عجز

Impotence

ما هو عجز

العجز عن الجماع، لعيب تكويني، أو اكتسابي في أعضاء التناسل، أو لعدم انتصاب القضيب، أو لسرعة ارتخائه بالإنزال قبل الإيلاج، أو بعيده فوراً. وعيوب أعضاء التناسل تتضمن عيوب الأعضاء الظاهرة، التي تعوق الجماع مادياً، وعيوب الأعضاء الداخلية التي تنعكس آثارها على عضو التناسل. ومن العيوب التكوينية؛ ضمور القضيب والخصيتين، أو انعدامهما. ينجم عنه الافتقار إلى إفرازهما الداخلي، الذي يتوقف عليه انتصاب القضيب. وثمة غدد صم أخرى يؤدي النقص في إفرازاتها إلى عدم انتصاب القضيب. وقد تنجم العنة عن عدة أسباب منوعة أخرى؛ كالأمراض العصبية، وأمراض الكلى، ومرض السكري، والأمراض المزمنة المنهكة، وإدمان الخمر والمخدرات، والإفراط في الجماع، والإجهاد في الأعمال الفكرية، والصدمات النفسية، والاضطرابات العاطفية. ومن أكثر الأنواع شيوعاً؛ العنة النفسانية، وهي تنجم عن اضطرابات نفسانية تحدث في مرحلتي الطفولة والمراهقة، وعلاجها يعتمد على معرفة سببها.

ما هي أسباب عجز؟

الاسباب العضوية للعجز الجنسي: • مرض السكري: الإصابة بأي من نوعي السكري تزيد من خطر الاصابة بالعانة بـ3 مرات تقريباً، و ذلك كون السكري يؤثر على الشرايين و الأوعية الدقيقة و اللازمة لعملية الانتصاب. بالاضافة الى ذلك، اثبتت بعض الدراسات المتعلقة بالشخصية ان مريض السكري شديد التخوف من احتمالات العجز وشديد القلق على امكانية اهتزاز صورته الجنسية. • الاسباب المتعلقة بالأوعية الدموية: وهي أي مرض أو حالة تؤثر على تدفق الدم من أو إلى القضيب، و قد تظهر اعراض هذه الحالة من خلال بعض الملاحظات السريرية، كأن يستطيع الرجل الحصول على الانتصاب ولكن هذا الانتصاب لا يدوم لاكثر من دقيقتين كذلك يمكنه الاحتفاظ بالانتصاب في وضعية الوقوف اكثر من الوضعية التقليدية. • الادوية: قد يسبب تناول بعض الادوية العانة، حيث تؤثر هذه العلاجات سلباً على تدفق الدم في الاوعية أو على الآليات العصبية الصماء التي تتحكم بالانتصاب والقذف. وكذلك الامر بالنسبة الى بعض الادوية المهدئة للاعصاب والمخفضة للضغط والمضادة للانهيار العصبي والمزيلة للشحم والمضادة لهرمونات الذكورة ..الخ. • أمراض الغدد الصماء: قد تؤدي بعض الأمراض التي تصيب الغدد الصماء في الجسم و التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون في الجسم، إلى العانة أو العجز الجنسي العضوي، وتستجيب معظم هذه الأمراض جيدا الى العلاج الهرموني. • سرطان البروستاتا: قد يؤثر الورم في مراحله المتقدمة على الأعصاب و الشرايين التي تغذي القضيب. • أمراض الأعصاب: قد تؤثر هذه الأمراض، مثل التصلب المتعدد و غيرها، على الأعصاب التي تتحكم بالقضيب و الأعضاء التناسلية الأخرى. • الجراحة: قد يكون السبب هو خضوع المريض لعملية جراحية في منطقة العانة و حصول ضرر في التراكيب أو الأعصاب التي تغذي تلك المنطقة. • التدخين: يؤثر التدخين على صحة الأوعية الدموية و على تدفق الدم إلى القضيب • الافراط في المشروبات الكحولية: قد تسبب المشروبات الكحولية تلفا دائما في الأعصاب، أو قد تسبب تلف الكبد الذي بدوره يسبب خللا في مستويات الهرمونات • استخدام الأدوية الممنوعة أو المخدرات و التي تؤثر سلبا على صحة الجهاز العصبي و الأعصاب • عوامل نفسية: قد تلعب الحالة النفسية دوراً مهما في المرض،و يحضر العامل النفسي في معظم حالات العجز الجنسي، إما منفصلا او مقترنا باسباب عضوية. و من الاسباب النفسية السريرية والادراكية: في جميع حالات الاخفاق الجنسي تقريبا يظهر تاثير العطب النفسي على الصعيدين السريري والادراكي من خلال ثلاثة نماذج انفعالية سلبية: - الخوف من الفشل: و الذي يعزز امكانية الفشل. - عدم قدرة الرجل على تركيز اهتمامه على احاسيسه الشهوانية فيتشتت تفكيره في امور مختلفة هكذا يصبح الرجل مشاهدا بدلا من ان يكون لاعبا. - الخوف من رفض الزوجة في هذه الحالة لا تعود الزوجة شريكا في المتعة الجنسية في نظر الرجل بل تصبح حكما وقاضيا. في مثل هذه الحالة يتركز العلاج قبل اي شيء اخر على الاكتئاب هذا مع محاولة تجنب الادوية ذات التاثير السلبي على الوظيفة الجنسية.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هي أعراض عجز؟

العرض الرئيسي هو عدم حصول انتصاب، ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

ما هو علاج عجز؟

يعتمد العلاج على تحديد سبب المشكلة و علاجها، و قد يصف الطبيب علاجات لتقوية أو تحفيز الانتصاب.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

نصائح للتعايش مع عجز

تحل مشكلة عدم الانتصاب غير الناجم عن سبب عضوي باتباع التعليمات الاربع التالية: - عدم الاقبال على المجامعة الا عند الشعور بالاثارة الفعلية. - الحرص على توفير جميع الشروط لنجاح العملية الجنسية: توفير جو من الامان مع الزوجة استعمال اسلوب الاثارة المرغوب التاكد من ان المريض مثار فعلا و استبعاد فكرة اللياقة التامة والاداء الباهر. وفي جميع الاحوال، يجب عدم الاقبال على المجامعة بهدف اثبات الرجولة او للتعويض عن فشل سابق. - تعلم كيف تقدر حالتك واستعدادك على نحو صحيح بحيث لا تؤثر فيك بعض الوساوس الصغيرة لذلك يفضل ان تعتذر عن عدم المجامعة اذا كان مزاجك غير مؤات واذا لم تتوفر الشروط التي تعتبرها ضرورية لنجاح العملية . - عدم التتردد في قطع العملية الجنسية اذا تاكدت من عد جدوى الاثارة او كانت هموم العمل ومشاكله مسيطرة على تفكيرك تعلم اخيرا ان تعبر لزوجتك عن رغباتك وحاجاتك ومشكلاتك بوضوح وهذا يعني ان تنتمي في ذاتك بعض المميزات الحسنة : عدم التردد القدرة على الاسترخاء , القدرة على الواصل مع الزوجة , واخيرا القدرة على التركيز الاهتمام على الاحاسيس والتخيلات الشهوانية .لذلك فان العلاج النفسي الجنسي يعتبر تكملة اساسية وحاسمة حين ياخذ في الاعتبار الوضع الذاتي للشخص ومشكلاته العقلانية .
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الإضافة : 2009-11-19 12:26:53 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:41:45

166 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ