القرع

Pumpkin

ما هو القرع

يعرف القرع بأنه أحد أنواع اليقطين الشتوي الذي ينتمي إلى عائلة القرعيات.

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن القرع من الخضروات، إلا أنه في الحقيقة من الفواكه كونه يحتوي على البذور، لكنه أكثر تشابها من الناحية التغذوية مع الخضروات مقارنة بالفواكه.

وبالإضافة إلى الطعم اللذيذ للقرع، فهو أيضا يحتوي على فوائد صحية عديدة.

التركيبة الغذائية للقرع

يحتوي كل كوب (245 غراما) من القرع المطبوخ على الآتي:

  • السعرات الحرارية: 49
  • الدهون: 0.2 غراما
  • البروتين: غرامين
  • الكربوهيدرات: 12 غراما
  • الألياف: 3 غرام

أما في ما يتعلق بالمخصص اليومي المحبذ من الفيتامينات وغيرها، فيحتوي القرع على الآتي:

  • فيتامين أ: 245%
  • فيتامين سي: 19%
  • البوتاسيوم: 16%
  • النحاس: 11%
  • المنغنيز: 11%
  • فيتامين ب2: 11%
  • فيتامين إي: 10%
  • الحديد: 8%

كما يحتوي القرع على المغنيسيوم والفوسفور والزنك والفولات والعديد من فيتامينات ب.

وبالإضافة إلى ذلك، فهو قليل السعرات الحرارية، إذ أن 94% من مكوناته هو الماء. وهو غني أيضا بالبيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. وتعد بذور القرع قابلة للأكل ولها الكثير من الفوائد الصحية.

فوائد القرع

تخفيف الوزن

يعد القرع غنيا بالألياف، فهو بدوره يبطئ الهضم ويترك الشخص شاعرا بالشبع لوقت طويل.

فالكوب الواحد من القرع المعلب يحتوي على 7 غرام من الألياف، أي ما يزيد عما تحتوي عليه شريحتان من الخبز المصنوع من القمح الكامل. وفضلا عن أن القرع يمنح شعورا بالامتلاء، فهو أيضا قليل السعرات الحرارية.

تحسين صحة القلب

يعد تناول القرع مفيدا للقلب، فما يحتوي عليه من ألياف وبوتاسيوم وفيتامين سي كلها مواد تدعم القلب.

وتشير الدراسات إلى أن الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم يعد بأهمية التقليل مما يتم الحصول عليه من الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم. كما أن زيادة استهلاك البوتاسيوم يرتبط بتقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية ويقي من فقدان كتلة العظام ويحافظ على الكثافة المعدنية لها.

تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

أشارت الأبحاث إلى وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين، والذي يحتوي عليه القرع بكثرة، وتقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستات. كما وجد أن البيتا كروتين يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون لدى فئة من اليابانيين.

تعزيز صحة جهاز المناعة

يعد القرع غنيا بالمواد الغذائية التي تعزز من عمل جهاز المناعة. فهو غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، والذي أظهرت الدراسات أنه يقوي جهاز المناعة ويساعده في محاربة الالتهابات. فالأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين يكون جهاز المناعة لديهم ضعيفا.

ويذكر أيضا أن القرع غني بفيتامين سي الذي وجد أنه يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم ويساعد الخلايا المناعية على أن تكون فعالة أكثر ويسرع من التئام الجروح.

وبالإضافة إلى ذلك، فالقرع يعد مصدرا جيدا لفيتامين E والفولات والحديد، وهي مواد وجد أنها تساعد في عمل جهاز المناعة.

تقوية حدة البصر

إن اللون البرتقالي الفاقع للقرع يأتي من غزارة ما يحتوي عليه من البيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ.

ويعد فيتامين أ أساسيا لصحة العين، ويساعد شبكية العين على امتصاص ومعالجة الضوء. يحتوي الكوب الواحد من القرع على أكثر من ضعف ما يحتاجه معظم الأشخاص من هذا الفيتامين، مما يجعل القرع خيارا رائعا لصحة العين.

ويذكر أيضا أن القرع يحتوي على اللوتين والزيازانثين، وهما مضادان للأكسدة يعتقد بأنهما تقيان من إعتام عدسة العين (كتاراكت) وتبطئان من تفاقم التنكس البقعي.

جعل البشرة أكثر نضارة

يساعد تناول القرع على الحصول على بشرة أصغر سنا، فالبيتا كاروتين المتواجد بكثرة في القرع يساعد على وقاية البشرة من التجاعيد التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أن لب القرع يعد مكونا رائعا لقناع طبيعي للوجه يقوم بتقشير وترطيب البشرة.

الوقاية من الأمراض المزمنة

تعرف الجذور الحرة بأنها جزيئات تنتجها العملية الأيضية للجسم، ومن ضمن وظائفها تدمير البكتيريا المؤذية للجسم، غير أن تواجد الجذور الحرة بشكل مفرط ينشئ حالة تعرف بالإجهاد التأكسدي، والتي ترتبط بالأمراض المزمنة، منها أمراض القلب والسرطان.

أما القرع، فيحتوي على مضادات تأكسد عديدة، وهي تعمل على معادلة الجذور الحرة ومنعها من إتلاف الخلايا.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية والدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مضادات التأكسد الموجودة في القرع تقي الجلد من التلف الذي تحدثه أشعة الشمس فوق البنفسجية وتقلل من من احتمالية الإصابة بالسرطان وأمراض العيون وأمراض أخرى.

احتمالية المساعدة في علاج السكري

أظهر القرع من خلال الأبحاث العلمية قدرته على التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين تحمل الجلوكوز وزيادة مقدار ما ينتجه الجسم من الإنسولين، غير أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث العلمية قبل التمكن من القول ما للقرع من فوائد للسكري. أما الآن، فتناول القرع لدى مصابي السكري إن لم يكن مفيدا فهو لن يضر.

Ryan Raman, 9 Impressive Health Benefits of Pumpkin. Retrieved December 26, 2018 from https://www.healthline.com/nutrition/pumpkin
Chris Obenschain. 6 Surprising Health Benefits of Pumpkin. Retrieved December 26, 2018 from https://www.webmd.com/food-recipes/features/6-surprising-health-benefits-of-pumpkin
Megan Ware. What are the health benefits of pumpkins? Retrieved December 26, 2018 from https://www.medicalnewstoday.com/articles/279610.php

أدوية لعلاج القرع

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

9 سؤال طبي مشابه تمت الإجابة عليه

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بعلم النبات
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النبات