altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

هرمون تحفيز الجريب

Follicle Stimulating Hormone (FSH)

ما هو دواء هرمون تحفيز الجريب

نسخة مصطنعة من الهرمون الطبيعي يتم الحصول عليه بواسطة تقنية الحمض النووي المؤتلف , الهرمون المنبه للجريب هو واحد من الهرمونات الأساسية لتطوير البلوغ ووظيفة المبيضن لدى الاناث إذ يحفز هذا الهرمون نمو بصيلات المبيض قبل إطلاق البويضة من الجريب في وقت الإباضة كما أنه يزيد من إنتاج الأوستراديول , لدى الرجال يساعد في تطوير الغدد التناسلية .

تصنيف الدواء: محفز التبويض

الفئة: أمراض نسائية

العائلة الدوائية:

يستخدم في علاج العقم عند النساء اللواتي لا يستطعن ​​الإباضة ولا يعانين من فشل المبيض الأولي حيث أن هرمون تحفيز الجريب غير قادر لا تحريض الإباضة في حال كان المبيض غير قادر على إنتاج البويضات وكذلك الحال لدى الرجال عندما تمون الخصية غير قادرة على تكوين الحيوانات المنوية , كما يستخدم لدى الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية لتحفيز تكوين الحيوانلت المنوية لديهم , عادة يستخدم الى جانب أدوية موجهات الغدد التناسلية المشيمية " human chorionic gonadotropin " .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . حامل او تخططيم للحمل الدواء ينتمي الى الفئة X يسبب تشوهات خلقية للجنين .

ألم واحمرار وتهيج مكان حقن الدواء , ألم في الحوض , الصداع ,غثيان وألم في المعدة , تورم الثدي , سيلان أو انسداد الأنف والتهاب الحلق .

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقليل الجرعة الخاصة بك أو إجراء فحوصات معينة لضمان سلامة الاستخدام اذا كان لديك : سرطان أو ورم في الثدي ، سرطان المبيض ,سرطان الرحم , سرطان الغدة النخامية و تحت المهاد , اضطراب في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية , نزيف مهبلي غير طبيعي , تضخم المبيض , مرض المبيض المتعدد الكيسات (PCOD) , خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنب الاستخدام دون مراجعة الطبيب .

عند استخدام الهرمون على صورة Follitropin ألفا: الجرعة الأولية: 75 وحدة دولية تحت الجلد يومياً لمدة 14 يوماً , الجرعة القصوى: 300 وحدة دولية يوميا Follitropin beta:الجرعة الأولية: 50 وحدة دولية يوميا لمدة 7 أيام , الجرعة القصوى: 250 وحدة دولية يوميا. مدة العلاج تكون حتى يتم تحقيق استجابة المبيض المناسبة

محلول للحقن تحت الجلد .

يعتبر هذا الدواء الدواء من أدوية الخصوبة التي تزيد من احتمال إنجاب التوائم . كما ينصح بممارسة الجماع اليومي قبل بيوم من بدء تناول الأدوية الموجهة للغدد التناسلية وحتى تصبح الإباضة واضحة .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,312 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics