الأسبوع الثاني عشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين ثمرة الليمون الأخضر .

weight-preg
الوزن
14غم
height-preg
الطول
6 سم
تغيرات تحدث عند الأم

لا تزال الأم الآن في الثلث الأول من الحمل

أنت الآن في الشهر الثالث من الحمل.

يمكن للتمارين الرياضية الخفيفة أن تمدك بالطاقة وتشعرك بتحسن، إليك بعض الخيارات الجيدة.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر

تتضمن أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر ما يلي:

  • ازدياد حجم الرحم: لقد ازداد حجم الرحم حتى هذه الأسبوع بحيث يمكن للطبيب أن يشعر بجزئه العلوي أسفل بطنك، فوق عظم العانة.
  • المخاوف: من الطبيعي أن يشعر الوالدين في هذه الفترة من الحمل بالضغط الشديد والتوتر، فعادة ما يملكون مخاوفاً تتعلق بصحة الجنين، وما إن كانوا قادرين على تحمل التغيرات التي ستطرأ بعد ولادة الطفل أم لا، وقد يولد التعامل مع هذا الضغط والتأقلم معه الإصابة بالاكتئاب، الذي يعتبر أمراً شائعاً خلال فترة الحمل، ولذلك إن كنت تعانين من أي شعور بالحزن، أو الوحدة، أو قلة الحيلة جربي اختبار اكتئاب ما قبل الولادة هذا.

نصائح للأم في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

تتضمن نصائح الأم في الأسبوع الثاني عشر ما يلي:

  • خططي لتخصيص ميزانية للطفل: اجلسي مع زوجك و تحاوروا حول طريقة لمواجهة كل المصاريف الجديدة التي ستبدأ بمجرد ولادة الطفل كملابسه، وطعامه، وحفاضاته، وألعابه، وبعض معدات الأطفال الأخرى، وحاولوا التقليل من مصاريفكم الحالية، لتوفير بعض المال لحاجيات الطفل.
  • حافظي على النشاط الرياضي: يساعد النشاط الرياضي جسمك على الحفاظ على قوته، وزيادة قدرة تحمله ليستطيع التكيف مع الوزن الجديد الذي سيحمله، كما أن هذه التمارين تقي من الآلام التي ترافق الحمل، بالإضافة إلى أنها رائعة لتفريغ الضغط النفسي والتوتر.
  • اشربي الكميات الكافية من السوائل: يساهم شرب الكميات الكافية من السوائل في الوقاية من بعض المشاكل الشائعة التي ترافق الحمل كالبواسير، والإمساك، والتهابات المثانة.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

يستطيع طفلك الآن القيام بردود فعل، إذ يستطيع ثني أصابع يديه وقدميه.

تتضمن مراحل تطور الجنين الآن ما يلي:

  • ردود الفعل: يبدأ الجنين في هذا الأسبوع فتح أصابعه وغلقها، وثني أصابع قدميه، كما سيستطيع قبض عضلات عينيه، وتحريك فمه بحركات مص.
  • الشعر والأظافر: يمتلك الجنين الآن عشرة أصابع في يديه، وعشرة في قدميه، وسرعان ما يبدأ بعض الشعر الناعم الذي يسمى بالزغب بالنمو على جلده الناعم والرقيق.
  • الأمعاء في حالة نمو مستمرة: تنمو أمعاء طفلك في هذه المرحلة بسرعة كبيرة، لدرجة أنها الآن تنبثق من الحبل السري، لتصل إلى تجويف بطنه الداخلي.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics