تخفيف غيرة الطفل

20 ديسمبر 2022 | دقيقة قراءة
تخفيف غيرة الطفل
آخر تحديث 16 نوفمبر 2023

احرصي على قضاء وقت أكبر مع طفلك الأكبر عند ولادة طفل جديد والاهتمام به والتعبير عن مشاعر الحب، فقد يخفف ذلك غيرة الطفل بشكل كبير.

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 41

في أمراض الأطفال

هل الحليب الخال من اللاكتوز يساعد من الحد او التخفيف من الإمساك لدى الرضع؟ وهل الحليب الخالي من اللاكتوز مفيد...

بشكل عام ليس للحليب الخالي من اللاكتوز دور في التخفيف من الإمساك لدى الأطفال الرضع، ويتم استخدام الحليب الخالي من اللاكتوز في الحالات التي يعاني فيها الطفل الرضيع من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، وهي مشكلة صحية تتمثل بمعاناة الطفل من النفخة والغازات والإسهال عند شرب الحليب العادي.

 

أما بالنسبة لمشكلة الإمساك فعليك مراجعة الطبيب لتحديد سبب الإمساك، وفي حال كانت ناجمة عن نوع الحليب فيتم في هذه الحالة وصف حليب للأطفال مخصص للتخفيف من الإمساك، بالإضافة إلى وجود عدد من النصائح التي تساهم في التخفيف من الإمساك لدى الأطفال الرضع، ومنها الآتي:

  • زيادة معدل شرب الحليب.
  • زيادة معدل شرب الماء في حال بدء الطفل بتناول الطعام الصلب.
  • اختيار أطعمة لينة للطفل ولا تسبب الإمساك في حال تجاوز عمر الطفل 6 أشهر.
  • زيادة معدل الرضاعة الطبيعية.
  • شرب الأم المرضع للمزيد من السوائل.
  • محاولة إجراء بعض التمارين المناسبة للطفل الرضيع.

أما بالنسبة لفوائد الحليب الخالي من اللاكتوز فتقتصر على الوقاية من الأعراض التي تظهر على الأطفال الذين يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، بالإضافة إلى فوائد الحليب الأخرى العامة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة الطفل

كم مرة يعطي دواء المغص للرضع؟ وهل هناك حلول أخرى تساعد على التخفيف من المغص لدى الرضع؟

يتم تقديم أدوية المغص بمختلف أنواعها للأطفال الرضع عند الحاجة فقط، ولا يجب أن يتم تقديمها للطفل بشكل دائم أو يومي في الفترات التي لا يعاني فيها الطفل من المغص أو الغازات.

 

يجدر الذكر أن أدوية المغص للأطفال الرضع والتي تحتوي على المادة الفعالة سيميثيكون (بالإنجليزية: Simeticone) آمنة للاستخدام، ويمكن تقديمها للطفل الرضيع أكثر من مرة واحدة في اليوم عند الحاجة، بحيث تكون الجرعة الواحدة 1 ملم، ويتم تقديمها بعد الرضاعة، ويجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 240 ملغ.

 

أما بالنسبة للنصائح الأخرى التي تساهم في التخفيف من مشكلة المغص لدى الأطفال الرضع، فتتضمن الآتي:

  • تهدئة الطفل عند البكاء الشديد وحمله.
  • رفع الطفل أثناء الرضاعة للحد من دخول الهواء في الجهاز الهضمي للطفل.
  • تجشئة الطفل بعد كل رضاعة.
  • تقديم حمام دافئ للطفل.
  • إجراء بعض الحركات والتمارين التي تساهم في خروج الغازات.
  • تجنب تناول الأم المرضع للأطعمة المسببة للغازات.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية