أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

ما هو ضغط الدم المثالي؟ وما هي الطرق التي تساهم في المحافظة على ضغط دم مثالي؟

ضغط الدم المثالي يعتمد على عدة عوامل، مثل العمر، والحالة الصحية العامة، ولكن بشكل عام يُعتبر ضغط الدم الطبيعي عادةً ما بين 90/60 مم زئبقي إلى 120/80 مم زئبقي. ويعتبر الضغط المرتفع عادةً عندما يكون أعلى من 130/80 مم زئبقي.

 

للحفاظ على ضغط الدم في مستويات مثالية، يُوصى باتباع بعض النصائح الصحية، ومنها الآتي:

  • التغذية الصحية: تناول وجبات غذائية غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتقليل الدهون المشبعة والأطعمة المالحة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: القيام بتمارين رياضية معتدلة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم.
  • الامتناع عن التدخين: يساهم الامتناع عن التدخين في الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية.
  • التقليل من التوتر: تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر وبالتالي تقليل ضغط الدم.
  • مراقبة الوزن: الحفاظ على وزن صحي من خلال الغذاء الصحي والنشاط البدني يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في المستويات المثالية.

للمزيد:

سؤال من أنثى 19 سنة
الطب العام

لا شهية لا زيادة في الوزن

يجب عمل تحاليل كاملة وفحص شامل للجسم للتأكد من عدم وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والقولون العصبي والاصابة ببعض الطفيليات أو الديدانتمنياتي لك بالصحة والعافية."

أجاب عن السؤال

د. محمد مصطفى محمد علي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

أجاب عن السؤال

الدكتور زهير الكيالي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي؟ وهل هناك أعراض أو علامات تدل على ارتفاع ضغط الدم؟

لا توجد أعراض أو علامات محددة لارتفاع ضغط الدم في مراحله المبكرة، وقد لا يسبب أي أعراض واضحة حتى يتسبب في تلف خطير للقلب أو الأوعية الدموية أو الأعضاء الحيوية الأخرى عند ارتفاعه لفترات طويلة أو بدرجة كبيرة، لذلك يُنصح دائمًا بقياس ضغط الدم بشكل دوري.

 

قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الأعراض عند ارتفاع ضغط الدم إلى درجات عالية جدًا، وقد تتضمن أعراض ارتفاع ضغط الدم في هذه الحالة الآتي:

  • الصداع.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوار.
  • التعب.
  • نزيف في الأنف.
  • طنين في الأذنين.
  • غباشة الرؤية.

أما بالنسبة لمعدل ضغط الدم الطبيعي فإنه يُقدر بما يقل عن 120/80 ملم زئبق، حيث يمثل الرقم الأعلى ضغط الدم الانقباضي، والرقم الأصغر ضغط الدم الانبساطي، مع الإشارة إلى أن معدلات ضغط الدم الطبيعي قد تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، مثل الحالة الصحية، والعُمر، وغيرها من العوامل.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة
الطب العام

تبرعت بالدم من ٢٥ يوم وهلق بدي اتبرع في أضرار ممكن تحصل عمري ٤٦ سنة لا يوجد امراض

مالم تكون هناك حالة طارئة ولا يوجد متبرع غيرك من الأفضل الانتظار لفترة لا تقل عن 6 أسابيع الى 3 شهورتمنياتي لك بالصحة والعافية

أجاب عن السؤال

د. محمد مصطفى محمد علي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

ما هو المعدل الطبيعي للضغط؟ وكيف أعرف أن ضغط الدم طبيعي؟

بداية أود التوضيح أن المعدل الطبيعي لضغط الدم يمكن أن يختلف قليلاً من شخص لآخر ويعتمد على عوامل مثل العمر والجنس والصحة العامة، ولكن بشكل عام يُعتبر الضغط الطبيعي للبالغين عادةً أن يكون ضغط الدم الانقباضي (الأعلى) أقل من 120 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي (الأدنى) أقل من 80 ملم زئبق، ويُعبَر عنه "120/80 ملم زئبق".

 

لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم لديك طبيعيًا عليك استخدام جهاز قياس ضغط الدم المنزلي أو قياس ضغط الدم في أحد المراكز الصحية أو الصيدليات.

 

يُفضل قياس الضغط في أوقات مختلفة من اليوم للحصول على قراءات دقيقة، مثل قبل الأكل بساعتين أو بعد مرور ساعتين على الأكل، وإذا كانت قراءات الضغط ثابتة نسبيًا وتتناسب مع المعدلات الطبيعية فمن المحتمل أن ضغط الدم لديك طبيعي.

 

لكن إذا كانت هناك قراءات تفوق المعدلات الطبيعية بشكل مستمر، فقد يكون من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

هل ضغط الدم 150/70 مرتفع؟ فأنا لا أشعر بأي أعراض غير طبيعية وبالصدفة قمت بقياس ضغط الدم لدى صديقي فظهرت هذه القراءة

نعم، ضغط الدم 150/70 يُعبر مرتفعًا، ومن المتوقع عدم الشعور بأي أعراض عند ارتفاع ضغط الدم، لأن ضغط الدم المرتفع لا يسبب عادة أعراض واضحة.

 

أنصحك بقياس ضغط الدم عدة مرات في اليوم في أوقات ثابتة ولعدة أيام وتسجيل القراءات، ثم مراجعة الطبيب حتى يتم تقدير حالة ضغط الدم لديك واتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة بناءً عليه.

 

من المهم ملاحظة أن ضغط الدم الطبيعي يختلف من شخص لآخر، ويعتمد على عوامل مثل العمر والجنس وصحة القلب والأوعية الدموية.

 

إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم، فقد يصف لك الطبيب أدوية أو يوصي بتغييرات في نمط الحياة للمساعدة في خفضه.

 

للمزيد:

الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم