فوليتروبين بيتا r hfsh

follitropin beta (r-hfsh)

ما هو دواء فوليتروبين بيتا r hfsh

ينتمي فوليتروبين بيتا الى مجموعة محرضات الغدد التناسلية ( الجونادوتروبين ) . حيث يحتوي على هرمون مشابه للهرمون الأنثوي المنشط لجريب المبيض FSH . ستخدم كأحد أدوية الخصوبة عند الرجال والنساء

تصنيف الدواء: الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلِية

الفئة: العقم

العائلة الدوائية:

يتم استخدامه لدى النساء عندما تكون مستويات FSH منخفضة أو كجزء من إجراءات المساعدة على الإنجاب (ART) مثل الإخصاب في المختبر. يساعد الفوليتروبين بيتا على إنضاج البويضة بحيث تصبح جاهزة للإفراج عنها من المبيض .أما في الرجال ، يساعد فوليتروبين بيتا على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

لا ينبغي استخدام هذا الدواء من قبل النساء اللواتي لديهن : حساسية من بيتا Follitropin أو أي من مكونات الدواء . الحمل أو الرضاعة الطبيعية . النساء اللواتي يعانين من تشوه الأعضاء الجنسية أو الأورام الليفية في الرحم . نزيف مهبلي كثيف أو غير منتظم لأسباب غير معروفة . مستويات عالية من هرمون FSH في الدم . أكياس أو تضخم المبيض . أورام المبيض ، أو الثدي ، أو الرحم ، أو تحت المهاد ، أو الغدة النخامية . خلل في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء من قبل الرجال الذين: لديهم حساسية من بيتا Follitropin أو أي من مكونات الدواء . لديهم أورام في الخصية أو الغدة النخامية أو تحت المهاد . لديهم فشل الخصية الأساسي .

ألم في البطن أو الثدي أو الحوض الإمساك إسهال صداع الرأس الحيض المؤلم غثيان ردودفعل التحسس في موقع الحقن ( ألم ، احمرار ، تهيج) غازات في المعدة أو الامعاء .

يجب عليك مراحعة الطبيب قبل استخدام الدواء اذا كنت تعاني من مشاكل تخثر الدم أو أي مشاكل في الرئة .

يجب عليك إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمنتجات العشبية التي تستعملها قبل البدء باستخدام الدواء .

للمساعدة في إحداث التبويض ، الجرعة الأولية الموصى بها من الدواء هي 50 وحدة دولية تعطى يوميا ، وعادة لمدة 7 إلى 14 يوما. يمكن تعديل الجرعة وفقاً للاستجابة ، والتي تقاس بواسطة الموجات فوق الصوتية أو عن طريق اختبار الدم. عندما يتم تحقيق استجابة كافية ، يتم إيقاف هذا الدواء . في الرجال الجرعة المعتادة هي 150 وحدة دولية تعطى 3 مرات في الأسبوع أو 225 وحدة دولية مرتين في الأسبوع. يعطى العلاج عادة لمدة 3 إلى 4 أشهر على الأقل.

يتوافر على شكل محلول معقم للحقن تحت الجلد أو في العضل . يحتوي على 50 او 100 وحدة دولية من الهرمون المنشك للجريب FSH .

يمكن إعطاء الحقن تحت الجلد أو في العضلات في النساء وتحت الجلد فقط لدى الرجال. أفضل مكان للحقن تحت الجلد هو حول السرة أو الفخذ العلوي. يجب أن يختلف مكان الحقن لكل حقنة. أفضل مكان للحقن العضلي هو الجزء الخارجي العلوي لعضلة الأرداف. كما يجب على المريض حفظ الدواء في الثلاجة على درجة حرارة 8 سيليسيوس .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,149 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي