الأسبوع الثالث عشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين قرن البازلاء .

weight-preg
الوزن
21غم
height-preg
الطول
8 سم
تغيرات تحدث عند الأم

لا تزال الأم الآن في الثلث الأول من الحمل

باقي 27 أسبوعاً على الولادة.

أنت الآن في الشهر الثالث من الحمل.

حاولي البدء بزيادة تناول الأغذية الصحية، وذلك بالتزامن مع اختفاء الغثيان بدءاً من هذا الأسبوع.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر

تتضمن أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر ما يلي:

  • الشعور بتحسن الصحة: يمثل الأسبوع القادم من الحمل بداية الثلث الثاني من الحمل، والذي غالباً ما تتحسن فيه أعراض بداية الحمل كالغثيان الصباحي، والتعب، كما تلاحظ العديد من النساء زيادة ملحوظة في الرغبة الجنسية.
  • إنتاج اللبأ: لربما قد بدأ ثدييك بتصنيع ذلك السائل الغني جداً بالعناصر الغذائية، المسمى باللبأ الذي يغذي طفلك في الأيام الأولى له بعد الولادة، قبل أن يبدأ الحليب العادي بالتدفق.
  • التشنجات: من الشائع أن تشعر المرأة ببعض التقلصات والتشنجات في بدايات الحمل، ولكن من المهم التواصل مع طبيبك إن لم يختفي الألم بعد بضع دقائق من الراحة.

نصائح للأم في الأسبوع الثالث عشر من الحمل

  • استعدي لمزيد من الزيارات لعيادات النسائية والتوليد: ستحتاجين إلى زيارة الطبيب مرة كل أربعة أسابيع خلال الثلث الثاني من الحمل، اكتشفي ماذا يمكن أن تتوقعي من كل زيارة.
  • تعلمي كيفية تناول الطعام عن شخصين: ستحتاجين في الثلث الثاني من الحمل ما مقداره 340 سعرة حرارية تقريباً زائدة عن احتياجاتك، وما يقارب 450 سعرة حرارية زائدة في الثلث الثالث، أما إن كنت نحيلة بالأصل، أو تعانين من زيادة في الوزن، أو كنت ستحظين بتوأم فإن احتياجاتك إما أكثر أو أقل من ذلك، اعتماداً على وزنك قبل الحمل، وزيادة الوزن الصحية المقررة لك.
  • استغلي زيادة احتياجاتك من السعرات الحرارية: حاولي الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة، وزيادة تناول الوجبات الخفيفة الصحية خلال الحمل، أو الأطعمة المخصصة للحوامل التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

لقد بدأ طفلك للتو بلع السائل الأمنيوسي المحيط به، وتبوله أيضاً.

تتضمن مراحل تطور الجنين خلال الأسبوع الثالث عشر:

  • البلع والتبول: بدأ طفلك بلع السائل الأمنيوسي المحيط به، وإخراج البول الذي يبتلعه مرة أخرى، مما يتسبب بإعادة تدوير الحجم الكامل للسائل كل بضع ساعات، كما ينتج جسمه في هذه المرحلة مادة لزجة تميل للسواد تدعى بالعقي، تتراكم في أمعائه ويمكن ملاحظتها في أول إخراج له بعد الولادة.
  • البصمات: تتشكل البصمات على أصابع الجنين خلال هذه المرحلة.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics