المشروبات الغازية واثارها السيئة على صحة الرياضيين

المشروبات الغازية واثارها السيئة على صحة الرياضيين

جبرين محمود المناصرة
2011-06-22

نلاحظ ان المشروبات الغازية قد اصبح لها اثر كبير وفعال في حياة البشر ، حيث انها غزت كل البيوت دون استئذان ، حتى وصل الحال بالناس الى استبدالها بالماء عند الشعور بالعطش ، ومن الملفت للنظر ان المشروبات الغازية تعتبر من المشروبات المفضلة عند الشباب وخاصة عند الرياضيين منهم ، وبعد عدة دراسات وابحاث من قبل الاطباء والباحثين كانت المفاجئة والفاجعة التي اكتشفوها في هذه المشروبات ومدى خطورتها على صحة البشر ، وخاصة الرياضيين منهم .

للمزيد:

ماذا تفعل المشروبات الغازية في جسمك خلال ساعة واحدة فقط ؟


ما هي مخاطر المشروبات الغازية ؟

1. ان كل عبوة من هذه المشروبات تحتوي على سكر يعادل عشرة ملاعق ، وهذه الكمية كافية بان تدمر فيتامين B والذي يؤدي نقصه الى سوء الهضم وضعف البنية ، والاضطرابات العصبية والصداع والارق و الكآبة والتشنجات العضلية .

2. تحتوي هذه المشروبات على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي الى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم ، وذلك عند تناول هذه المشروبات خلال الطعام او بعده ، مما يؤدي الى الغاء دور الانزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة ، وبالتالي عدم الاستفادة من هذا الطعام.

 

3. وجود مادة الكافين التي تؤدي الى خلل و زيادة في ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الهرمونات في الدم مما يسبب التهابات وتقرحات معوية ، كما يعمل على اضعاف صمام المريء السفلي والذي بدورة يؤدي الى ارتداد الطعام .
للمزيد:

 

4. وجود احماض فسفورية تؤدي الى هشاشة العظام وخاصة في سن المراهقة ، مما يجعل العظام عرضة للكسر ، وهذا يعتبر من الامور المهمة عند الرياضيين لاعتمادهم على قوة وصلابة العظام في ممارسة النشاطات الرياضية .

5. احتوائه على احماض الفسفوريك التي تسبب تأكل الاسنان ، وخاصة طبقة المينا الحامية لها .

للمزيد:

أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

6. وجود المحليات الصناعية خاصة في مشروبات الدايت واللايت ، التي تؤدي مشاكل في المخ ، مثل (فقدان الذاكرة التدريجي واصابة الكبد بالتليف) ، وذلك لارتفاع معدل الحموضة في هذه المشروبات التي تؤدي الى تلف العظام وفقدان الاسنان تدريجيا.

للمزيد:

أسئلة شائعة حول المحلّيات منخفضة السعرات الحرارية


تجارب حية لمعرفة خطورة المشروبات الغازية :

1. اسكب عبوة مشروبات غازية في مرحاض واتركها لمدة ساعة ثم اسحب السيفون ، ستلاحظ بان جميع البقع الموجودة في المرحاض قد زالت ، وذلك لوجود حامض الستريك القادر على ازالة اشد البقع .
2. لازالة الصدأ عن صدام سيارتك او أي شيء تريد تنظيفة ، افرك المكان بقطعة قماش مبلولة بمشروب غازي ، فسترى مفعولها السحري بازالة الصدأ والبقع في خلال لحظات .
3. ازالة بقع الدهون عن الملابس وتنظيف بطاريات السيارات .

 

للمزيد:

تغذية الرياضيين

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4