ترتبط فصول معينة من السنة لدى البعض بظهور أعراض الحساسية، مثل العطاس، وجريان الأنف، والاحتقان، واحمرار العينين. يرجع هذا الأثر إلى مساهمة مختلف العوامل الجوية في نشر المواد المسببة للحساسية في الجو، مثل الطلع، والعث، والعفن، أو الأثر المباشر لبعض المواسم على ظهور الحساسية، مثل الطقس البارد الذي ينتج عنه حساسية الجلد التي تعرف بشرى البرد.

العوامل الجوية التي تزيد من الحساسية

غالباً ما تزداد حالات الحساسية تزامناً مع العوامل الجوية التالية:

  • العواصف، والتي تحمل معها المواد المسببة للحساسية مثل غبار الطلع، والتي تعد أخف من أن تترسب بفعل الجاذبية، مما يساهم بانتشارها في الهواء وتحفيز الحساسية لدى المصابين.
  • الأمطار، حيث توفر الرطوبة في الجو بيئة خصبة لنمو وتكاثر العفن والعث. على النقيض، فإن الطقس الماطر يقلل من انتشار غبار الطلع.
  • الطقس البارد، والذي يحفز نوبات الربو لدى المصابين ويؤدي لتضيق الشعب الهوائية، وخصوصاً لدى المصابين بالربو الناتج عن ممارسة الرياضة.
  • الطقس الحار، حيث قد تزداد الملوثات في الهواء، مما يحفز نوبات حساسية الربو.
  • تغير الفصول وما يصحبه من تزايد في المواد المحفزة للحساسية، ويمكن تلخيص أثر الفصول كالتالي: تنتشر بؤر العفن والعث في الشتاء.

للمزيد: ما هو تأثير تغيرات الطقس على مرض الربو؟

الحساسية في الربيع

يرتبط فصل الربيع بتطاير غبار الطلع وانتشار العشب، مما ينعكس على ازدياد زيارات الطوارىء بفعل حساسية الطلع. يمكنك أخذ الأدوية المضادة للهستامين للتخفيف من أعراض الحساسية خلال فصل الربيع، وذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

للمزيد: كيف تتغلب على حساسية الربيع؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحساسية في الصيف

يعد الصيف موسم انتشار بعض النباتات التي تسبب الحساسية أو تطلق الطلع، مثل نبات الرجيد، والعشب، واللبلاب السام، كما يزداد انتشار العفن داخل المنزل، مما يؤدي لتحفيز نوبات الحساسية خلال هذا الفصل.

للمزيد: الأمراض المنتشرة في فصل الصيف

الحساسية في الشتاء

بالإضافة لانتشار المواد المسببة للحساسية مثل بؤر العفن والعث خلال الشتاء، يعاني البعض من حساسية جلدية تجاه الطقس البارد تعرف بشرى البرد (بالإنجليزية: Cold urticaria)، حيث يصاب الجلد برد فعل تحسسي عند التعرض لبرودة الجو، ينتج عنها حكة وتورم. كذلك، فإن الأمطار الوفيرة التي تهطل خلال الشتاء تزيد من إنتاج الأشجار للطلع، مما يفاقم من حساسية الطلع في الأشهر التالية.

للمزيد: خرافات تتعلق بالصحة والطقس

الحساسية في الخريف

يستمر إطلاق نبات الرجيد للطلع من شهور الصيف الأخيرة إلى بداية فصل الخريف، مما يسبب ظهور أعراض الحساسية لدى المصابين بحساسية الربيع أو الطلع. كذلك، فإن أوراق الشجر المتساقطة خلال فصل الخريف توفر بيئة حاضنة لنمو العفن خارج المنزل.

للمزيد: الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

 امراض الحساسية.. آلية حصولها ومظاهرها المرضية

الحساسية وتقلب الفصول

بالإضافة لأثر الفصول المنفرد على ازدياد حالات الحساسية، يؤدي تقلب الفصول كذلك إلى ظهور أعراض الحساسية لدى البعض، كالعطاس، والاحتقان، وجريان الأنف. ينتج ذلك عن تغيرات يحدثها تقلب الفصول على أغشية الأنف تؤدي لتورمه، بما يطلق عليه التهاب الأنف غير التحسسي (بالإنجليزية: Non-allergic rhinitis).

للمزيد: حساسية الأنف وتدابيرها العلاجية

الحساسية الموسمية

تحدث الحساسية الموسمية أو حمى القش في فصول معينة وبشكل سنوي، وترتبط بظهور مواد محفزة للحساسية، كالطلع، أو العث، أو بؤر العفن. غالباً ما تحدث الحساسية الموسمية في فصلي الربيع والصيف، وتقل نسبها في الشتاء، إلا أنه من الممكن حدوثها في أي موسم. يمكن للمصاب بالحساسية الموسمية تناول الأدوية المضادة للهستامين تحت إشراف الطبيب والصيدلاني للتخفيف من العطاس وجريان الأنف.

للمزيد: اعراض حمى القش تزداد سوء في الربيع اكثر من الصيف

انملت كفوف يدي بلحبوب وقال الطبيب حساسسه دوائيه اجريت تحليل lge والنسبه ٢٤-٦٠ عمري ٢٤ هل يوجد حساسيه في الدم ع ضوء التحليل

نصائح للتعامل مع الحساسية

تنتشر المواد المسببة للحساسية في مختلف الفصول داخل وخارج المنزل، ولذلك قد يصعب تجنبها كلياً، إلا أنه بإمكانك اتباع النصائح التالية للتقليل من التعرض لهذه المواد أو تخفيف أعراض الحساسية:

  • ابقَ في المنزل قدر الإمكان خلال الأيام العاصفة، واحرص على إغلاق النوافذ في حال كنت مصاباً بحساسية غبار الطلع.
  • احرص على تجنب المواد المسببة للحساسية قدر الإمكان، وذلك بتجنب كثرة الخروج من المنزل عند انتشار الطلع أو أي من المواد الأخرى، كما يمكنك ارتداء قناع يغطي الأنف والفم عند الخروج.
  • احرص على حمل أدوية وبخاخات الربو أينما ذهبت في حال كنت من المصابين به، وتأكد من استخدامك للبخاخ بالشكل الصحيح والفعال.
  • تجنب التدخين أو التعرض لدخان السجائر، والذي قد يفاقم من أعراض الحساسية والربو.
  • يمكنك استخدام قطرات الأنف الملحية لتنظيف الأنف من المواد المسببة للحساسية، وذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
  • احرص على غسل وتغيير الملاءات في المنزل باستمرار في حال كنت مصاباً بحساسية الطلع.
  • استفسر من طبيبك حول إمكانية تناول أدوية الحساسية بشكل وقائي مسبق في حال إصابتك بحساسية موسمية يمكن توقع موسمها.
  • قم بتركيب نظام لفلترة الهواء داخل المنزل للتخلص من العفن والطلع المنتشر في الجو، أو قم باستخدام جهاز مزيل للرطوبة لمنع نمو بؤر العفن والعث. يمكن إضافة فلتر الهواء من نوع هيبا (بالإنجليزية:HEPA) لجهاز التكييف لديك في المنزل.
  • احرص على زيارة الطبيب عند التعرض لنوبة حساسية مجهولة الأسباب، حيث يجب التعرف على مسببات الحساسية عبر فحص الجلد لتتمكن من تجنبها أو التعامل معها.

للمزيد: نصائح صحية لكل فصل من فصول السنة