فرط نشاط الطحال

Hypersplenism

ما هو فرط نشاط الطحال
حالة من زيادة النشاط لتحليل الدم في الطحال وبشكل أكثر دقة؛ حالة الدم التي تتميز بتضخم الطحال، وفقر دم انكساري ونقص الكريات البيضاء والصفيحات الدموية، وبالرغم من وجود نخاع عظمي نشيط، مفرط التنسج، فإن التجاوب مع العلاج ليس كافياً.

هناك أسباب عديدة لفرط الطحالية نوردها في الجدول التالي: الثانوية: 1- فرط التوتر البابي. 2- الأخماج: الحمّى المالطية – التدرّن المنتشر – التهاب الشغاف تحت الحاد – الملاريا المزمنة – الليشمانية الحشوية. 3- أدواء الاندحال : دا غوشر Gaucher's Disease. 4- الساركوئيد. 5- متلازمة فلتي Felty's Syndrome. 6- التلاسيميا الكبرى. البدئية مجهولة السبب: هناك أسباب أخرى قد تحدث فيها فرط طحالية مثل اللمفومات والابيضاض اللمفاوي المزمن وتليُّف النقي وابيضاض الخلايا المشعرة، إلاّ أن آلية نقص عناصر الدم تختلف عن الأسباب المذكورة في الجدول. تـُشخص فرط الطحالية البدئية (مجهولة السبب) في حال الفشل في معرفة المرض المستبطن المسبب لها. تتحسن الصورة الدموية بعد استئصال الطحال عادة وقد تظهر لدى المرضى بعد فترة من الزمن داء هودجك

لتشخيص فرط الطحالية يجب الإجابة عن سؤالين:

يـُعدُّ استئصال الطحال المعالجة النوعية المؤدية إلى استعادة الدم لصورته السوية في الحالات غير المختلطة، ويـُلجأ إلى استئصال الطحال في حال ظهور علامات فقر الدم أو نقص العدلات (الأخماج) أو نقص الصفيحات (النزف).

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

3,300 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم