بزل البطن

Abdominocentesis

ما هو بزل البطن

بزل البطن (paracentesis) هو إجراء يتم خلاله إزالة السوائل المتراكمة في البطن، وتسمى بالاستسقاء. وقد تتجمع السوائل بسبب عدوى، التهاب، سرطان أو تليف في الكبد. يتم إخراج السوائل من البطن عن طريق إدخال إبرة طويلة رقيقة. ثم يتم تحليل السائل في المختبر. ويمكن إجراء عملية بزل البطن لتخفيف الضغط في البطن في حالات السرطان وتليف الكبد.

 

هل وجود الماء في البطن خطير؟

يعد تجمع الماء في منطقة البطن من أسباب فشل القلب أو فشل الكلى، التليف الكبدي أو السرطان. ويقوم الضغط الناتج عن السوائل بحجب تدفق الدم عن الكبد. ولذلك يجب على المريض مراجعة الطبيب فوراً عند تجمع السوائل في البطن.


يتم إجراء بزل البطن في حالة تجمع السوائل في البطن وقد تكون لتشخيص عدوى داخل السائل البريتوني. كما يمكن تشخيص سرطانات معينة، كسرطان الكبد. وقد يسبب تراكم السوائل الزائدة الألم أو مشاكل في التنفس أو اضطرابات في وظائف الكلى والأمعاء. إزالة السوائل من خلال بزل البطن يساعد على تخفيف هذه الظروف. ويمكن أيضا الكشف عن الأضرار الناجمة عن إصابة في البطن من خلال عملية البزل.

وتشمل أسباب الاستسقاء التهاب الكبد الكحولي، فشل القلب، فشل الكبد وتخثر في الوريد.


 

عملية بزل البطن

يتم علاج استسقاء البطن في عيادة الطبيب أو غرفة الطوارئ أو في المستشفى. وفي حالة إزالة كمية كبيرة من السوائل فإن المريض يستلقي على ظهره مع ويرفع رأسه. أما في حال كانت كمية السوائل أقل فيمكن للمريض الجلوس. ويتم تعقيم موقع الإجراء وتخدير المريض تخديراً موضعياً. يتم إدخال الإبرة ببطء في البطن ويتم سحب السوائل. عند الانتهاء من الإجراء يتم وضع ضمادات في المنطقة ويتم قياس ضغط المريض ودرجة حرارته ومعدل نبضه بالإضافة إلى قياس الوزن ومحيط البطن.


 

نصائح ما بعد عملية بزل البطن

  • يجب على المريض المحافظة على تناول الأدوية بعد عملية بزل البطن
  • الابتعاد عن الكحول
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح
  • العودة للحركة بشكل تدريجي
يجب على المريض الاهتمام بالمراجعة الدورية للطبيب والتقيد بتعليماته.

 

  • في بعض الحالات تحدث مضاعفات بعد عملية بزل البطن مثل ثقب الأوعية الدموية، المثانة والأمعاء. وفي حالة كان السائل يحتوي على خلايا سرطانية فإنه قد يسبب انتشار الخلايا في البطن. كما أن استخراج كمية كبيرة من السوائل قد يعمل على هبوط ضغط المريض.
  • ويجب تجنب إجراء بزل البطن للمرضى الذين يعانون من انخفاض في عدد الصفائح والمرضى المعرضين لنزيف حاد، بالإضافة للمرأة الحامل، ومرضى التصاقات البطن والمرضى الذين يعانون من انتفاخ في الأمعاء.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

15,008 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة