الدوخة

Dizziness

هل تعاني من أعراض دُوار ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.

3/1 - ما هي أسباب الدوار ؟

الرجاء اختيار الأعراض اللتي تنطبق عليك

ما هو الدوخة

الدوخة هو الشعور برؤية الأشياء المحيطة كأنها تدور أو تتصاعد وتتهابط.

و قد تصل الدوخة إلى العجز عن حفظ التوازن في الجسم، وقد تؤدي إلى الوقوع على الأرض أو الإغماء. ويقترن أحياناً بغثيان يعقبه قيء.

الدوار هو مصطلح يستخدم لوصف كل شيء بدءاً من الشعور بالإغماء أو الشعور بالدوار البسيط أو غير المستقر.

أعضاء الجسم التي تحافظ عل توازن الجسم

  • العينين
  • الدماغ
  • الأذن الداخلية
  • الأعصاب في القدم
  • العمود الفقري

الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً بين الكبار لزيارة الطبيب.

على الرغم من كثرة نوبات الدوار أو الدوخة المستمرة، ولكن الدوخة تكون في حالات نادرة إشارة لأمراض خطيرة.

وعلاج الدوخة يعتمد على السبب والأعراض.

تحدث مع طبيب الآن واسأله عن أعراض وعلاج الدوخة مع خدمة اطلب طبيب

ما هي أسباب الدوخة؟

تتضمن أسباب الدوخة ما يلي:

انخفاض مستويات السكر في الدم

يعرف انخفاض مستويات السكر في الدم بأنه حالة تكون خطيرة، يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يستخدمون الأدوية التي تزيد من مستويات الإنسولين في الدم.لذا فأن تناول الكثير من أدوية السكري، وترك الوجبات، وتناول طعام أقل من المعتاد، وممارسة الرياضة أكثر من المعتاد، كلها أمور تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى.

ويتميز انخفاض سكر الدم بظهور أعراضه المتمثله بما يلي: الدوخة، وارتفاع نبضات القلب، والتعرق، والشعور بالجوع.

انخفاض ضغط الدم

قد يسبب انخفاض ضغط الدم الإرهاق والدوار، وفي هذه الحالة يكون هذا الانخفاض ناجماً عن مرض ما يجب علاجه، أو نتيجة النزيف الشديد الناجم عن الإصابة بحادث، وقد يصيب الحوامل أيضاً.

يتم قياس ضغط الدم عند نبض القلب وفي فترات الاستراحة بين النبضتين. ويعرف انخفاض ضغط الدم عندما يكون قياسه أقل من90 / 60 ملم زئبقي لدى البالغين. 

التهاب التيه

يعرف التهاب التيه (القوقعة) بأنه اضطراب في الأذن الداخلية، فالعصبان الدهليزيان في الأذن الداخلية يقومان بإرسال المعلومات للدماغ حول السيطرة على التوازن. وعند التهاب أحد هذين العصبين، تحدث حالة تعرف بالتهاب التيه، والتي تتضمن أعراضها الدوخة، والغثيان، وفقدان السمع، والدوار؛ وهو أحد أشكال الدوخة، ويسبب حالة يشعر المريض خلالها بأنه يتحرك رغم أنه في الحقيقة ثابت في مكانه.

يجدث الالتهاب نتيجة التعرض للفيروس أو البكتيريا، كما تتعارض هذه الحالة مع القيادة والعمل والنشاطات الأخرى، وتعالج ببعض الأدوية، مثل أدوية الحساسية، والأدوية التي تقلل من الدوخة، وأدوية الكورتيكوستيرويد.

داء منيير

 داء منيير هو أحد الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية، وهي المسؤولة عن السمع والتوازن. يسبب هذا المرض الدوار، ومشاكل في السمع، وطنين بالأذن. وعادة ما يصيب هذا الداء أذن واحدة وقد يصيب الأذنين معاً.

ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون أكثر من أو يساوي 140 / 90 ملم زئبقي. يأخذ ضغط الدم بالاعتبار مقدار الدم العابر للأوعية الدموية ومدى المقاومة التي يلقاها الدم عند نبض القلب، تزيد الشرايين المتضيقة من هذه المقاومة، وكلما ضاقت الشرايين يرتفع معها ضغط الدم. ومع الوقت، يسبب ارتفاع ضغط الدم المشاكل الصحية، منها أمراض القلب. 

وتتمثل أعراض ارتفاع ضغط الدم بما يلي: الصداع، انقطاع النفس، الدوخة، ألم الصدر.

عدم انتظام ضربات القلب

يحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما تكون ضربات القلب بطيئة أي أقل من 60 نبضة في الدقيقة، أو سريعة أي أكثر من 100 نبضة في الدقيقة. داخل القلب يوجد نظام معقد من الصمامات والعقد والحجرات التي تسيطر على وقت وكيفية وضخ الدم. إن تعطلت أو أوذيت الوظائف المهمة لهذا النظام، فهي قد تغير من نمط ضربات القلب وتؤدي إلى عدم انتظامها. 

وتتمثل أعراض عدم انتظام ضربات القلب بما يلي: التعرق، وألم الصدر، وانقطاع النفس، والدوخة.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند تمزق أو نزيف وعاء دموي في الدماغ، أو عند حدوث انسداد في إمداد الدم للدماغ، فالتمزق والانسداد يؤديان لمنع وصول الدم والأكسجين إلى الأنسجة الدماغية، ومع غياب الأكسجين، تتلف الخلايا والأنسجة وتبدأ بالموت خلال دقائق.

وتتمثل أعراض السكتة على الدوخة، وصعوبة النطق،القيء واللعيان.

النوبة القلبية

خلال النوبة القلبية ينقطع إمداد الدم الذي عادة ما يغذي القلب بالأكسجين وتبدأ عضلة القلب بالموت. بعض المرضى يصابون بأعراض منذرة بالإصابة، غير أن آخرين لا يصابون بها. 

وتتمثل أعراض النوبة القلبية بما يلي: الدوخة، وألم الصدر، والتعرق، واللعيان، والتعب العام.

النزف

يصف النزف عملية فقدان الدم، ويعرف النزف الذي يحدث داخل الجسم بالنزف الداخلي،يحدث النزف الداخلي عندما يتسرب الدم خلال الأوعية الدموية أو العضو التالف، ويعتبر النزف الذي يحدث خارج الجسم بالنزف الخارجي، ويحدث عندما يتسرب الدم من الجلد المفتوح، كما يحدث النزف عند خروج الدم من فتحات الجسم. قد يصيب النزف أي منطقة من الجسم تقريباً.

وتتمثل أعراض النزف بما يلي: الضعف العام، الدوخة، شحوب الوجه، وضيق التنفس.

فرط التهوية

يحدث فرط التهوية عندما يتنفس الشخص بسرعة شديدة. يحدث التنفس الصحي عندما يكون هناك توازن بين الأكسجين الداخل وثاني أكسيد الكربون الخارج. أما عند فرط التهوية، فإن الزفير يحدث أكثر من الشهيق، وهذا يحدث انخفاضاً سريعاً في مستويات ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى تضيق في الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم. وهذا يفضي إلى حدوث أعراض عديدة قد تصل إلى فقدان الوعي، وتتضمن الدوخة، وضيق التنفس.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل تزيد عما تم الحصول عليه من خلال الشرب، ويعد التعرق أكثر أسباب فقدان الجسم للسوائل شيوعاً. ينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء في اليوم الواحد للشخص العادي غير النشيط، أما النشيطون والرياضيون ومن يتعرضون لدرجات حرارة عالية، فيجب أن يزيدوا شربهم عن ذلك لتفادي الجفاف. 

وتتمثل أعراض الجفاف بما يلي: جفاف الفم والعينين، العطش الشديد، نقصان ضغط الدم الذي بدوره قد يؤدي إلى الدوخة.

اضطراب الهلع

يحدث اضطراب الهلع عند حدوث نوبات متكررة غير مبررة من الهلع الذي يعرف بأنه شعور قوي بالخوف أو عدم الراحة يصل إلى قمته خلال دقائق. يعيش مصابو هذا الاضطراب بالخوف من حدوث نوبة هلع جديدة. قد تتصاحب نوبات الهلع في بعض الأحيان مع أعراض عضوية. 

وتتمثل أعراض الهلع بما يلي: اللعيان، وانقطاع النفس، والدوخة، والتعرق.

داء الحركة

يحدث داء الحركة عند السفر بسيارة أو قارب أو طائرة أو قطار، فالأعضاء الجسدية الحسية ترسل رسائل مختلطة للدماغ مما يسبب الدوار والغثيان، كما يؤدي إلى التقيؤ، والدوخة.

حالات الطوارئ الحرارية

تعرف حالات الطوارئ الحرارية بأنها أزمات صحية تحدث نتيجة للتعرض المفرط للجو الحار أو الشمس. وتحدث هذه الحالات على ثلاثة مراحل، وهي معص الحر والإنهاك الحراري وضربة الشمس. من يعيشون في المناخ الحار أو يلعبون الرياضة في فصل الصيف يجب أن يعرفوا كيفية التعرف على هذه الحالة، فالعلاج خلال المراحل المبكرة يقي من الإصابة بضربة الحرارة، والتي تعد مهددة للحياة أو مسببة لمضاعفات طويلة الأمد.

وتتمثل أعراض الاصابة بضربة الشمس بما يلي: الدوخة، الصداع، العطش، اللعيان أو الاستفراغ.

مرض البري بري

يحدث مرض البري بري نتيجة لنقص فيتامين (ب 1) الذي يعرف بالثيامين، هناك نوعان من هذا المرض، وهما البري بري الرطب، البري بري الرطب يصيب القلب والجهاز الوعائي. وفي الحالات الشديدة قد يسبب هذا المرض الفشل القلبي. والبري بري الجاف الذي يتلف الأعصاب ويؤدي إلى ضعف في قوة العضلات، وفي النهاية إلى شلل في العضلات. إن لم يعالج مرض البري بري، فقد يهدد الحياة.

صدمة نقص حجم الدم

تعد صدمة نقص حجم الدم حالة مهددة للحياة تحدث عند فقدان 20% من مقدار إمداد الدم أو السوائل للجسم، هذا الفقدان الشديد للسوائل يجعل ضخ القلب لكميات كافية من الدم للجسم أمراً مستحيلاً، وتؤدي هذه الصدمة إلى فشل الأعضاء وتحتاج إلى علاج طبي طارئ. 

وتتمثل أعراض صدمة نقص حجم الدم بما يلي: الدوخة، والصداع، والتعب العام، والتعرق.

التهاب الأذن الوسطى

يحدث التهاب الأذن الوسطى عندما يسبب فيروس أو بكتيريا التهابا خلف طبلة الأذن، ويعد هذا المرض أكثر شيوعاً بين الأطفال؛ فهو يصيب 80% من الأطفال عند بلوغهم سن الثالثة. عادة ما يحدث هذا الالتهاب خلال الشتاء وبداية الربيع. 

وتتمثل أعراض التهاب الأذن الوسطى بما يلي: فقدان التوازن، ألم في الأذن، صعوبة النوم، الإسهال، الإستفراغ، والدوخة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي اعراض الدوخة؟

  • الشعور بدوخة مع رؤية الأشياء المحيطة كأنها تدور أو تتصاعد وتتهابط.
  • الغثيان أو القيء.
  • التعرق.
  • حركات العين غير الطبيعية.

راجع طبيبك فوراً إذا صاحبت الدوخة أي من الأعراض التالية:

  • الوقوع على الأرض
  • الإغماء
  • عدم القدرة على المشي
  • الم الصدر
  • صداع شديد
  • إصابة الرأس
  • ارتفاع الحرارة
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • نوبات تشنج
  • تيبس الرقبة
  • تغير مفاجئ بالنطق، النظر أو السمع
  • تقيؤ
  • ضعف أو تنميل الوجه
  • ضعف في الاطراف العلوية أو السفلية
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هو علاج الدوخة؟

ويتوقف العلاج على السبب.

  • لذا يمكن استخدام العلاج الطبيعي في علاج بعض انواع الدوار, و ذلك باستخدام بعض الحركات للرأس.
  • الأدوية مثل الديازيبام و ميكليزين تستخدم لتقليل الالتهاب داخل النظام الدهليزي.

كيف يمكن الوقاية من الدوخة؟

  • تغيير وضعية الجسم ببطء، وخصوصا عندما تنتقل من موضع جلوس إلى وضعية الوقوف أو عند النهوض من السرير،يجب الجلوس على جانب السرير لبضع ثوان ثم النهوض.
  • عند المشي والتركيز على الأشياء البعيدة.
  • لا تنظر إلى أسفل عند قدميك, تجنب المشي في المناطق المظلمة أو على أرض غير مستقرة.
  • عند ركوب السيارة، حاول الجلوس في المقعد الأمامي. وانظر من النافذة إلى نقطة ثابتة.
  • استخدام عصا، عصا المشي إذا كان هناك حاجة.
  • تجنب الأنشطة التي تحرك الرأس إلى أعلى وأسفل بشكل متكرر
  • توخي الحذر عند استخدام الأدوية التي قد تسبب مشاكل في التوازن كأثر جانبي

المصادر والمراجع

Rachel Nall and Erica Cirino, Low Blood Sugar (Hypoglycemia), Retrieved January 28, 2019, From: https://www.healthline.com/health/hypoglycemia  

Erica Roth, What Causes Low Blood Pressure?, Retrieved January 28, 2019, From: https://www.healthline.com/symptom/low-blood-pressure

Ann Pietrangelo, Labyrinthitis, Retrieved January 28, 2019, From: https://www.healthline.com/health/labyrinthitis

Janelle Martel, Meniere's Disease, Retrieved January 28, 2019, From: https://www.healthline.com/health/menieres-disease  

Kimberly Holland, Everything You Need to Know About High Blood Pressure (Hypertension), Retrieved January 29, 2019, From: https://www.healthline.com/health/high-blood-pressure-hypertension

Elizabeth Boskey, What Causes Abnormal Heart Rhythms?, Retrieved January 29, 2019, From:  https://www.healthline.com/symptom/abnormal-heart-rhythms

Kimberly Holland, Everything You Need to Know About Stroke, Retrieved January 29, 2019, From: https://www.healthline.com/health/stroke

Tricia Kinman. Heart Attack. Retrieved January 29, 2019 from https://www.healthline.com/health/heart-attack  

Kati Blake, What Causes Hemorrhage?, Retrieved January 29, 2019, From  https://www.healthline.com/symptom/hemorrhage

Healthline website, What Causes Hyperventilation?, Retrieved January 29, 2019, From: https://www.healthline.com/symptom/hyperventilation

April Kahn, What Causes Dehydration?, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/symptom/dehydration

Darla Burke, Panic Disorder, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/panic-disorder  

David Heitz,  Motion Sickness, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/motion-sickness

Elea Carey, Heat Emergencies, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/heat-emergencies

Chitra Badii, Matthew Solan, and Lauren Reed-Guy. Beriberi, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/beriberi

Rachel Nall and Ana Gotter, Hypovolemic Shock, Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/hypovolemic-shock

Shannon Johnson, Middle Ear Infection (Otitis Media), Retrieved January 29, 2019, From https://www.healthline.com/health/otitis

تاريخ الإضافة : 2011-01-14 20:04:01 | تاريخ التعديل : 2019-02-26 08:44:13

135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك