مستويات مستضد البروستات النوعي

28 نوفمبر 2022 | دقيقة قراءة
مستويات مستضد البروستات النوعي
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

يمكن اكتشاف سرطان البروستاتا لدى الرجل مبكراً عن طريق اختبار مستويات مستضد البروستات النوعي (PSA) في الدم. افحص مبكراً!

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

في حالة الإلتهاب الكبدي الحاد ما هو الحد الأدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين في البول؟

إن البيليروبين عبارة عن مادة صفراء يتم تصنيعها في الجسم أثناء تفكيك الجسم لخلايا الدم الحمراء ويوجد في الصفراء وهو سائل في الكبد يساعد في هضم الطعام. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان الكبد بصحة جيدة، فسوف يقوم بالتخلص من معظم البيليروبين من الجسم. أما في حالة وجود مشكلة في الكبد، يمكن للبيليروبين أن يتسرب إلى الدم والبول وحينها يكون علامة على مرض الكبد.

إن ارتفاع البيليروبين أو وجود البيليروبين في فحص البول يمكن أن يدل على وجود مشكلة في الكبد مثل التهاب الكبد أو وجود مشكلة في وظائف الكبد. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين فأي ظهور للبيليروبين يعد مؤشر على وجود اضطراب في وظائف الكبد. إذا كانت النتائج غير طبيعية، يحب إجراء اختبارات إضافية للدم والبول، بما في ذلك وظائف الكبد وهي عبارة عن سلسلة من اختبارات الدم التي تقيس العديد من الإنزيمات والبروتينات والمواد الموجودة في الكبد التي تستخدم للكشف عن أمراض الكبد.

المرجع: Bilirubin in Urine

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

ما علاقة وجود الكيتون بتحاليل البول بالتهاب الكبيبي الحاد؟

يَحدث فرط كيتون الجِسم نَتيجة خَلل في عَمليات الأَيض بِحيث يَحدث ارتفاع مُستوى السُكر بِالدَم والأَجسام الكيتونية بالدَم والبَول ، بحيث يُصبح مُستوى السُكر في الدَم 250 مغ/ديسيليتر ،وَتَزداد فِي هذه المَرحلة عَمليات تصنيع الغلوكوز فِي الكَبِد نَظراً لِعدم قُدرة الجِسم على استخدام السُكر المَوجود بِالدَم نَظراً لِعدم وُجود الأَنسولين وَزِيادة تَحطيم الغلايكوجين المُخزن بِالكبد وَزِيادة تَحلل اللايبيدات مِما يُؤدي إِلى زِيادة تركيز الأَحماض الدُهنية في الدَم ويَستخدم الكَبد هذه الأَحماض في عَمليات الأَيض كَمصدر للطاقة بدلاً من الغلوكوز مما يُؤدي إِلى تَراكم الأَحماض مِثل الكيتونات والأَحماض

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية