altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لقاح التيفؤيد

typhoid vaccine

ما هو دواء لقاح التيفؤيد

التيفؤيد " حمي التيقؤيد " مرض تسببه بكتيريا السلمونيلا التيفية قد يسبب الموت في حال عدم العلاج , تظهر أعراض الاصابة بعدوى التيفؤيد من خلال ارتفاع درجة حرارة الجسم ,آلالام في العضلات وضعف في الجسم , الامساك او الاسهال , فقدان الشهية , الصداع الشديد وظهور بقع بلون وردي على الجلد . في حال عدم المعالجة قد يؤدي الى الفشل الكلوي , ثقب في الأمعاء يصاحبه حدوث نزيف وفي حال انتقال العدوى الى المرارة يصبح الشخص حامل مزمن للبكتيريا المسببة للمرض .

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

لقاح يستخدم للوقاية من الاصابة من حمى التيفؤيد التي تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية من خلال تقوية جهاز المناعة وتصنيع أجسام مضادة تهاجم هذه البكتيريا عند التعرض لها , يستخدم لدي البالغين والأطفال فوق عمر السنتين . يوجد نوعان من اللقاح : لقاح حي يؤخذ عن طريق الفم ولقاح الحمي التيفية متعدد السكريد يؤخذ عن طريق الحقن بالعضل أو تحت الجلد , تعتير هذه اللقاحات فعالة بنسبة تصل 70% خلال أول سنتين بعد تلقي اللقاح .

حساسية تجاه اي من مكونات الدواء . الاصابة بعدوى نشطة أو ضعف في جهاز المناعة نتيجة المرض أو استخدام الأدوية المثبطة للمناعة .

ظهور الاعراض التحسسية مثل الحكة والطفح الجلدي والاحمراروالتورم , الحمى , الغثيان , التقيؤ , الاسهال , الصداع .

خلال الرضاعة الطبيعية والحمل لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء.

قبل تلقي اللقاح سواء الحي أو متعدد السكاريد أخبر طبيبك اذا كنت تستخدم أي من مضدات التخثر كالوارفين , تجنب الاستخدام المتزامن مع أي من مضدات الملاريا التيتحتوي على الروجوانيل لمدة 10 أيام بعد تلقي اللقاح حيث تقلل من فعالية اللقاح .

الجرعة الموصى بها للبالغين للوقاية من التيفوئيد متعدد السكريد:0.5 مل عن طريق العضل ، مرة واحد , ينصح المريض بإعادة الجرعة كل سنتين عند التواجد بمنطقة يزداد خطر الاصابة فيها . الجرعة الموصى بها للبالغين للوقاية من التيفوئيد "الحي " : كبسولة واحدة عن طريق الفم يوم بعد يوم ، في الأيام 1 و 3 و 5 و 7 قبل ساعة من الوجبة مع سوائل باردة أو فاترة أثبتت الدرسات فعالية اللقاح الحي لمدة سنوات خمس سنوات حيث ينصح بتكرار الجرعة كل خمس سنوات .

محلو للحقن تحت الجلد او العضل " اللقاح متعدد السكريد " 8 وحدات / مل , كبسولات " اللقاح الحي "

ينصح لتفادي الاصابة بالعدوى الى جانب اللقاح تجنب تناول الخضرارات الخضراءء مثل الخس او السبانخ والتي يصعب غسلها بشكل صحيح , تجنب الاطعمة غير المطهوة جيداً , تجنب المثلجات او الأطعمة المنكهة التي قد تكون ملوثة , بفضل شرب المياة المعبأة مسبقاً أو الماء المغلي لمدة دقيقة على الأقل . تجنب شرب الكحول خلال ساعتين بعد تلقي اللقاح .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي