اسهال حاد

Acute diarrhea

ما هو اسهال حاد

يعرف الاسهال بانه الحاجة الى التبرز ( براز رخو ) ثلاث مرات او اكثر في اليوم الواحد . و الإسهال و يخل بالتوازن بين الحوامض والقواعد.
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج اسهال حاد مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب اسهال حاد؟

1- الاسهال الناجم عن الالتهابات و عادة يحدث بعد تناول طعام او شراب ملوث ، و تبدأ الاعراض بالظهور بعد 12 ساعة الى 4 ايام بعد التعرض للملوث و يشفى المريض في غضون ثلاثة الى سبعة ايام . 2- قد يكون الاسهال نتيجة جانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية و دواء ميتفورمين ( للسكري ) و غيرها من الادوية ؟ 3- حساسية المعدة تجاه بعض الاغذية 4- امراض الجهاز الهضمي مثل التهاب الامعاء .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض اسهال حاد؟

الاسهال يتراوح بشدته ، الاسهال الطفيف : حيث يعاني المريض من تكرار الحاجة للتبرز الرخو ، و خلاف ذلك يتمتع المريض بصحة جيدة نسبيا ، و هناك الاسهال الشديد حيث يعاني المريض من الحاجة الى التبرز الرخو الى ما يصل 20 مرة في اليوم او اكثر ، يحتاج الى التبرز كل 20 الى 30 دقيقة ، في هذه الحالة يتم فقدان كميات كبيرة من الماء و الاملاح و زيادة فرصة حدوث الجفاف و قد يترافق الاسهال مع ارتفاع درجة الحرارة ، آلام في البطن .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج اسهال حاد؟

1- شرب سوائل كافية : يجب شرب كميات كافية من السوائل لتجنب الجفاف و تعويض نقص السوائل ، كما يجب ان تحتوي السوائل على كميات من الملح و السكر ، من الممكن ايضا تناول عصائر الفواكهة مع بسكويت مملح لتعويض النقص بالاملاح و السوائل . 2- مراقبة كميات البول و لونه : اذ يعد البول مؤشرا على كميات السوائل في الجسم ، اذا كان كميته قليلة و لونه داكن فهذا دلالة على الجفاف و يجب تناول كميات اكثر من السوائل حتى يصبح لون البول اصفر فاتح . اذا لم يكن قادرا المريض على تناول السوائل عن طريق الفم ، قد يعطى سوائل عن طريق الوريد في المستشفى . 3- يوصى بتناول النشويات و الحبوب المسلوقة مثل البطاطا ، الارز، المعكرونة ) 4- بعض المرضى يعانون مؤقتا من عدم تحمل اللاكتوز بعد مرض الاسهال ، وهذا قد يستمر لعدة اسابيع الى اشهر ، فمن المستحسن تجنب الأطعمة التي تحتوي على لاكتوز مثل الحليب و مشتقاته . 5- أدوية مضادة للاسهال

كيف يمكن الوقاية من اسهال حاد؟

1- غسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام . 2- غسل الخضار و الفواكهة جيدا قبل الاكل . 3- عدم تناول الطعام من الاماكن الملوثة

المصادر والمراجع

1- Patient information: Acute diarrhea in adults (Beyond the Basics) , uptodate.com Available at: "http://www.uptodate.com/contents/acute-diarrhea-in-adults-beyond-the-basics", Accessed: 27-7-2012

أدوية لعلاج اسهال حاد

تاريخ الإضافة : 2008-12-12 07:00:00 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 17:29:19

141 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك