بعض من فوائده الصحية بسبب إزالة الألياف منه وخسارة بعض البروتينات والمعادن والفيتامينات المتواجدة في قشرة القمح.

 

بالتأكيد فإن الكربوهيدرات غير المكررة صحية أكثر من الكربوهيدرات المكررة، فلا يجب الإفراط في تناولها، ولكن في المقابل لا بأس من تناولها بكميات معتدلة، وفي حال توفر الكربوهيدرات غير المكررة فهي الخيار الصحي الأفضل.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ما هي المأكولات الغنية بالسكريات المعقدة لمريض السكري؟ ومن المسؤول عن بناء السكريات المتعددة؟

لمريض السكري يفضل تناول المأكولات الغنية بالسكريات المعقدة، والتي تتحلل ببطء في الجهاز الهضمي وتسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ وأقل حدة مقارنة بالسكريات البسيطة، وتشمل المأكولات الغنية بالسكريات المعقدة ما يأتي:

  • الخضروات ذات الألياف العالية مثل الخضروات الورقية الخضراء، والخضروات البرتقالية مثل الجزر واليقطين والكوسا، والبطاطا الحلوة.
  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشوفان، والحبوب الكاملة.
  • الفواكه الطازجة مثل التفاح، والبرتقال، والموز، والعنب.
  • البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص.


السكريات المتعددة تتكون من عدة جزيئات من السكر مرتبطة معًا، وتتشكل عن طريق عمليات كيميائية معقدة تحدث داخل النبات، وتعتبر الألياف الغذائية جزءًا من هذه السكريات، ويتم تكسير السكريات المتعددة بواسطة الجهاز الهضمي والبنكرياس، حيث يحول الجهاز الهضمي الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى جلوكوز، ويفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز كوقود.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 49

في تغذية

هل يحتوي السكرين على الكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن؟

السكرين هو أحد المحليات الصناعية التي تستخدم كبديل للسكر، وعلى العموم لا يحتوي السكرين على الكربوهيدرات، ولا على أي من السعرات الحرارية، ومن المهم الإشارة إلى أن السكرين لا يؤثر على مستوى السكر في الدم، ولذلك فهو يستخدم كبديل للسكر في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

أما بالنسبة للكربوهيدرات المعقدة، فهي الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وتوفر الطاقة لفترة طويلة، ويجدر الذكر أن الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة لا تؤدي بحد ذاتها إلى زيادة الوزن وإنما طبيعة النظام الغذائي المتبع بشكل عام، ولكن الكربوهيدرات المعقدة أفضل صحيًا من الكربوهيدرات البسيطة.

 

تؤدي الكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة الوزن في حال الإفراط في تناولها أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة ما يأتي:

  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • الفواكه الطازجة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

هل مشتقات الألبان تعتبر مضرة لأصحاب الجلطات الدماغية.....وهل تعتبر من الأشياء التي تحوي دهن حيواني حتى القليلة الدهن ؟؟

بالتأكيد، لكن المهم في الأمر ليس المادة الغذائية بحد ذاتها بل كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها، فكل السعرات الفائضة عن حاجة الجسم تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم، والطبيب المشرف على العلاج يصف الحمية التي تناسب الشخص وفق مساحة جسمه وعوامل الاختطار الموجودة لديه

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل جميع أنواع الرز من النشويات وحتى الأسمر؟ وما هي النشويات البسيطة؟

نعم ، جميع أنواع الأرز تعتبر من مصادر النشويات، والرز الأبيض على وجه الخصوص يحتوي على نسبة عالية من النشويات البسيطة التي تتحلل بسرعة في الجسم وترفع مستوى السكر في الدم بشكل أسرع من النشويات المعقدة التي توجد في الأرز البني والأرز الأسمر.

 

النشويات البسيطة تحتوي على سلسلة قصيرة من الجزيئات السكرية التي يمكن هضمها وامتصاصها بسرعة في الجسم، وتشمل النشويات البسيطة سكر الجلوكوز، والفركتوز، واللاكتوز، والمالتوز، والسكروز، وتتواجد النشويات البسيطة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحلويات والمشروبات الغازية والخبز الأبيض والأرز الأبيض.

 

يفضل تناول النشويات المعقدة التي توجد في الأرز الأسمر والأرز البني والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ، حيث تحتوي على سلاسل طويلة من الجزيئات السكرية التي يتطلب هضمها وامتصاصها وقتًا أطول، مما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل مستقر وتحسين الصحة العامة للجسم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول الحلويات اثناء الرجيم مع مراعاة كمية السعرات الحرارية مثل البطاطا الحلوة المحلاة ام ان نوعية الطعام تزيد...

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل كثرة اكل المأكولات التي تحتوي على السكريات بصورة كبيرة مثل الحلويات او المشروبات التي تحوي السكر اكثر من اللازم...

هناك ما يسمى عوامل خطورة ترتبط بحدوث السكري، ومن هذه العوامل البدانة وقلة النشاط الحركي ، و وجود إصابة سكري بين الأقارب، وعوامل أخرى عديدة. وجود واحد أو أكثر من هذه العوامل قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري وكلما زاد عدد عوامل الخطورة إزداد احتمال الاصابة بالسكري فتناول السكر والنشويات وهي مواد غنية جداً بالطاقة، بكميات كبيرة، دون وجود نشاط حركي يساهم في حرق هذه الكميات من الطاقة يؤدي إلى حدوث البدانة والتي بدورها قد تؤدي إلى الاصابة بالسكري تحياتي

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي لا تحتوي على النشويات؟ وهل يجب الامتناع عن النشويات بشكل تام؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما رايكم بتناول البقوليات مع الرجيم وما الاطعمة التي تساعد بحرق الدهون وما حقيقة الخبز الاسمر هل يحتوي على سعرات...

البقوليات كالعدس والفول والفاصولياء مصدر ممتاز للبروتينات المهمة والالياق والمعادن ، بالنسبة للخبز الاسمر فالسعرات الحرارية الموجودة فيه نفس الموجودة في الخبز الابيض لكن الفرق يمكن في ان الخبز الاسمر يحتوي غلى الياف اكثر وبالتالي يكون الاحساس بالشبع اسرع كما ان الخبز الاسمر يحتوي على بعض المعادن الاساسية الموجودة في النخالة والقشرة التي تمت ازالتها اثناء عملية تصنيع الخبز الابيض

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية