الانكار في علم النفس

Denial

ماهو الإنكار في علم النفس

الإنكار هو ببساطة رفض الإقرار بأن حدثاً ما قد حصل بالفعل. تكون ردة فعل الشخص المصاب ببساطة كما لو أن شيئا لم يحدث، ويتصرف بطرق قد يرى الآخرون أنها غريبة. ويحدث الأمر دون إدراك أو وعي الشخص المتأثر، كما قد يشعر هذا الشخص بالدهشة من سلوكيات الأشخاص من حوله تجاه الموقف، وقد يعتبر سلوكياتهم هم غير طبيعية، ويمكن أيضاً أن يكون الشخص واعياً لسلوكه هذا لكنه يغض الطرف عن الوضع الذي لا يشعره بالراحة. ومن أمثلة ذلك، عندما يسمع رجل أن زوجته قد توفيت، ومع ذلك يرفض تصديق الأمر، ويبقى يحضر طاولة الطعام لها ويحتفظ بملابسها ويعتني بأشيائها كما لو كانت على قيد الحياة.

يمكن للإنكار أن يتضمن إنكار الشخص لمشكلة خطيرة لديه، مثل إنكاره بأنه مدمن على أحد العقاقير، كما يمكن للشخص أن ينكر بأنه مصاب بمرض خطير مثل السرطان، الأمر الذي قد يدفعه إلى رفض العلاج، مما يعرضه للخطر.

يعد الإنكار شكلا من أشكال الكبت، حيث يتم حظر الأفكار المقلقة من الذاكرة، فيعتقد الشكل بأنه إذا كان لا يفكر في الأمر، فأنه لا يعاني من الضغوط المرتبطة به للتعامل معه. ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يلجؤون إلى الإنكار أن يدفعوا ثمن ذلك من طاقتهم النفسية اللازمة للحفاظ على حالة الإنكار هذه.



هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

علاج الإنكار في علم النفس

كيف يتم علاج الإنكار في علم النفس؟

  • يتم التعامل مع الإنكار بأشكال مختلفة باختلاف أنواع العلاج. في العلاج النفسي التحليلي، يُنظر إلى الإنكار على أنه عقبة أمام التقدم الذي تجب مواجهته وتفسيره في نهاية المطاف، ويعد التوقيت مهما. المعالجون النفسيون ينتظرون حتى يظهر المريض أنه مستعد عاطفياً أو لديه درجة من الرؤية تجاه مشاكله قبل مواجهتها.
  • في العلاجات الإنسانية والوجودية، يعتبر الإنكار إطاراً يفهم المريض من خلاله العالم من حوله. لا يواجه المعالج الإنكار بشكل مباشر، بل يساعد المريض على استكشاف نظرته للعالم والنظر في طرق بديلة للوجود.
  • في العلاج المعرفي السلوكي، لا يعتبر الإنكار ظاهرة مهمة. بدلا من ذلك، فإن الإنكار يوحي بأن الفرد لم يتعلم السلوكيات المناسبة للتعامل مع الوضع المسبب للقلق. فيساعد المعالج الشخص على دراسة أفكاره وسلوكياته الحالية وابتكار طرق استراتيجية لإجراء تغييرات.
  • تنظر برامج العلاج التقليدية لتعاطي المخدرات وغيرها من أنواع الإدمان إلى الحرمان على أنه موضوع محوري. مثل هذه البرامج تعلم أنه من أجل التغلب على الإدمان، يجب على المرء أن يعترف بأنه مدمن على الكحول أو مدمن بشكل عام. يتم إبلاغ أولئك الذين لا يستطيعون قبول هذه العلامات أنهم في حالة إنكار. حتى عندما يتم قبول هذا الأمر، يبقى يُعتبر الشخص في حالة إنكار إذا لم يعترف بشدة إدمانه. من هذا المنظور، لا يمكن إحراز تقدم حتى يدرك الفرد مدى إنكاره والعمل نحو القبول. ومع ذلك، هناك الكثير من الجدل في مجال الإدمان فيما يتعلق بدور الإنكار وكيف ينبغي معالجته.

كيف تتعامل مع شخص يقع في حالة إنكار لحدث ما؟

  • احصل على المعلومات الكافية حول الإنكار من الناحية النفسية، وأعراضه وأشكاله وأسبابه.
  • خطط مع أفراد العائلة لمحاولة إيجاد الحل المناسب لحالة الشخص، وابحث عن الطبيب النفسي المناسب الذي يمكنه تقديم المساعدة.
  • كن صبوراً واعلم أن لكل شخص طريقة للتأقلم مع الأحداث المختلفة والصادمة من حوله.
  • دع الشخص يعرف أنك منفتح على الحديث معه عن الموضوع، حتى إذا كان هذا الأمر يجعل كل منكما غير مرتاح. في نهاية المطاف، قد يمنح هذا الأمر ذلك الشخص نوع من الأمان الذي يحتاج إليه للمضي قدماً، وقد يؤدي التحدث عن الموضوع إلى إشعاره بالراحة.
  • إذا كان أحد أفراد أسرتك في حالة إنكار بشأن مشكلة صحية خطيرة، مثل الاكتئاب أو السرطان أو الإدمان، فقد يكون طرح هذه المسألة صعباً بشكل خاص. استمع وقدم دعمك. لا تحاول إجبار شخص ما على العلاج، فهذا قد يؤدي إلى المواجهة وردة الفعل العكسية. لذا اعرض على الشخص اللقاء مع الطبيب أو معالج الصحة العقلية.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
تاريخ الاضافه : 2011-04-11 18:43:59 | تاريخ التعديل : 2018-09-19 21:26:53
120 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4