رجل يستفيق من الغيبوبة بعد إعلان موت دماغه!

رجل يستفيق من الغيبوبة بعد إعلان موت دماغه!

وجد تي. سكوت مار، البالغ من العمر 61 عاماً، في 12 ديسمبر ملقىً على سريره بلا حراك ودون أن يبدي أي مؤشر حيوي سوى التنفس، ويعتقد أنه أصيب بسكتة دماغية.

ونقل الرجل إلى مستشفى ميثوديست في أوماها، حيث تم تحويله إلى قسم العناية المركزة. ولم يبد مار أي علامة على التحسن العصبي، وأظهرت الصور التشخيصية تورماً في دماغه، خاصة في الجزء الخلفي منه.

ووفقاً لما أوردته ديلي ميل، قالت الدكتورة ريبيكا رانج في مؤتمر صحفي: أبدى طاقمنا الطبي قلقه من الحالة حيث بدا أن الضرر الحاصل غير قابل للشفاء وأن الجسم في طريقه إلى الموت الدماغي."

ومع تدهور حالة مار، واجهت عائلته المكونة من أربعة أبناء حقيقةً قاسيةً وقراراً صعباً.

المعجزة

وشرحت برستون، ابنة مار، بأن والدها كان قد أخبر العائلة في السابق بأنه لا يريد أن يرونه "مستلقيا في سرير مستشفى" أو "مستلقيا في دار لرعاية المسنين"، ولذلك قررت العائلة إزالة أجهزة الإنعاش.

تضيف: "أخبرونا أنه كان في طريقه إلى الموت الدماغي، لذلك قمنا بتوديعه، وطلبنا إزالة جميع أجهزة الإنعاش، وغادرنا بصمت".

لكن مار ظل يتنفس واستمر بالتنفس حتى صباح اليوم التالي عندما عاد أبناؤه إلى المستشفى، وتجاوز الموعد الذي تم تحديده للجنازة في منزل.

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

وأوضحت بريستون كيف بدأ والدها بالاستجابة: "طلبت منه أن يحرك إبهامه، فقام بتحريك إبهامه ببطء، وطلبت منه أن يحرك أصابع قدميه، فكان أن قام بذلك أيضاً."

ثم قام الفريق الطبي بإجراء اختبار آخر أظهر أن مار يعاني من حالة نادرة تعرف باسم متلازمة اعتلال الدماغ العكسي الخلفي، والتي عادة ما تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم ولكن هناك العديد من العوامل المساهمة المحتملة.

لم يكن التورم الذي المرتبط بالمتلازمة والذي عانى منه مار نمطياً، لذلك كان الاعتقاد بأنه أصيب بسكتة دماغية هو السبب في إدخاله إلى المستشفى.

وبعد أسابيع من العلاج، أصبح مار الآن على ما يرام. وقامت عائلته بتسميته بـ "الرجل المعجزة".

اقرا ايضاً :

متلازمة مخرج الصدر  Thoracic outlet syndrome

ويؤمن مار أن القدرة الإلهية هي التي كانت سبباً في هذه المعجزة وعودته إلى الحياة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 43

في الأمراض العصبية

والدى اصيب بجلطة دماغية اصابت مركز حساس بالمخ وفى غيبوبة من 6 ايام وعلى جهاز تنفس ولكنه احيانا يحرك رجليه...

هذا يتوقف على حجم الجلطة ودرجة وعى المريض والوظائف الحيوية للجسم لذلك ينصح برفع اشعة الرنين او تقريرها ودرجة تقييم الوعى حسب مقياس Glasso scale وحالة القلب والضغط والسكر ومعدل التنفس لتقييم حالة والدك ووصف العلاج اللازم

سؤال من ذكر سنة 28

في الأمراض العصبية

ولد اختي في غيبوبة لكن يحرك ذراعيه وساقيه ويفتح عيونه لكن لا يقدر على التحدث ويعود في غيبوبته بدون حركه...

بحسب مقياس جلاسكو كوما سكيلGlassco coma scale لدرجة تقييم الوعى للمريض من ٧_٩درجات وهى درجة سيئة ويحتاج المريض إلى مزيد من العلاج بمنبهات المخ Brain Stimulants واعطاء الادوية اللتى تقلل من الارتياح المائى بخلايا المخDehydrating Measures لزيادة درجة الإنتباه والوعى مع المتابعة لاشعة الرنين ومقياسGSC

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

صديقي تعرض لحادث انقلاب سيارة وهو الان في غيبوبة من4اسابيع وسبب الغيبوبة التي هو فيها كسر بالجمجمة ومن3 ايام زرتة...

غالبا لديه نزف دماغي ، المشكلة حاليا دماغية - سيتحسن بالتدريج ويعود للوعي وهو يأخذ مرخيات غالبا في العناية المركزة بإذن الله سيتعافى

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

السلام عليكم ...والدي تعرض لنزيف داخلي في الدماغ واجروا له عملية لسحب الدم بعد العملية تكلم ولكن ليس بوضوح وبعده...

هل هو في وعيه أم في غيبوبة ،هل منوم طبيا خوفا من عودة النزيف عند الكحة ،،،أما إذا لم ينوم طبيا و نائم يومين لم يفيق فهو في حالة احتضار،،ووضعه سئ
ذات صلة :
الغيبوبة متلازمة موت الرضيع المفاجئ أنواع السكتات الدماغية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان