فالبوريك اسيد

Valproic acid

ماهو فالبوريك اسيد

يعمل العلاج على منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ عن طريق زيادة توفر مادة تسمى "حمض غاما أمينو-بيوتريك"، و التي تساعد على قمع تكوين النوبات، لذا فهو يستخدم (كعلاج وحيد أو مع علاجات اخرى) في السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية.

لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.


تصنيف الدواء : مضادات الاختلاج
الفئة : الأمراض العصبية
العائلة الدوائية: متفرقات

هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي استخدامات فالبوريك اسيد

يستخدم العلاج (كعلاج وحيد أو مع علاجات أخرى) في علاج أنواع نوبات الصرع التالية: النوبات الجزئية المركبة النوبات الصرعية المصحوبة بغيبة المركبة في المرضى المصابين بأنواع متعددة من النوبات الصرعية من بينها النوبات المصحوبة بغيبة (كعلاج مساعد) كما يستخدم العلاج (أشكال صيدلانية محددة) في علاج بعض حالات الاضطراب ذو الاتجاهين (الاضطراب ثنائي القطب)، و في الوقاية من نوبات الشقيقة.



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي موانع استعمال فالبوريك اسيد

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بمرض شديد في الكبد أو فشل في الكبد، أو المصابين بإعتلالات في أيض الأمونيا في الجسم، أو التهاب البكرياس، ويمنع استخدامه أثناء الحمل (خاصة في أشهر الحمل الأولى).



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي الاحتياطات ل فالبوريك اسيد

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين إلا في حال كانت الفائدة العلاجية المرتقبة من العلاج تفوق الخطر المحتمل على الجنين، لذا يجب أن تتشارك المريضة مع الطبيب في تقرير ما إذا كانت ستتناول العلاج، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في وظائف الكبد قبل تناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج. وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك. قد يسبب العلاج ضرراً على الكبد؛ في حال لاحظ المريض أعراض مثل فقدان الشهية، ألم شديد في المعدة أو البطن، يرقان (إصفرار الجلد أو جفن العين)، حكة، طفح جلدي، انتفاخ القدمين أو الساقين، نزول بول داكن اللون أو براز بلون الطين، أو ضعف عام فيجب مراجعة الطبيب. قد يسبب العلاج التهاب البنكرياس؛ في حال لاحظ المريض أعراض مثل ألم شديد ومفاجئ في المعدة أو البطن، حمّى، قشعريرة، إمساك، غثيان، تقيؤ، أو دوار مفاجئ فيجب مراجعة الطبيب. قد يسبب العلاج فرط الأمونيا في الدم والذي بدوره قد يؤدي إلى إعتلال دماغي؛ في حال لاحظ المريض أعراضاً مثل الدوار أو الدوخة، النعاس، التعب و الاعياء، تغيراً غير اعتيادي في الحالة النفسية فيجب مراجعة الطبيب. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك. في حال لاحظ المريض تدهور وضعه أو ازدياد حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك. في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ. في حال شعر المريض برعاش في جسمه فيجب اخبار الطبيب بذلك، فقد يكون ذلك دلالة على تناول جرعة زائدة عن الحاجة. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل فالبوريك اسيد

من أعراض العلاج الجانبية: نعاس صداع دوار أرق عصبية ثعلبة (تساقط الشعر) رعاش، وهن في العضلات فرفرية (كدمات على الجلد او نزيف فموي أو في الانسجة المخاطية الأخرى)، أو نزعة للنزف (حصول نزف نتيجة لمؤثرات بسيطة، خاصة في اللثة و الأنف)، نزيف غير اعتيادي (يستغرق وقتاً أطول ليتوقف) ازدواج الرؤية، عدم وضوح الرؤية عدوى أعراض مشابهة للزكام أو الانفلونزا في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب مراجعة الطبيب: سهولة تكون الكدمات أو النزف (خاصة من اللثة و الأنف)، نزيف غير اعتيادي (يستغرق وقتاً أطول ليتوقف) فقدان الشهية، ألم شديد في المعدة أو البطن، يرقان (إصفرار الجلد أو جفن العين)، حكة، طفح جلدي، انتفاخ القدمين أو الساقين، نزول بول داكن اللون أو براز بلون الطين، أو ضعف عام الدوار أو الدوخة، النعاس، التعب و الاعياء، تغيراً غير اعتيادي في الحالة النفسية ألم شديد ومفاجئ في المعدة أو البطن، حمّى، قشعريرة، إمساك، غثيان، تقيؤ، أو دوار مفاجئ



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

معلومات استخدام فالبوريك اسيد

عن طريق الفم : تأخذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. يؤخذ مع كوب كامل من الماء . لا يجب التوقف عن اخذ الدواء لان ذلك قد يؤدي لحدوث النوبات يجب اتباع قوانين القيادة لتجنب حدوث النوبات خلال القيادة عدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة لان الدواء يزيد من الحساسية للشمس وارتداء ملابس واقية ونظارات شمسية عند الخروج



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل فالبوريك اسيد

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) أسيكلوفير المشروبات الكحولية أميتريبتالين مضادات الحموضة العلاجات المميعة للدم مثل الوارفرين علاجات الصرع أو الاختلاج مثل كارباميزيبين، أوكسكاربازيبين، فينوباربيتال، فينيتوين، الديازيبام و غيرها الأسبرين ميروبينم، إرتابينم، إميبينم كلوربرومازين كلونازيبام الليثيوم علاجات حموضة المعدة مثل الرانيتيدين و الفاموتيدين علاجات الاكتئاب ريفامبين لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل فالبوريك اسيد

يتوفر العلاج على صورة: أقراص بجرعات: 125 مغ، 250 مغ، 500 مغ شراب (فموي) بتركيز 250 مغ/ 5 مل محلول للحقن بيركيز: 100 مغ/مل



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب

كيف يتم تخزين فالبوريك اسيد

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15 - 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء في عبوة محكمة الاغلاق.



هل لديك اي استفسار عن فالبوريك اسيد من طبيب
تاريخ الاضافه : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2015-08-30 14:59:33
Altibbi|Call doctor
139 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4