املوديبين

Amlodipine

ما هو دواء املوديبين

 الأملوديبين يؤدي الى استرخاء خلايا العضلات في جدران الشرايين، وهذا يسمح لشرايين الجسم في الاتساع، مما يقلل من الضغط داخل الأوعية الدموية. ولذلك يمكن الأملوديبين ان يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ويزيد من توصيل الأوكسجين في المرضى الذين يعانون من ذبحة وعائية تشنجية

تصنيف الدواء: محصرات قنوات الكالسيوم
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء املوديبين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لاملوديبين

  • وذمة 1.8-10.8%
  • وذمة الرئة 7-15%
  • صداع 7.3%
  • تعب 4.5%
  • الخفقان 0.7-4.5%
  • دوار 1.1-3.4%
  • غثيان 2.9%
  • احمرار الوجه 0.7-2.6%
  • وجع البطن 1.6%
  • نعاس 1.4%
  • اضطراب جنسي ذكري 1-2%
  • نعاس 1%
  • حكة 1-2%
  • الطفح الجلدي 1-2%
  • تقلص العضلات 1-2%
  • ضعف العضلات 1-2%
  • التهاب العضل
  • اضطراب خارج هرمي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء املوديبين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات املوديبين؟

فرْطُ ضغْطِ الدمّ. الذبْحة الصدرية المستقرة و المزمنة ، الذبحة الوعائية التشنجية (برنزميتال) (مؤكدة أو مشتبه فيها) . الوقاية من دخول المستشفى بسبب الذبحة الصدرية مع أمراض الشرايين التاجية (تقتصر على المرضى دون فشل القلب أو جزء قذف القلب < 40 ٪).

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام املوديبين؟

فرط الحساسية للأملوديبين أو لأي عنصر من مكوناته .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام املوديبين؟

يجب مراقبة ضغط الدم بانتظام عند اخذ هذا الدواء. يجب تجنب شرب عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء، لأنه قد يزيد من مستوى هذا الدواء في الدم وبالتالي تزيد من خطر الآثار الجانبية. يستخدم بحذر في حالة انخفاض وظائف الكبد الحمل : لا توجد دراسات كافية ، يفضل تجنبه. الرضاعة : لا توجد دراسات ، يفضل تجنبه. كبار السن : البدء بأقل جرعة فعالة .

ما هي التداخلات الدوائية لـاملوديبين؟

هذا الدواء سوف يكون له تأثير اضافي مع غيره من الأدوية التي تقلل ضغط الدم ، وخصوصا الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط قد يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم مع الجرعة الأولى أو بعد أي زيادة الجرعة، وخاصة في المرضى الذين يتناولون أدوية مدرة للبول مثل فوروسيميد. وهذا قد يسبب دوخة. الأدوية الأخرى التي تقلل ضغط الدم ما يلي : مثبطات الانزيم المحول للانجيونتسين مثل كابتوبريل ، إنالبريل مثبطات مستقبلات ألفا مثل برازوسين مثبطات مستقبلات بيتا مثل بروبرانولول مثبطات قناة الكالسيوم مثل فيراباميل، النيفيديبين الكلونيدين مدرات البول ، مثل فوروسيميد ، بندروفلوميثيازيد النترات، مثل نترات الغليسيريل بعض مضادات الاكتئاب بعض مضادات الذهان آلبروستاديل باكلوفين البنزوديازيبينات، مثل تيمازيبام. الأدوية التالية قد تزيد من تركيز الأملوديبين في الدم وهذا يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية له : ديلتيازيم الكيتوكونازول الايتراكونازول ريتونافير. أملاح الكالسيوم قد تقلل من تأثير الأملوديبين . الأدوية التالية قد تقلل من تركيز الأملوديبين في الدم وهكذا يمكن ان تجعل منه أقل فاعلية : مضادات الاختلاج، كاربامازيبين على سبيل المثال ، فينيتوين، فينوباربيتال. ريفامبيسين نبتة سانت جون مينوكسيديل موكيسيليت موكونيدين نيكوراديل تيزانيدين.

ما هي الأشكال الدوائية لـاملوديبين؟

أقراص : 2.5 مغ ، 5 مغ ، 10 مغ

ما هي ظروف تخزين املوديبين؟

يحفظ في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ،بعيدا عن متناول الأطفال .

كيفية استخدام املوديبين

يؤخذ مع او بدون الطعام اذا كنت تشعر في اضطرابات في المعدة ويفضل اخذه في نفس الوقت يوميا الاستمرار في اخذ الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن يوجد من هذا الدواء معلق سائل اذا كنت لا تستطيع بلع الاقراص ينصح دائما باتباع حمية غذائية وتمارين من قبل الطبيب قم بمراقبة الضغط يوميا لا توقف الدواء دون استشارة الطبيب اذا شعرت بزيادة وزن خلال فترة قصيرة او انتفاخ في الوجه والاطراف عليك مراجعة طبيبك

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
152 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه