التهاب لسان المزمار

Epiglottitis

هل تعاني من أعراض التهاب لسان المزمار ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو التهاب لسان المزمار

التهاب لسان المزمار هو التهاب في الانسجة التي تغطي القصبة الهوائية ( لسان المزمار هو غضروف يغطي القصبة الهوائية) حيث يؤدي الالتهاب الى انسداد القصبة الهوائية وعرقلة تتدفق الهواء الى الرئتين مما يسبب تهديد للحياة احيانا. غالبا ما يصيب الاطفال في عمر 2-6 سنوات ونادرا ما يصاب به البالغين.

السبب الرئيسي وراء التهاب لسان المزمار هو البكتيريا (الإنفلونزا المستديمة من النوع 'ب'). وكان هذا النوع من الأكثر شيوعاً بين الأطفال ولكن تم السيطرة عليه بعمل لقاحات للتخفيف من التهابات لسان المزمار. لذا تكثر التهابات لسان المزمار عند البالغين. وقد ينتج تورم عن هذه العدوى يؤدي إلى صعوبة في التنفس والموت.


يكون تطوّر الأعراض لدى الأطفال أسرع حيث يمكن أن يتسبب بالاختناق والموت في غضون ساعات، وتشمل الأعراض ألم في الحلق وصعوبة وألم عند وحمى. وقد تستغرق الأعراض 24 ساعة للظهور لدى البالغين بسبب كبر مجرى الهواء، مما يجعل انسداد مجرى الهواء أقل شيوعاً. ويظهر تضخم لسان المزمار واضحاً في صور الأشعة.

يتم تشخيص الاصابة بالتهاب لسان المزمار من العلامات والاعراض مع فحص المريض بواسطة استخدام أنبوب الألياف الضوئية المرنة حيث ينظر به الطبيب الى اسفل الحلق كما يضع القليل من المخدر الموضعي لتخفيف الانزعاج قد يطلب الطبيب عمل بعض الاجراءات مثل: 1- الاشعة السينية للصدر و الرقبة للبحث عن وجود مشاكل في التنفس قد سببت حدوث التهاب 2- قياس نسبة الاكسجين بالدم بواسطة جهاز oximeter يوضع على الاصابع 3- او بعض الفحوصات مثل نسبة كريات الدم البيضاء والتي تدل على وجود التهاب او اخذ مسحة من الحلق وزراعتها لتبين نوع الجراثيم المسببة له او عمل زراعة للدم .

يبدأ الطبيب بمراقبة مستويات الأكسجين وقياس النبض وحماية مجرى الهواء. وفي حال انخفاض مستوى الأكسجين في الدم يتم إمداد المريض بالأكسجين من خلال أنبوب أو قناع التنفس. بالإضافة إلى السوائل والمضادات الحيوية لعلاج البكتيريا وأدوية مضادة للالتهابات للحد من تورم الحلق. وقد يحتاج المريض لتدخل جراحي في بعض الحالات الصعبة.

 

علاج التهاب لسان المزمار بالأعشاب:

تستخدم الأعشاب التي تحتوي على مضادات البكتيريا والمضادات الحيوية لعلاج التهاب لسان المزمار. وتشمل هذه الأعشاب عرق السوس ومستخلص أوراق الزيتون والثوم وزيت الأورغانو.



إعطاء الجرعات اللازمة من اللقاح للأطفال وغسل اليدين واستخدام المعقم لمنع انتشار الجراثيم وتقوية المناعة من خلال اتباع نظام غذائي سليم، وتجنب التدخين والحصول على الراحة الكافية وإدارة جميع الحالات الطبية المزمنة بشكل صحيح.

من المضاعفات المحتملة للاصابة بالتهاب لسان المزمار: 1- تسمم الدم 2-فشل في الجهاز التنفسي 3- التهاب رئوي 4- السحايا

من المتوقع نتائج جيدة للعلاج رغم انه حالة تهدد الحياة.

أدوية لعلاج التهاب لسان المزمار

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

6 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,302 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
site traffic analytics