الفول السوداني

Peanut

ماهو الفول السوداني

الفول السوداني هو نوع من المكسرات التي تُزرع في أمريكا الجنوبية، ويتم تناوله على هيئة الفول السوداني الخام أو المحمص والمملح أو زبدة الفول السوداني. وتشمل المنتجات الأخرى المصنوعة من الفول السوداني على زيت الفول السوداني ودقيق الفول السوداني وبروتين الفول السوداني، وتُستخدم منتجات الفول السوداني في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة والصلصات.

يعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة صحية حيث أنه يوفر العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، منها: الدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 6 الدهنية ومكمل ل-أرجينين والألياف وفيتامين E وستيرول النبات، وهذه المواد جيدة لصحة قلبك. تشير الدراسات الحديثة إلى أن الفول السوداني قد يكون مفيدًا أيضاً لفقدان الوزن، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

العناصر الغذائية لكل 100 جرام في الفول السوداني الخام:

  • 567 سعر حراري.
  • 7٪ ماء.
  • 25.8 جرام من البروتين.
  • 16.1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4.7 جرام من السكر.
  • 8.5 جرام من الألياف.
  • 49.2 جرام من الدهون ، وتنقسم إلى: الدهون المشبعة 6.28 جرام وغير المشبعة الأحادية 24.43 جرام وغير المشبعة المتعددة 15.56 جرام.
  • 15.56 جرام من الأوميجا 6.

الفوائد الصحية للفول السوداني

تقدم هذه العناصر الغذائية الحيوية الموجودة في الفول السوداني العديد من الفوائد الصحية للجسم، منها ما يلي:

مصدر غني للبروتين

يحتوي الفول السوداني على كمية عالية من البروتينات، والتي يتم تكسيرها في الجهاز الهضمي إلى أحماض أمينية يتم استخدامها بعد ذلك في كل خلية من خلايا الجسم لإصلاح وبناء الجسم.

خفض مستويات الكوليسترول

محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني يكاد يكون مساوياً لتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون، إلا أنه يحتوي على كل من الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة. وبما أن هذه الدهون ليست مشبعة؛ فمن الجيد أن تُستهلك دون تعريض القلب لأي خطر حيث تساعد الدهون غير المشبعة في الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول السيء (البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL) وتعزيز الدورة الدموية للكوليسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة HDL).

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يمكن أن يكون استهلاك زبدة الفول السوداني مفيداً أيضاً في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وقد لوحظ أن الدهون غير المشبعة تعمل على تحسين حساسية الأنسولين. أظهرت الأبحاث أن تناول كميات أكبر من زبدة الفول السوداني والمكسرات الأخرى يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

مصدر جيد للفيتامينات

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم، مثل:

  • فيتامين A المفيد للبصر.
  • فيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة وشفاء القروح البسيطة بشكل أسرع.
  • وأيضاً فيتامين E والذي يعتبر من العناصر الغذائية الدقيقة والهامة للغاية التي يحتاجها الجسم لتكسير هياكل الأحماض الدهنية المعقدة وإصلاح انسداد الدهون في الشرايين.

خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الفول السوداني على خصائص مضادة للأكسدة بسبب وجود حمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين والريبوفلافين والثيامين. كما تحتوي على مادة ريسفيراترول (Resveratrol) والتي تعتبر واحدة من المواد المضادة للأكسدة وهي فعالة في السيطرة على أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ومرض ألزهايمر والالتهابات الفيروسية والفطرية.

التقليل من خطر حصوات المرارة

حصوات المرارة من المخاطر الصحية الرئيسية في البلدان المتقدمة وتنتج عن زيادة الوزن وأنواع معينة من أدوية الكوليسترول وحبوب منع الحمل. أجريت دراسة على استهلاك الفول السوداني وعلاقته بخطر حصوات المرارة، وأظهرت نتائج الدراسة أنه على مدى عقدين من الزمان كانت النساء اللواتي يستهلكن زبدة الفول السوداني والمكسرات على أساس منتظم يتعرضن بنسبة أقل لمخاطر تكوين حصوات في المرارة.

غني بالألياف الغذائية

يحتوي كوب واحد أو ما يقرب من 125 جرام من زبدة الفول السوداني على 20 جرام من الألياف الغذائية. وتعتبر الألياف الغذائية واحدة من أهم عناصر نظامنا الغذائي لأن نقص الألياف الغذائية يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والأمراض مثل الإمساك وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب المختلفة.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2018-05-14 15:19:47 | تاريخ التعديل : 2018-05-14 15:19:47
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4