هل هناك علاقة بين تعاطي الماريجوانا و الاصابة بالسكري؟

هل هناك علاقة بين تعاطي الماريجوانا و الاصابة بالسكري؟

2015-09-16

أخبار الطبي - عمان.

- نُشرت دراسة جديدة في  Diabetologia تقول أن المستخدمين الحاليين و الرئيسين للماريجوانا هم أكثر عُرضة لاضطرابات السكر في الدم خصوصاً مرحلة ما قبل السكري   (مقدمات السكري) مقارنة بالاشخاص الذين لم يستخدموا الماريجوانا أبداً.

- العلاقة بين استخدام الماريجوانا و زيادة احتمالية الاصابة بمرحلة ما قبل السكري للان غير معروفة، على الرغم من أن هناك علاقة بين استخدام الماريجوانا و السكري من النوع الثاني بناء على دراسات سابقة.

- بناء على استبيان عالمي في 2013 حول استخدام المواد المدمنة و الصحة، كانت الماريجوانا من أكثر المواد شيوعا للاستخدام في الولايات المتحدة الامريكية، بما يُقارب 19.8 مليون مستخدم خلال الشهر.

- هنالك عدة دراسات قام بها الباحثون لمعرفة العلاقة الموجودة بين الاستخدام لهذه المادة واحتمالية الاصابة بمرحلة ما قبل السكري، مع دراسة عدد من العوامل الاخرى التي لها علاقة بالاصابة بالمرض مثل العمر، الوزن و السمنة، الجنس، و غيرهم.

- بعد عدد من التعديلات، تبين أن المستخدمين الحاليين للماريجوانا كانوا 65% أكثر عرضة ليكونوا في مرحلة ما قبل السكري، و المشاركين الذين استخدموا الماريجوانا بشكل محدود كانوا 49% أكثر عرضة لذلك مقارنة مع الذين لم يستخدموها. و تبين عدم وجود علاقة مباشرة بين استخدام الماريجوانا و الاصابة بالسكري من النوع الثاني على عكس السائد.

مع ذلك ما زالت الدراسات قائمة و الاقتراحات جارية لتحديد العلاقة و مقارنتها مع العوامل التقليدية المعروفة التي ترفع احتمالية الاصابة بالسكري.

اقرأ أيضاً:

تعاطي الماريجوانا مرتبط باحتمالات اكبر للاصابة بسرطان الخصية

الحشيش يعطل وظائف الدماغ

مرض السكري مرتبط بالاصابة بالزهايمر

المصدر:

 Lifelong and current users of marijuana - those "who reported using marijuana in excess of 100 times by young adulthood" - may greatly increase their risk of developing prediabetes, according to a new study.

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2016-12-02 05:34:20

1 2 4