انقطاع نفس الطفل اثناء النوم | Pediatric sleep apnea

انقطاع نفس الطفل اثناء النوم

ما هو انقطاع نفس الطفل اثناء النوم

الاضطراب التنفسي الذي يُمثل احد أهم اسباب الاعتلالات العصبيّة , القلبيّة الوعائيّة والأيضيّة عند الأطفال و يُسببه تضيّق المسالك التنفسيّة العُليا عند الطفل الذي يقل عمره عن عام واحد غالباً اثناء نومه ويختلف هذا النمط عن ذلك الذي يُصيب البالغين . يستلزم هذا الاضطراب العناية الطبيّة الحثيثة نظراً لتهديده لحياة الطفل المُصاب وتسببه بالعديد من المُضاعفات طويلة الأمد . تم تصنيف الاضطراب الى ثلاثة انماط مختلفة أولها انسدادي ( الاطفال الذين تزداد اعمارهم عن عام واحد ) ناتج عن وجود مُعوّق في المسالك التنفسيّة العُليا خاصة , أما النمط الثاني والاكثر شيوعاً عند حديثي الولادة فيُدعى بالمركزي يعجز فيها الدماغ عن ارسال الاشارات العصبيّة اللازمة لعضلات الجهاز التنفسي وأخيراً النمط الذي يجمع النمطين السابقين .
تتعدد مُسببات الاصابة بانقطاع النفس عند الأطفال أثناء نومهم ومنها : * ولادة الطفل الخديج ( قبل 34 اسبوع ) * العدوى الفيروسيّة او البكتيرية . * الارتداد الهضمي . * النوبات العصبيّة ( الصرع ) . * مُتلازمة داون . * عدم اكتمال نضوج الجهاز العصبي عند الطفل . * النزيف الدماغي . * العيوب الخلقيّة . * فقدان الاتزان الكيميائي للجسم . * امراض القلب والأوعية الدموية .
تعتمد عمليّة التهوية بشكل رئيسي على مستوى غاز اول أكسيد الكربون والاحماض في الدم , اضافة الى نقص التأكسج الذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز العملية التنفسيّة . تضعف الاستجابة للمحفزات السابقة عند الطفل الخديج لعدم اكتمال نضوج بعض المراكز العصبيّة في الدماغ والمسؤولة عن الاستجابة لتلك المُحفزات اضافة الى فرط استجابته لتحفيز الحُنجرة الذي يتمثل بالارتداد الطبيعي الذي يُغلق المسالك التنفسيّة كحماية تدبيريّة . يتراوح اضطراب التنفس عند الأطفال بين الشخير المُعتاد الى التضيّق الجزئي أو الكلي للمسالك التنفسيّة وبالتالي اختلاف النمط التنفسي ليشمل الانسداد الدوراني , زيادة الجهد التنفسي, محدوديّة تدفق الهواء , تسارع التنفس و اختلال عملية تبادل الغازات .
تظهر على الطفل المُصاب بانقطاع النفس النومي عدة أعراض ومنها : * الشخير . * التنفس عن طريق الفم . * اضطراب النوم . * التبول في الفراش . * الاعياء والارهاق عند الاستيقاظ . * التقلبات المزاجية . * زيادة النوم النهاري . * الرهاب الليلي . * تكرار الاصابة بالعدوى التنفسيّة . * فرط نقصان او زيادة الوزن . * التعرّق الليلي المُفرط . * الازرقاق .
يتم تشخيص الطفل المُصاب بانقطاع النفس أثناء النوم بعدة طرق أهمها مراقبة الموجات الدماغيّة اثناء النوم , التوتر العضلي , حركة العين , التنفس , نسبة الأكسجين في الدم ومراقبة الصوت الناتج عن الشخير أو اللُهاث . اما النمط الآخر فيتمثل بمراقبة النوم المنزليّة وفي كلا النمطين يتم ايصال الأقطاب الكهربائيّة بجسم الطفل أثناء نومه لتسجيل البيانات اللازمة للوصول الى التشخيص المناسب .
يُوصي الاطباء في حالات عديدة باستئصال اللوزتين أو اللحميات كعلاج مبدئي لانقطاع التنفس أثناء النوم أما في حال عدم تحقيق الاستئصال للنتيجة المطلوبة يلجأ الاطباء الى استخدام الجهاز الذي يؤمن ضغطاً موجباً للمسالك التنفسيّة وبشكل مستمر حيث يدفع الهواء لداخل الانف عن طريق القناع الأنفي وبالتالي الحفاظ على المسالك التنفسيّة مفتوحة وعدم انسدادها . في حالات انقطاع النفس المُزمنة يُوصى بضرورة الفغر الرغامي ( القصبة الهوائيّة ) التي يخضع فيها الطفل لعملية جراحية يتم من خلالها خلق فتحة في العنق وادخال انبوب تنفس مُتصل بصمام خارجي يُغلق اثناء النهار لتمكين الطفل من التكلم ويُفتح أثناء الليل للحد من انسداد المسالك التنفسية .
تكمن المُضاعفات الناتجة عن الاصابة بهذا الاضطراب بغياب التشخيص المُناسب وتتمثل بالاختلالات السلوكيّة والتطوّريّة , بطء النمو , صعوبات التعلّم , فشل عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم , تبدل الشخصيّة والاصابة بالاكتئاب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الأطفال

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الأطفال

ابني عمره شهرين يعاني من صعوبه في البلع واختناق وصعوبه في التنفس وخروج حليب ومخاط منه وعند النوم صوت مثل...

أهلا بحضرتك يجب فحص فم الطفل وأنفه وحلقه وإستبعاد أى سبب مرضى لهذه الأعراض وعلاجه إن وجد من الممكن ان يكون ضيق فالتجويف الأنفى لعدم إكتمال نموه ومع العمر يكتمل فذلك الامر شائع فهذا العمر

سؤال من أنثى سنة 18

في أمراض الأطفال

صعوبه بالتنفس وقت النوم عمر ابني ٤١ يوم سماع صوت تنفسه احيانا وليس بشكل دائم عند نومه ولا ادري هل...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي الفاضله ليس طبيعيا سمع صوت للطفل وهو نائم وغالبا طالما بيعرف بنام أن التعب من أنفه وليس صدره استخدمي نقط محلول الملح للانف بانتظام واذا لم يتحسن الصوت الأفضل أن يفحصه طبيب والله اعلم

 

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال