الشيخوخة المبكرة؛ أسبابها وطُرق الوقاية منها

الشيخوخة المبكرة؛ أسبابها وطُرق الوقاية منها
٢٠‏/٠٣‏/٢٠١٦

أخبار الطبي-عمّان
- النظام الغذائي غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة قد يُسرعان من شيخوخة الخلايا، مما يؤدي إلى تسارع من الأمراض والحالات التي تشاهد عادة في سن الشيخوخة، وفقا لبحث نشرت نتائجة في مجلة (Diabetes).
- وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تؤثر السمنة بنسبة 34.9٪ من البالغين في الولايات المتحدة لوحدها، أو 786,000,00 نسمة. البدانة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني، وأنواع معينة من السرطان، والتي هي بعض من الأسباب الرئيسية للوفاة التي يمكن الوقاية منها.
- أجرى الباحثون دراستهم على الفئران التي تم تقسيمها إلى مجموعتين تستهلك إحداها نظام غذائي عادي وصحي، والمجموعة الاخرى تستهلك "حمية الوجبات السريعة"، التي تتكون من المواد الغذائية ذات نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول بالإضافة إلى المشروبات المحلاة بالسكر.
- الفئران على النظام الغذائي الشبيه بالوجبات السريعة شهدت تغيرات غير صحية في وزن الجسم وتكوينها؛ حيث كانت الدهون ثلاثة أضعاف كتلتها تقريبا على مدى 4 أشهر. أكثر الدهون المتراكمة في القسم الوسطي من الجسم، وحول الأعضاء الداخلية - وهي ظاهرة مرتبطة بالفعل مع عدد من الأمراض المرتبطة بالسمنة. من ناحية أخرى، عندما بدأت نفس الفئران بممارسة الرياضة بدأت حالتهم الصحية في تحسن ملحوظ.
- يعتقد الباحثون أن النتائج تقدم دليلا على أن سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة يمكن أن يسرع الشيخوخة، ليس فقط على المستوى السريري ولكن أيضا على المستوى البيولوجي والخلوي.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

تاريخ الإضافة:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ