الأسبوع الاربعون من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة بطيخ صغيرة .

weight-preg
الوزن
3500غم
height-preg
الطول
51 سم
تغيرات تحدث عند الأم

قد يكون لديك تصور لترتيبات الولادة والمخاض في هذه المرحلة، ولكن يمكنك مراجعة خياراتك والتأكد مما تريدينه. هل ترغبين بوجود شريكك إلى جانبك أثناء المخاض؟ وهل تفضلين غرفة خاصة للحصول على المزيد من الهدوء والخصوصية؟ ماذا عن خيارات تسكين الألم مثل إبرة الظهر؟ ناقشي هذه الخيارات مع طبيبك ومع الأشخاص المعنيين. تعرفي كذلك على أوقات وسياسة زيارات المستشفى، وحددي الأشخاص الذين ترغبين بتواجدهم بعد الولادة.

قد تتعرضين للعديد من الانقباضات غير المرتبطة بالولادة في هذا الأسبوع. تتميز انقباضات الولادة بتكرارها في أوقات منتظمة كل 5 إلى 15 دقيقة، كما تزداد تدريجياً من حيث المدة والشدة، ولا تزول عند الاستلقاء وتغيير الوضعية. يرافق الانقباضات نزول ماء الرحم، وهو من علامات بدء المخاض.

أنت الآن في الأسبوع الأربعين والأخير من الحمل.. مبارك!

اقرأي أيضاً:

أمور ترغبين في معرفتها بعد الولادة

تمارين ما بعد الولادة الطبيعية

الولادة القيصريّة

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

أنت الآن في الأسبوع الأخير من الحمل، والترقّب على أشده لاستقبال المولود. قد تبدو أسابيع الحمل الأخيرة وكأنها تسير ببطء، ولكن القادم يستحق الانتظار!

جنينك الآن مكتمل النمو، وأعضاءه جاهزة للقيام بوظائفها منذ لحظة الولادة. قد يتواجد الجنين في عدة وضعيات محتملة داخل الرحم، وما زال بإمكانه الحركة، والالتفاف على نفسه، وملامسة قدميه بأصابع يديه.

في هذا الأسبوع غالباً ما يكون الجنين في أسفل الحوض تحضيراً للولادة، ولكن عدم نزوله حتى الآن لا يعني أن موعد الولادة سيتأخر. هناك عدة أسباب لعدم نزول الجنين في هذه الفترة، أهمها شكل منطقة الحوض لدى الأم، وجود ولادات سابقة، أو كبر حجم الجنين.

مع أن المعدة مكتملة النمو والوظائف، إلا أن إفراز الأحماض الهاضمة فيها ما زال أقل من المعدل الطبيعي لدى البالغين، مما يعني أنها لن تستقبل أي غذاء سوى الحليب في الشهور الأولى للمولود. في هذه المرحلة، ما زال الجنين يستمد العناصر الغذائية من السائل الأمنيوسي الذي يملأ المعدة.

على مدى هذه الأسابيع الأخيرة من الحمل يكتسي الهيكل العظمي للجنين بعظام قوية تستبدل الهيكل الغضروفي الناعم والذي تكون في الشهور الماضية. مع ذلك، تبقى عظام أعلى الجمجمة طرية إلى أن تلتحم ويتم إغلاقها بعد عدة أيام من الولادة، وهو ما يجعل شكل الرأس ذو استطالة في الأيام الأولى للمولود.

1. WebMD. Week 40 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=40

2. The Bump. 40 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/40-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 40th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-40-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics