الفحص المبكر لسرطان البروستاتا

1 نوفمبر 2022 | دقيقة قراءة
الفحص المبكر لسرطان البروستاتا
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

قُدرت نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بـ 15.4% في عام 2020، لذا ينصح بإجراء فحوصات الكشف المبكر عنه بشكل دوري.

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

اعرض سرطان البروستاتا

يمكن أن يتسبب سرطان البروستاتا في أعراض قد تتشابه مع حالات غير سرطانية أخرى في البروستاتا، مثل تضخم البروستاتا الحميد أو إلتهاب البروستاتا، أو قد يكون سبب أحد الأعراض حالة طبية مختلفة لا تتعلق بالسرطان.

قد تشمل أعراض وعلامات سرطان البروستاتا ما يلي:

  • كثرة التبول.
  • ضعف تدفق البول أو انقطاعه أو الحاجة إلى الضغط لتفريغ المثانة.
  • الرغبة في التبول بشكل متكرر في الليل.
  • دم في البول.
  • ظهور ضعف الانتصاب كعرض جديد.
  • ألم أو حرقة أثناء التبول.
  • الشعور بعدم الراحة أو الألم عند الجلوس بسبب تضخم البروستاتا.

إذا انتشر السرطان خارج غدة البروستاتا، فقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم في الظهر أو الوركين أو الفخذين أو الكتفين أو عظام أخرى.
  • تورم أو تراكم السوائل في الساقين أو القدمين.
  • فقدان الوزن غير المبرر و الشعور بالإعياء.
  • تغير في عادات الأمعاء سواء بالإمساك أو الإسهال أو عدم التحكم في الإخراج.

إذا كنت قلقاً بشأن أي تغييرات تواجهها وأردت الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، فيرجى التحدث مع الطبيب وطلب الرعاية الصحية اللازمة.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

سؤال من ذكر سنة 27

في الأورام الخبيثة والحميدة

ارجو ادراج سؤالي ضمن قسم الاورام..ما هي اعراض سرطان البروستات و كيف يتم التشحيص و هل تضخم البروستات من علامات...

غالبا ما تكون الأعراض متعلقة بمجرى البول مثل احتباس البول أو الصعوبة في التبول نتيجة ضغط الورم على مجرى البول وذلك لقرب البروستاته الشديد من مجرى البول... يتم التشخيص بأخذ عينة من البروستاتة وتحليلها تحت الميكروسكوب وكذلك بتحليل دلالة الأورام بالدم أو ما يسمى PSA ... لا يشترط أن يكون تضخم البروستاتة دليلا على الورم فإن له أسباب عديدة غير الورم... لا يوجد علاقة بين سرطان البروستاتة والكبد إلا في حالات نادرة جدا قد ينتشر إلى الكبد.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

الوقاية من الأمراض سرطان البروستات

هناك علاقة معتبرة بين أسلوب الحياة (شاملاً النظام الغذائي) والوقاية من السرطان.في ضوء النظرة إلى الدهون المشبعة, من المحتمل أنَّ لها علاقة بزيادة مخاطر الإصابة.فيما أن الأحماض الدهنية وأوميغا 3 ليست لها أي مخاطر أو تأثير على السرطان.ربَّما يخفض تناول الأسماك من معدل الموت بسبب سرطان البروستات, إلا إنَّ تأثيره على الإصابة بالسرطان من الأساس غير واضح.وتدعم بعض الأدلة أن الوجبات النباتية الخالية من اللحوم تُخفّض من معدل الإصابة بسرطان البروستات.

هل فحص البروستات المحدد الكلي يكشف التهاب البروستات وهل هو بديل عن الفحص السريري ؟

اخي الكريم يوجد نوعين من التهاب البروستات بشكل مبسط مزمن وحاد ولكل واحد اعراضه وطرق علاج ويمكن التسخيص باجراء فحوصات دم وبول مع زرع وسونار للبروستات كما ويمكن اجراء المس الشرجي لتقيم وضعها ولا يستطب ذلك في الالتهاب الحاد وبالتوفيق

ماذا تعني نتيجة 4+4"8scor عند اخذ الخزعة لمريض سرطان البروستات

. هذا المقياس يسمى بمقياس غليسون (Gleason grade) ويعتمد على بنية أنسجة البروستاتا. عندما تكون خلايا البروستاتا مشابهة جدا لخلايا البروستاتا الطبيعية (مستوى تمايز-(Differentiation) عالي) يكون المآل (Prognosis) جيد جدا. وفقا لمقياس غليسون هناك خمس درجات بحيث أن درجة 1 و 2 هي مراحل تدل على وجود سرطان مع درجة عالية من التمايز ويكون مآله جيداً، في حين أن درجة 5 تشير إلى وجود سرطان مع مستوى تمايز منخفض ومآل سيء. مجموع الشكلين الشائعين لبنية أنسجة البروستاتا يدعى نقاط غليسون (Gleason Sco

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية