ارتفاع ضغط الدم يعني ارتفاع الضغط على جدران الشرايين مما يؤدي إلى حدوث تلف الأوعية الدموية وبالتالي حدوث أمراض القلب، وأمراض الكلى، والسكتات الدماغية، لذلك من المهم جداً تخفيض ارتفاع ضغط الدم في حال حدوثه، سواء كان بسبب المرض نفسه  أو حالات عرضية.

فمن بعض الطرق الطبيعية لتخفيض ضغط الدم هي تناول بعض أنواع الأطعمة التي لها صفة تخفيض ضغط الدم والتي يوضحها هذا المقال.

الثوم

للثوم فوائد مثبته في تخفيض ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتواءه على أكسيد النيتريك، الذي له دور كبير في توسع الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي تقليل ضغط الدم عليها، وفي حالة المعاناة من قرحة المعدة وعدم التمكن من تناول الثوم يومياً، يمكن تناول كبسولات الثوم.

للمزيد: الثوم: فوائد صحية وعلاج لأمراض عديدة

الأعشاب والتوابل

تساعد إضافة الأعشاب والتوابل على تعزيز نكهات الطعام، وبالتالي تقليل كمية الملح المرغوب بها، مثل القرفة، والريحان، وإكليل الجبل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الكرفس

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم ينجم عادة عن تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون الأدرينالين، وهرمون النورأدرينالين، أو هرمون الكورتيزول التي تسمى بهرمونات الشدة لأنها ترتفع أثناء حالات الشدة و الضغوط النفسية التي تواجه الإنسان، ومن تأثيرات مادة الكرفس أنها تقوم بإنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي الى نقص تقلص الشرايين وبالتالي انخفاض في الضغط.

التوت والفراولة

يحتوي التوت بأنواعه والفراولة على مضادات الأكسدة الأنثوسيانين، وهي نوع من أنواع الفلافونويد االتي تساعد على  خفض مستويات ضغط الدم، ووجد الباحثون أن الذين يتناولون التوت البري والفراولة خاصة تنخفض نسبة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم  لدبهم بنسبة 8%.

الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

الأغذية التي تحتوي نسب عالية من البوتاسيوم الذي يقلل آثار الصوديوم، ويخفف الضغط على جدران الأوعية الدموية، ومن أشهر الاغذية التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم هي: الموز، والأفوكادو، والشمام، والبطيخ، والفطر، والبطاطا الحلوة، والبندورة، والتونا، والفاصوليا.

الكركديه

أكدت دراسات علمية أن مشروب الكركدية ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج.

 إرشادات غـــذائيـــة للمرضى الذين يستخدموا مضادات  تخثر الدم

البذور بأنواعها

البذور غير المملحة عالية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمعادن الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدم، تناول ¼ كوب من عباد الشمس أو اليقطين أو بذور القرع كوجبة خفيفة بين الوجبات.

الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يومياً وبانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك كون مادة "كاتيشين" الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على خفض معدل إفراز مادة انجيوتنسين – 2 التي تلعب دوراً في الإصابة بضغط الدم المرتفع.

الأسماك الدهنية

للأسماك وخاصة سمك المكريل، وزيت السمك، وسمك السالمون أثر فعال على تخفيض الضغط، كون السمك يحتوي على نوع دهون مفيدة وأهمها الأوميجا-3، الذي له قدرة فعالة على التحكم في ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، وخفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة.

زيت الزيتون وزيت السمسم 

لزيت الزيتون قدرة فعالة على تخفيض الضغط، وتشير التجارب إلى أن تناول 3 ملاعق زيت زيتون يومياً تقلل من الضغط الانقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقي، وتقلل من الضغط الانبساطي بمعدل 6 وحدات ملم زئبقي، كما يساعد تناول زيت السمسم يومياً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على الوصول الى ضغط دم طبيعي.

الخضار والفواكه 

إن الألياف والفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضار لها تأثير مضاد لارتفاع ضغط الدم، وبخاصة تلك الغنية بفيتامين ج وفيتامين هـ حيث لهما قدرة فعالة على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية وزيادة مرونتها وأمثلة على ذلك التوت والعنب.

إن الإكثار من تناول هذه الأطعمة يساعد على التقليل من نسبة ارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا لا يغني عن استعمال الأدوية الخاصة الخافضة للضغط والموصوفة من قبل الطبيب.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على 60% من الكاكاو الصلب، ويخفض تناولها من فرصة الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الفستق

من الوسائل الطبيعية المهمة لخفض ضغط الدم، هي تناول الفستق الحلبي الني، لأنه يعمل على شد الأوعية الدموية، وضبط معدل ضربات القلب.

اسباب الاختلاف في قراءة الضغط فعند قياسه يعطي قراءة معينة وعند اعادة قياسة مرة ثانية بعد فترة قصيرة يعطيني قراءة تختلف عن القراءة الاولى علما اني اتناول علاج ارتفاع الضغط.