اكل الشعر

Trichophagia

ما هو اكل الشعر
الاضطراب القهري الذي يتمثل بأكل الشعر وهوس نتف الشعر وأكله , وفي حالات الاضطراب المُزمنة يتسبب أكل الشعر في تكوّن تكيّس شعري داخل القناة الهضمية مما يتطلب التدخل الجراحي لاستئصاله لكونه مُميتاً . يتم نتف الشعر وأكل نهايات جذور البُصيلات الشعرية أو محور الشعرة ذاتها . تُعد الطقوس المرافقة للاضطراب عاملاً قوياً تلعب دوراً في مآله حيث تشمل ملامسة بُصيلات الشعر للشفتين , تذوق الشعر ومضغه . في بعض الحالات قد يأكل المُصاب بالاضطراب شعر الآخرين .

يُعد المُسبب الفعلي للاصابة باضطراب أكل الشعر مجهولاً الا أنه من الضروري ادراك أن عملية تناول ومضغ الشعر اضطراباً يتعدى العادة العصبية .

لا يتوافر أي وسيلة تشخيصية للاصابة باضطراب أكل الشعر وبارتباط الاصابة باختلال اتزان النواقل العصبية في الدماغ الا ان التوتر يزيد من حدته . يتم تحويل المُصاب الى طبيب نفسي مختص .

يتشابه علاج اضطراب أكل الشعر مع علاج العديد من الاضطرابات القهرية ونظراً لارتباط هذا الاضطراب باختلال الاتزان الكيميائي في خلايا الدماغ فان استخدام مُضادات الاكتئاب مثل سيرتالين ، وخضوع المُصاب للعلاج النفسي أمراً أساسياً للتخفيف من حدة الاضطراب . يُوصى بالعلاج الطبي لاضطراب أكل الشعر في حال تسبب تراكم الشعر وتسببه في التكيس الشعري في القناة الهضمية بالاضطرابات الهضمية وذلك عن طريق العقاقير الدوائية او الاستئصال الجراحي .

تتمثل مُضاعفات اضطراب أكل الشعر بألم البطن , الانتفاخ , التقيؤ المرافق للأكل وفقدان الوزن المُزمن . يتسبب تراكم الشعر في كيس المعدة بعُسر الهضم وألم المعدة الشديد .

يتمثل مآل الاصابة باضطراب أكل الشعر بالاصابة بمتلازمة رابونزيل التي تُمثل نمطاً مُزمناً من التكيّس الشعري داخل كيس المعدة حيث يمتد ذيل الكيس الشعري الى داخل الأمعاء والمُتسبب في الوفاة في حال تأخر تشخيصه .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

16,545 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالصحة النفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة النفسية