الأرجيلة أكثر خطرا مما نعتقد

الأرجيلة أكثر خطرا مما نعتقد

2014-05-17

اخبار الطبي-عمان

د.شذى البيك 



في حديث لها عبر موقع الطبي دوت كوم ,نفت  الدكتورة لاريسا الور عضو مؤسس في جمعية لا للتدخين الاردنية الاعتقاد الشائع لدى معظم المدخنين ان الارجيلة اخف ضررا من السيجارة وبينت سبب ذلك من خلال عرضها لمكونات ما يسمى عند الناس بالمعسل حيث انه يحوي المواد المحلية , والفواكه المعفنة , وايضا الرصاص الذي تستخدمه الشركات لزيادة وزن المعسل  وكل هذه المواد وغيرها بحسب الدكتورة لاريسا تؤدي الى اطلاق كميات كبيرة من اول اكسيد الكربون الذي لا يؤثر فقط على المدخن بل على الاشخاص المحيطين به . 



وربطت الدكتورة لاريسا بين تدخين الارجيلة وانتقال الامراض المعدية خاصة واننا في فترة تنتشر فيها الامراض بسهولة مثل كورونا فيروس وغيرها .



وتقول دراسة جديدة اجريت في احدى المعاهد الوطنية لبحوث الأمراض ذات العلاقة بالتدخين في كاليفورنا استخدمت المؤشرات الحيوية للتحقق من مدى تعرّض مدخني الأرجيلة لأول اكسيد الكربون , والنيكوتين وغيرها من المواد المتطايرة والمسرطنة ان متوسط الإرتفاع في مستويات النيكوتين  لـ 55 شخص تتراوح اعمارهم بين 18-48  دخنوا الارجيلة كان مماثلاً لمستويات ارتفاعه عندما يقوم أي شخص بتدخين سيجارة واحدة على الأقل(1) 

ولهؤلاء الذين يعتقدون ان الارجيلة امنة فهنا بعض الحقائق التي تنفي ذلك : 

- تدخين الأرجيلة يسبب تغيرات فيسيولوجية في الدماغ تعمل على إدمان النيكوتين.

- تدخين الأرجيلة يُعرضك لمواد مسببة للسرطان وخاصة سرطان الدم المُنتشر بين الأطفال والمُراهقين.

- تدخين الأرجيلة سيعرضك لأنواع مختلفة من السرطانات وهذا يعتمد على مدى تكرار تدخينها والفترة التي قام الشخص بالتدخين خلالها.

 

وللتأكيد أكثر عن اضرار الارجيلة يمكنك قراءة المقال التالي بعنوان ""الأرجيلة" أضرارها تفوق أضرار السجائر كثيراً... فاحذروها "



المصدر :  (1) medicalnewstoday 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-01 02:05:00

1 2 4