الأسبوع التاسع و العشرين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حبة القرع.

weight-preg
الوزن
1100غم
height-preg
الطول
38 سم
تغيرات تحدث عند الأم

الثلث الثالث من الحمل

باقي 11 أسبوع للولادة.

أنت الآن في الشهر السايع.

إذا كانت أصابعك منتفخة، فقد حان الوقت لانتزاع خواتمك.

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع والعشرين

تتضمن أعراض المحل خلال هذا الأسبوع ما يلي:

الغازات والانتفاخ

يؤدي ارتفاع هرون الحمل البروجسترون إلى ارتخاء جميع العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، فيؤدي هذا الارتخاء جنباً إلى جنب مع الازدحام في بطنك إلى إبطاء عملية الهضم، وبالتالي تكوّن الغازات والاحساس بالحرقة والإمساك، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة.

البواسير

قد يساهم الرحم المتنامي أيضاً في طهور البواسير، فهذه الأوعية الدموية المنتفخة في منطقة المستقيم شائعة أثناء الحمل، ومن حسن الحظ فإنها عادة ما تختفي في غضون أسابيع بعد الولادة مباشرة.

الدوار

تصاب بعض النساء بشيء يسمى متلازمة الاستلقاء الخافض للضغط أثناء الحمل، يحدث هذا عندما يتسبب الاستلقاء على ظهرك في حدوث تغيير في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يجعلك تشعرين بالدوار إلى أن تقومي بتغيير وضعيتك، وقد تلاحظين أيضاً أنك تشعرين بالدوار عند الوقوف بسرعة كبيرة.

نصائح للأم في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

تتضمن نصائح الأم خلال هذا الأسبوع ما يلي:

ابحثي عن طبيب لطفلك

قبل أن تختاري طبيباً لطفلك، احصلي على بعض التوصيات والترشيحات، وحاولي عقد اجتماعات شخصية، وتأكدي من أنه يقبل التأمين الصحي الخاص بك، وأن عيادته مناسبة لك من جميع النواحي.

تجميع أمتعة وأدوات طفلك

هذه وظيفة مثالية يمكن أن يقوم بها شريكك أو صديقك المقرب الذي يرغب بمساعدتك، حيث يمكن أن يكون تجهيز سرير الطفل وعربته من الأمور التي تستصعبينها، خاصة عندما تكونين محرومة من النوم، فقومي بذلك الآن.
ضعي خطة إجازة الأمومة الخاصة بك

جازة الأمومة الخاصة بك

حاول الحصول على المعلومات الكاملة عن إجازة الأمومة، كما يمكنك الاطلاع على قائمة تحقيق إجازة الأمومة الخاصة بنا، وقراءة قصص حقيقية عن كيفية استغلال الأمهات لها.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

تتضمن مراحل تطور الجنين خلال هذه المرحلة ما يلي:

يتوسع رأس الطفل الآن لإتاحة المجال لنمو دماغه.

بناء قوة العظام

تحتاج عظام طفلك للكثير من الكالسيوم أثناء بناءه وتصلّبه، لذا تأكدي من شرب كمية مناسبة من الحليب، أو اعثري على مصدر جيد آخر للكالسيوم، مثل الجبن، أو اللبن، أو عصير البرتقال المدعّم بالكالسيوم، حيث يتم إدخال 250 ملغ من الكالسيوم في الهيكل العظمي لطفلك يومياً.

غرفة التنفس

بدأت الأكياس التنفسية عند أطراف الشعب الهوائية عند طفلك في إنتاج مادة فاعلة في السطح الرئوي (بالإنجليزية: Surfactant)، مما يبقيها متضخمة وتبدو ممتلئة حتى عندما لا يكون هناك هواء في الرئتين في حالة الزفير مثلاً، وعلى الرغم من أن رئتي الطفل لا تكونان ناضجتان بعد، إلا أنها ستكون قادرة على العمل مع الكثير من التدخلات الطبية في حال تمت الولادة الآن وولد الطفل بولادة مبكرة.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics