اعتلال الكلى السكري

اعتلال الكلى السكري

د. خليل عزام
2012-06-09

التعريف:

اعتلال الكلى السكري  "Diabetic Nephropathy "  هو مجموعة تغيرات تنكسية (Degenerative) وعائية كبيبية (vascuglomerular)، بالإضافة للاعتلال الناتج عن الالتهاب الكلوي، ويعبر عنها بشكل اساسي وجود البروتين في البول (Proteinuria).

في المرحلة المبكرة يمكن ان يصل الترشيح الكبيبي (glomerular filtration) الى 40% و جريان البلازما الكلوي(RPF) حتى 18%، وتظهر الالبومين في البول فوق 20ملغم/ديسيلتر.

اشكال الاعتلال الكلوي السكري:

 • تصلب الكبيبات البؤري (Glomerulsclerosis Focal).

 • تصلب الكبيبات المنتشر (Difused Glomerulosclerosis).(Kimmelsttel Wilson).

الاعراض:

بشكل عام العرض الرئيسي هو وجود البروتين في البول وأعراض القصور الكلوي كفقر الدم  و  ارتفاع ضغط الدم ، قلة البول (oliguria) وانخفاض السكر في الدم.

يجب التنويه بانه كلما تقدم الاعتلال الكلوي فان كمية الانسولين اللازمة تنخفض، و ذلك بسبب انخفاض تَدَرُّك (Degradation) الانسولين.

وتتطور الاعراض بحسب تطورمراحل الاعتلال الكلوي، وهذه المراحل هي:

- تضخم الكلى و فرط نشاطها (Renal hypertrophy & hyperfunction)

هذه التغيرات تكون موجودة مع المرحلة الاولى من تشخيص مرض السكري، هناك تمدد في سطح الكبيبات ، كما ان هناك ارتفاع في الترشيح الكبيبي من 20-40%،وارتفاع في افراز الالبومين الاساسي. اما ضغط الدم فيكون ضمن المعدل الطبيعي.

- آفات كلوية مع مؤشرات سريرية(Renal lesions & clinical signs)

وتبدأ هذه الاعراض بعد  سنتين تقريبا من بداية السكري ، وهنا يوجد توسع في المسراق الكبيبي (Mesangial expansion)، كذلك تضخم الغشاء القاعدي (Basal membrane)، وهناك ارتفاع في الترشيح الكبيبي بنسبة 20-30%، مع افراز طبيعي للألبومين، وعادة يكون الضغط طبيعيا.

- الاعتلال الكلوي السكري:

وتبدأ الاعراض عادة بين 10- 15عام من بداية المرض، وتشمل هذه المرحلة 30-40% من مرضى السكري، وهنا بالاضافة للأعراض السابقة ارتفاع  واضح في افراز الالبومين ، وارتفاع طفيف في الضغط تزداد خطورته مع النشاط العضلي.

- المرحلة السريرية (Clinical period)

عادة تظهر الاعراض بين 15- 20عام من بداية المرض، وتشمل هذه المرحله 30-40% من مرضى السكري، وهنا ايضا يظهر تصلب عام في الكبيبات الكلوية

(Difused nodular glomerulosclerosis)، الترشيح الكبيبي هنا ينخفض قليلا ، مع ارتفاع متقلب للضغط، و ارتفاع مضطرد للبروتين في البول لأكثر من 50ملغم/24ساعة.

-مرحلة اليوريميا (Uremic period):

وهي المرحلة النهائية للمرض وعادة ما تبدأ بين 20- 30عام من بداية مرض السكري وهنا يظهر انسداد تام للكبيبات الكلوية، وينخفض الترشيح الكبيبي الى اقل من 10ملليتر/دقيقه ، مع ارتفاع  الضغط الخبيث (Malignant hypertension)، وتفقد الكلية القدرة التامه على القيام بوظائفها.

للمزيد:

مخاطر اعتلال الكلى السكري وعلاجه

 علاج الاعتلال الكلوي السكري:

يعتبر الاعتلال الكلوي السكري احد اخطر المضاعفات في مريض السكري، و بصورة عامة تتجه في الغالب نحو القصور الكلوي التام ، بحيث يصبح الديال(Dialysis) الدائم او زراعة الكلى امرا لا مفر منه لتعويض وظيفة الكلى،

وعلى الرغم من ذلك فان نسبة كبيرة من المرضى تموت قبل الخمس سنوات،

لذلك اصبح ضروريا التدخل في مراحل مبكرة من المرض لوضع حد لتقدمه.

وهنا نذكر عوامل  الاختطار التي يجب التعامل معها من اجل ايقاف او تأخير هذه المراحل:

• ارتفاع سكر الدم.

 • ارتفاع ضغط الدم.

 • فرط تناول البروتينات

• اعتلال البروتين الغليكوزيلاتي (Protein glycosylation).

• نشاط انزيم اختزال ال ألدوز(Aldosa reductasa)

• فرط الشحميات في الدم (Hyperlipidemia).

• اعتلال الصفائح و التخثر.

• فرط تناول الاملاح.

• التدخين.

للمزيد:

صحة العيون والسكري , الضغط وأمراض الكلى

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


جراحة عامة
1 2 4