استئصال المرارة

Cholecystectomy
استئصال المرارة

ماهو استئصال المرارة

ما هي المرارة؟

المرارة عضو من أعضاء الجسم يقوم بتخزين المادة الصفراء وسوائل تساعد على هضم الطعام. عند حدوث خلل في المرارة أو عدم توازن في إخراج المادة الصفراء فإن شظايا صلبة تبدأ بالتشكل تسمى بالحصى.

قد تسبب حصى المرارة مشاكل عديدة فقد يقوم الطبيب باستئصال المرارة كاملة. وتعد هذه العملية من أكثر العمليات شيوعاً حيث 80% من المرضى الذين يعانون من حصى في المرارة يقومون باستئصال المرارة كاملة.

عملية استئصال المرارة

يوجد نوعان لعملية استئصال المرارة:

  • استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة:

حيث يقوم الطبيب بإحداث شق من 5-7 بوصة في البطن لإخراج المرارة. يتم إجراء الجراحة المفتوحة في حالة وجود اضطراب نزيف وسوء حالة المرارة والزيادة الكبيرة في الوزن وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

  • استئصال المرارة بالمنظار:

تسمى أيضاً جراحة (ثقب المفتاح) حيث لا تحدث شق كبير في البطن. حيث يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة وإدخال أنبوب رقيق جداً ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا فيديو صغيرة في بطن المريض، ثم يقوم بإدخال أدوات خاصة لاستئصال المرارة.


في كلتا العمليتين يتم استخدام التخدير الكامل.





هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

اسباب استئصال المرارة

السبب الرئيسي لاستئصال المرارة هو وجود الحصى، فإذا كانت الحصى لا تسبب أي أعراض جانبية فلا حاجة لإجراء عملية استئصال المرارة. يحتاج المريض لإجراء استئصال المرارة إذا قامت إحدى الحصوات بسداد القنوات الصفراوية ويسمى (هجوم المرارة) حيث يسبب ألم شديد أشبه بالسكين في البطن يستمر لعدة ساعات.

ويجب عدم إهمال علاج حصى المرارة حيث أن تركها قد يسبب مشاكل أكثر خطورة منها:

  • التهاب المرارة

  • التهاب البنكرياس

  • التهاب القناة الصفراوية


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج استئصال المرارة

أولاً-استئصال المرارة بالطريقة التقليدية: -

١- الفتحة البطنية:  يمكن الوصول للمرارة عن طريق شق مائل في الربع العلوي الأيمن من البطن”شق كوخر” أو عبر جنيب الناصف  عمودي أيمن، أو عبر شق ناصف علوي. ويجري قطع عرضاني في الغشاء الصفاقي ويتم كشف رتحديد القناة المرارية.

٢-تسليخ المرارة:  توجد عدةالتصاقات بين المرارة من جهة والعفج والقولون من جهة أخرى.ويجب تحريرها بالتسليخ الحاد.ثم يطبق شد وحشي على مجل المرارة وإنسي على العفج بحيث تبرز الستارة الصفاقية التي تسير من مجل المرارة إلى الرباط العقحي الكبدي، حيث يجري شق هذه الستارة، ويتم تحدديد القناة المرارية بوضع ربطة حرير حولها دون عقدها.

٣-  ربط المرارة: ويطبق شد على هذه الربطة لمنع مرور الحصيات عبر القاناة المرارية إلى القناة الجامعة أثناء تسليخ المرارة، ويستمر التسليخ على طول الطية الصفاقية ويجرى تحديد القناة المرارية، ويجب إثبات مسار الشريان المراري باتجاه المرارة قبل ربطه لتجنب ربط الشريان الكبدي الأيمن عن طريق الخطأ ، ويجب ربط الشريان المراري بقطبة مضاعفة وقطعه. وفي حال حدوث النزف من الشريان المراري ، فإن أفضل تدبير له يكون بوضع الضغط على الشريان الكبدي ضمن الرباط العفجي الكبدي، حيث يضغط الشريان بين السبابة الموضوعة في فتحة ونسلو والإبهام الموضوع أمام الرباط العفجي الكبدي.  بعد ربط الشريان الكبدي يشق الصفاق المغطي للمرارة قريباً من الكبد ويبدأ تسليخ المرارة عن سريرها الكبدي ابتداء من القاع باتجاه الحزمة الأساسية للقناة المرارية وخلال التسليخ يجب ربط الأوعية الدمويةالكبيرة والفنوات الصفراوية الكبيرة  التي قد تقع في سطح الكبد المسلخ عن المرارة، ويجب تحري القناة المرارية واتصالها بالقناة الجامعة سرير المرارة بحثاً عن مثل هذه القنوات التي يجب أن تربط.ثم يتم قطع القناة المرارية بعد ربطها على بعد ٣ -٥ ملم من اتصالها بالقناة الجامعة. 

٤-أنبوب النزح: وليس من الضروري إغلاق سرير المرارة ، ويمكن وضع آنبوب نزح في الجيب الكلوي الكبدي، حيث تتجمع السوائل في الجزء العلوي من البطن عندما يكون في وضع الاستلقاء، ويخرج الأنبوب من جرح مستقل في جدار البطن.

ثانياً ،التنظير:

يتوجه الجراحون حديثاً لاستخدام جراحة التنظير لاستئصال المرارة نظراً لما لها من فوائد في تقليل فترة الإمراض، ووقت العملية وصغر الجرح المستخدم في العملية.يتم إدخال ثلاثة مبازل أو (تروكارات) بعد نفخ الغاز في البطن  ( استرواح البطن) ، ويتم تبعيد الكبد والمرارة لرؤية سرة المرارة وتحديدالقناة المرارية واتصالها بالقناة الجامعة، قبل إجراء قطع للقناة المرارية، ويجب الانتباه من النزيف الذي قد يكون شديداً وبحاجة لتدبير سريع، وتشد المرارة إلى الأعلى فوق حافة الكبد حيث يسهل كشف مثلث كالوت.

يتم تحديد القناة المرارية والشريان المراري  والتأكد من القناة المرارية بالفاة الجامعة، ، ثم تقطع القناة المراريةوتسلخ المرارة من  سريرها ابتداء من الأسفلباتجاه قعر المرارة، ويجب تفحص سرير المرارة بحثاً عن إمكامنية وجود  أوعية نازفة، ثم يتم سحب المرارة عبر أحد المبازل ويفرغ البطن من الهواء ، ويجب تجنب أذية القناة الجامعة وتجنب النزف .

ثالثاً:

تفتيت الحصوات. يستخدم هذا الإجراء موجات فوق الصوتية لتفتيت حصيات في المرارة. يمكن استخدامها وحدها أو مع الأحماض الصفراوية لتفريق الحجارة. الإجراء الذي نادرا ما يجرى الآن، وقد يستخدم للأشخاص الذين لديهم على المدى الطويل التهاب المرارة  المزمن  ، والذين ليست قوة بما فيه الكفاية لعملية جراحية. ولكن ليس  مناسب في علاج التهاب المرارة المفاجئة (الحادة).


 

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

التعايش مع استئصال المرارة

نصائح بعد عملية استئصال المرارة

  • الأكل: الالتزام بتناول الأطعمة المليئة بالألياف وتجنب الدهون وإضافة الأكل بشكل تدريجي.

  • الحركة: المشي لمسافات قصيرة، صعود الأدراج مقبول. يجب تجنب القيادة لفترة من 3 إلى 5 أيام، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.

  • الأدوية: الالتزام بالمضادات الحيوية والمسكنات بعد العملية.

  • الألم: قد يعاني المرضى من ألم في العضلات بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار، وقد يعاني المريض أيضاً من ألم في الكتف الأيمن وذلك بسبب مادة ثاني أكسيد الكربون المستخدمة لنفخ منطقة البطن، وتختفي هذه الأعراض خلال أيام.

  • النوم: بعد عملية استئصال المرارة قد يكون النوم صعباً وذلك بسبب الألم؛ لذا ننصح المريض بتناول المسكنات وتجنب النوم على البطن.

  • مراجعة الطبيب: على المريض الالتزام بالمراجعة الدورية للطبيب بعد العملية.

 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مضاعفات استئصال المرارة

مضاعفات وأضرار عملية استئصال المرارة:

  • تسرب العصارة الصفراوية.
  • نزيف.

  • جلطات الدم ومشاكل في القلب.

  • الالتهاب والعدوى.

  • إصابة الأعضاء القريبة كالكبد والبنكرياس.

  • التهاب البنكرياس.

  • الالتهاب الرئوي.

تعد هذه المضاعفات نادرة وترتبط أيضاً بالصحة العامة للمريض. واستئصال المرارة ليس له أضرار حيث يمكن للمريض أن يعيش دون المرارة وذلك لأن الكبد يقوم بتعويض المادة العصارية التي تنتجها المرارة.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

مآل/ تكهن استئصال المرارة

ما بعد عملية استئصال المرارة

  • استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة:

عند استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة قد يحتاج المريض للبقاء من يومين إلى ثلاثة أيام في المستشفى، ويحتاج من 4 إلى 6 أسابيع للتعافي الكامل.

  • استئصال المرارة بالمنظار

عند استئصال المرارة بالمنظار يتمكن المريض من العودة إلى منزله في نفس اليوم وقد يحتاج لقضاء يوم في المستشفى ويتم تقييم المريض بناءً على قدرته على الأكل والشرب بشكل طبيعي دون ألم وقدرة المريض على المشي بدون مساعدة.
  • الأكل بعد استئصال المرارة:

في الأيام الأولى بعد العملية يفضل الإبتعاد عن الأكل الصلب وتناول السوائل والشوربة وإضافة الطعام تدريجياً. يجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون وتناول الأطعمة الغنية بالألياف. عند الالتزام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الأكل المشبع بالدهون قد يحمي المريض من زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة.

والسبب الرئيسي لزيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة هو تناول الأطعمة الدهنية التي لم يكن يتناولها المريض قبل العملية لما تسببه من أعراض وألم. ويمكن أن يسببه الأيض واختلاف تعامل الجسم مع الأطعمة بعد إزالة أحد أعضاء الجسم (المرارة).


 


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : | تاريخ التعديل : 2017-11-20 15:46:45
125 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
1 2 4